زنقة 20. أكادير – روبورتاج مصور

عادت مدينة أڭادير لتتربع في السنوات الأخيرة إلى جانب مدينة مراكش على عرش السياحة بالمغرب، مستفيدة من موقعها الجغرافي الذي يجمع بين جمال البحر والجبل.

فقربها من المناطق الصحراوية جنوب المغرب يجعل مناخها مشمسا ودافئا، إضافة إلى شاطئها البحري الجميل الممتد لأكثر من 9 كيلومترات، وهو ما يستهوي آلاف السياح الأجانب سنويا، وبين نشاط الصيد البحري المزدهر والأراضي الفلاحية الخصبة المحيطة بها، تتمتع المدينة بمؤهلات اقتصادية كبيرة.

الموقع الجغرافي.. أكادير عروس الجنوب المغربي 

وتعد أكادير مدينة حديثة تتوسّط الساحل الغربي للمملكة المطل على المحيط الأطلسي، وتشتهر محليا ودوليا بشواطئها الجميلة التي تعانق مناظر جبلية خلابة ضمن امتداد جغرافي لسلسلة جبال الاطلس الكبير، فهي تتوسّط ثلاثة أقاليم هي: تزنيت جنوبا والصويرة شمالا وتارودانت شرقا، بينما يتوزّع سكانها بين تجمّعين حضريين كبيرين هما أكادير إداوتانان وإنزكان، وتقع مدينة أكادير على بعد 508 كيلومتر من العاصمه المغربية الرباط وهي تقع في حوض أكادير علي سهل ساحلي مطل علي الساحل الغربي للمحيط الأطلسي.

وتأسست أكادير التي يحلوا للمغاربة تسميتها بعروس الجنوب المغربي عل يد البرتغاليين عام 1500 ميلادية عندما كانوا يحتلون المغرب والتي استطاع المغاربة أن يحرروها عام 1526 ميلادية، وهي تضم 844 421 نسمة، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، ويتحدث غالبيتهم لغة تشلحيت.

وتحتل مدينة أڭادير مكانة سياحية ممتازة، حيث تتوفر على مآثر تاريخية وفنادق ومنتجعات فخمة تصطف على الشاطئ، بالإضافة إلى العمارة المغربية التي تميز هذه الفنادق والمنتجعات بجانب اللمسة العصرية.

على غرار باقي المدن المغربية تتميز أكادير بتنوع و وفرة الفنادق , و لذلك يتمكن جميع الزوار مهما كانت الطبقة التي ينتمون لها من المبيت في عاصمة سوس.

مآثر مدينة أكادير قبلة 

ما يميز السياحه في أڭادير هو إحتوائها علي الكثير من المعالم الآثرية والمناظر الطبيعية الخالابة وتتميز هذه المدينة عن غيرها من المدن المغربية بإعتدال الطقس فيها فهي تتمتع بأجواء معتدلة وجميلة بالإضافه الى طول الشاطي فيها الذي يمتد علي مساحة كبيرة ويتزين بلون رماله الذهبية وشمسه المشرقه التي تتمتع بها مدينة أغادير عن غيرها طول أيام السنه الأمر الذي ساهم بشكل كبير في شهرة السياحه في المدينة

بعد مناخها و موقعها ، تتميز أكادير بتعدد و تنوع معالمها السياحية التي تستقطب آلاف السياح سنويا . و فيما يلي أهم المعالم السياحية لعاصمة سوس أكادير :

حديقة أولهاو

معلمة سياحية تقع بالقرب من المتحف الذي أقيم لإحياء ذكرى الزلزال و الذي ضرب بقوة سنة 1960 .

وتعتبر حديقة أولهاو التي تسمى أيضا ب “حديقة العشاق” متنفس يقصده زوار و سكان مدينة أكادير للاستمتاع بجو من الرومانسية و التخلص من تعب اليوم أو تعب الأسبوع .

تضم مدينة أكادير العديد من المتنزهات والمساحات الخضراء، من بينها حديقة أولهاو أو حديقة البرتغال، وهي واحدة من أجمل الحدائق.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أكادير مدینة أکادیر

إقرأ أيضاً:

القصر الكبير..الدرك الملكي يوقف أحد أكبر تجار المخدرات القوية بالمنطقة

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت "أخبارنا المغربية" من مصادر عليمة أن عناصر قيادة مركز الدرك الملكي بمدينة القصر الكبير نجحت صباح الأربعاء الماضي، من توقيف أحد أكبر تجار المخدرات القوية بالمنطقة، وهو بالمناسبة موضوع خمسة عشرة مذكرة بحث وطنية، وذلك بنواحي وادي لوكوس، وذلك بعد عمليات مكثفة للتتبع والترصد من طرف  رئيس قيادة الدرك بالقصر الكبير وعدد من مساعديه بعد نصب كمين محكم للمعني.

العملية أسفرت عن اعتقال المشتبه به متلبسا بترويج كمية مهمة من أنواع المخدرات القوية، حيث ثم حجز ما يقارب من47 غرام من مخدر الهيروين و14 غرام من مخدر الكوكايين وصفيحة من مخدر القرقوبي الى جانب سيف كبير وميزان صغير يستعمل في وزن المخدرات، دراجة نارية ومبلغ مالي من عائدات ترويج المخدرات، حيث تم إخضاع المشتبه به لتدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

مقالات مشابهة

  • وجهة صيفية في الجزيرة القبرصية مع منتجع مدينة الأحلام المتوسطية الفاخر
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • تحضيرات أمنية مكثفة لنهائي كأس العرش بين الرجاء والجيش في أكادير
  • القصر الكبير..الدرك الملكي يوقف أحد أكبر تجار المخدرات القوية بالمنطقة
  • القيادة تُعزي ملك المملكة المغربية في وفاة والدته
  • القيادة تعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • طحنون بن زايد: خالص التعازي للمملكة المغربية الشقيقة
  • إلغاء حفل ختام موازين ومهرجان كناوة ونهائي كأس العرش بعد وفاة والدة الملك محمد السادس
  • الإعلان رسميا عن توقيت نهائي كأس العرش بين الرجاء والجيش
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً