استيقظ العالم فجر الجمعة على ضربة أمريكية بريطانية على مواقع تابعة للحوثيين، في مفاجأة من واشنطن ولندن تعد توسيعا للصراع الإقليمي الذي حذرت منه مصر مرارا وتكرراا.

القرار جاء بعد مناقشات دامت لـ10 أيام من انعقاد الاجتماع

موقع «بوليتيكو» الأمريكي، كشف كواليس القرار الذي بموجبه شنت واشنطن وحلفاؤها هجوما مركزا ضد أهداف للحوثيين في اليمن، موضحًا أن مناقشات القرار استمرت لأيام؛ إذ أبدى بايدن رغبته في استنفاد الخيارات الدبلوماسية، فيما انقسمت الآراء بين إدارته ووزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، بشأن الرد على هجمات الحوثيين الملاحة الدولية، وأكد الموقع أن القرار جاء بعد مناقشات دامت لـ10 أيام من انعقاد الاجتماع.

واستخدمت الولايات المتحدة وحلفاؤها أسلحة مختلفة ومتعددة في الضربة التي وجهتها شاركت فيها طائرات مقاتلة واستعملت فيها صواريخ توماهوك، وقال بايدن، إن القوات الأمريكية بالتعاون مع بريطانيا وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا نفذت ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفا في 16 موقعا للحوثيين.

استخدام أكثر من 100 ذخيرة موجهة بدقة من أنواع مختلفة

وبحسب «بي بي سي» فانه لم يتم تقديم أرقام محددة لعدد الصواريخ التي تم إطلاقها، بينما أعلنت واشنطن إنه تم استخدام أكثر من 100 ذخيرة موجهة بدقة من أنواع مختلفة.

وأعلنت بريطانيا إنها أرسلت أربع طائرات تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي من قبرص، تحمل قنابل موجهة من طراز Paveway IV، ولم تحدد عدد القنابل التي تم إطلاقها.

واستهدفت أمريكا وبريطانيا، 60 هدفا في 16 موقعا تابعا لجماعة الحوثيين في اليمن، باستخدام أسلحة مختلفة جوا وبحرا.

أبرز الأسلحة المستخدمة في الهجوم

واستخدمت القوى الغربية أسلحة مثل الغواصة فلوريدا وهي واحدة من 4 غواصات تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة (SSGNs) في أسطول البحرية الأمريكية، وشاركت في الهجوم الأمريكي على الحوثيين في اليمن، وتحمل 154 صاروخا كروز من طراز توماهوك.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، إطلاق مدمرات صواريخ توماهوك أيضا، وتعتبر مدمرة الصواريخ الموجهة من طراز «Arleigh Burke»، ويوجد منها نحو 70 سفينة في الخدمة، ووزنها يصل إلى 9 آلاف و700 طن، وتحمل هذه السفن أيضا مجموعة من الأسلحة الدفاعية والهجومية.

كما استخدمت واشنطن صواريخ توماهوك للهجوم الأرضي (TLAM)  تتبع صواريخ توماهوك البحرية الأمريكية.

وشاركت بريطانيا بمقاتلات تايفون من سلاح الجو الملكي وهي طائرة حربية نفاثة ذات محركين وتعد الدعامة الأساسية للأسطول الجوي في المملكة المتحدة، وهي تعد مقاتلة متعددة المهام، وقادرة على حمل مجموعة من صواريخ جو-جو وجو-أرض، والقنابل الموجهة بدقة.

كما استخدموا ذخائر «بيفواي 4» (Paveway IV) الموجهة وهي  قنابل برؤوس حربية تزن  226 كيلوجراما.

كما جرى دعم مقاتلات تايفون البريطانية، بواسطة طائرات فوييجرفوييجر، للسماح لها بالتحليق لمسافات أطول.

ردود أفعال دولية على تصاعد التوترات 

أدانت روسيا الضربات الجوية على أهداف للحوثيين في اليمن، مؤكدة إنها تؤدي إلى تصعيد التوترات في الشرق الأوسط، وتظهر تجاهلا تاما للقانون الدولي.

وأعربت مصر عن قلقها إزاء الغارات الجوية على مواقع باليمن، وجددت تحذيرها من مخاطر توسيع رقعة الصراع نتيجة استمرار الحرب في غزة. 

وأكدت الخارجية السعودية في بيان أهمية الحفاظ على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، حيث أن حرية الملاحة فيها مطلب دولي. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليمن الحوثيين القصف الأمريكي القصف البريطاني البحر الأحمر صواریخ توماهوک فی الیمن

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة في اتهام شقيق عصام صاصا بتزوير توكيل بالشهر العقاري

قررت نيابة جنوب الجيزة الكلية، حبس شقيق مطرب المهرجانات عصام صاصا ٤ ايام على ذمة التحقيقات في اتهامه بتزوير محرر رسمي "توكيل بالشهر العقاري" لصالح عصام صاصا.

أقوال شقيق عصام صاصا

وقال "محمد" شقيق عصام صاصا خلال التحقيقات، أنه لا يعلم شيئا عن الاتهام المنسوب إليه بتزوير محرر رسمي،  قائلا: "معرفش حاجة عصام هو اللي بعتني وقالي هتاخد ورقة وتمشي". 

القبض على شقيق عصام صاصا

تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط شقيق مطرب المهرجانات عصام صاصا، لاتهامه في واقعة تزوير توكيل لإحدى القضايا بالهرم، وتحرر المحضر اللازم، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

وكشفت التحقيقات،أنه قام بتزوير توكيل لمحامِ في القضية، إذ وقع عليها بدلًا منه خلال تواجد مطرب المهرجانات في دبي، عقب قرار النيابة العامة بإخلاء سبيله بكفالة 30 ألف جنيه على ذمة اتهامه بقضية دهس سائق.
 

ووردت معلومات لرجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، تفيد عن مكان تواجد شقيق مطرب المهرجانات عصام صاصا داخل مسكنه بالهرم، وحيث أنه متهم في قضية تزوير توكيل لإحدى القضايا.

انتقلت قوة أمنية إلى مكان تواجده وتم القبض عليه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه، وحُرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة المختصة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • توقعات بتأثر معظم المحافظات بمنخفض جوي قادم من بحر العرب
  • سنتكوم: تدمير 4 مُسيرات للحوثيين في اليمن
  • لافروف: لولا المشاركة المباشرة من واشنطن لما وصلت صواريخ كييف للداخل الروسي
  • واشنطن تنسق مع مسقط بخصوص إعتقالات الحوثيين
  • خلافات عاصفة بين مجلس أمناء بيت الشعر.. ومديره يستقيل -(التفاصيل الكاملة)
  • لافروف: صواريخ أوكرانيا وصلت سيفاستوبول بمشاركة بمباشرة من واشنطن
  • التفاصيل الكاملة في اتهام شقيق عصام صاصا بتزوير توكيل بالشهر العقاري
  • التفاصيل الكاملة لجريمة الكرك البشعة
  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 للعاملين بالدولة (التفاصيل الكاملة)