يطرح البنك المركزي المصري غداً الأحد 14 يناير 224 نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري فإن قيمة الطرح الأول تبلغ نحو 40 مليار جنيه لأجل 91 يوماً، بينما يبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 20 مليار جنيه لأجل 273 يوماً.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

وتعتبر أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل، حيث تتراوح آجالها بين 3 أشهر وحتى عام، كما يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيًا مقابل صرف نسبة فائدة بهدف مساعدة الحكومة على سداد مصروفاتها، وهي إحدى الأدوات المعروف بها في دول العالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة المالية البنك المركزي الموازنة العامة للدولة البنك المركزي المصري البنک المرکزی ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الياباني يرفع سعر الفائدة القياسي إلى نحو 0.25٪

 


رفع البنك المركزي الياباني سعر الفائدة القياسي إلى نحو 0.25٪ من نطاقه السابق من 0٪ إلى 0.1٪ وحدد خطته لتقليص برنامج شراء السندات.

لكن بنك اليابان قال إنه يتوقع أن تظل أسعار الفائدة الحقيقية "سلبية بشكل كبير"، مضيفًا أن "الظروف المالية التيسيرية ستستمر في دعم النشاط الاقتصادي بقوة".

يتوقع البنك المركزي أن يصل معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية الطازجة، إلى 2.5٪ بحلول نهاية السنة المالية 2024، و"نحو 2٪" للسنوات المالية 2025 و2026.

وقال بنك اليابان إنه سيستمر في رفع سعر الفائدة وتعديل درجة التيسير النقدي، على افتراض تحقيق توقعاته الاقتصادية.

تبدأ السنة المالية اليابانية من الأول من أبريل وتنتهي في الحادي والثلاثين من مارس، مما يعني أن السنة المالية 2024 ستنتهي في مارس 2025.

وقال بنك اليابان إنه سيقلص المشتريات الشهرية المباشرة لسندات الحكومة اليابانية إلى نحو 3 تريليون ين (19.64 مليار دولار) شهريًا في الربع من يناير إلى مارس 2026. واعتبارًا من إصداره في مارس، قال البنك إن مشتريات السندات الحكومية اليابانية بلغت نحو 6 تريليون ين شهريًا.

وأضاف بنك اليابان أنه من المقرر الآن خفض المبلغ بنحو 400 مليار ين لكل ربع سنة، مما سيؤدي إلى انخفاض إجمالي حيازات السندات الحكومية اليابانية بنحو 7٪ إلى 8٪ بحلول السنة المالية 2026. وتبلغ حيازات بنك اليابان من السندات الحكومية اليابانية حاليًا 579 تريليون ين اعتبارًا من 19 يوليو، وفقًا لحسابات CNBC.

ومع ذلك، أكد البنك المركزي أنه سيكون مرنًا في هذه الخطة وسيجري تقييمًا مؤقتًا لخطة التخفيض في اجتماع يونيو 2025.

"سيقوم البنك باستجابات سريعة، على سبيل المثال، من خلال زيادة حجم مشتريات السندات الحكومية اليابانية"، وأضاف أنه "مستعد لتعديل الخطة في اجتماعات السياسة النقدية، إذا لزم الأمر".

مقالات مشابهة

  • المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 17ر1 مليار يوان
  • طرح أذون خزانة بـ 60 مليار جنيه الأحد المقبل |تفاصيل
  • ” المركزي الصيني”يجري عمليات إعادة شراء عكسية اليوم بقيمة 163.92 مليون دولار أمريكي
  • مصرف ليبيا المركزي يعلن عن إطلاق خدمة “LYPAY” للدفع الفوري
  • مدبولي: مصر تتسلم اليوم الشريحة الثالثة من البرنامج بقيمة 820 مليون دولار
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • إثيوبيا تحصل على دعم 1.5 مليار دولار من البنك الدولي
  • سعر الدينار الكويتي اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024 في البنوك
  • البنك المركزي الياباني يرفع سعر الفائدة القياسي إلى نحو 0.25٪
  • اليورو بـ 52.34 جنيه.. أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024