البوابة نيوز:
2025-02-16@23:36:53 GMT

عن "إمام الناس" و"خليل الرحمن"

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) البقرة

وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا (125) النساء

عن صاحب العقل السليم كما وصفه ربه ( إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) (84) (الصفات)( فالقلب فى لغة المصحف هو العقل فى لغتنا)

عن من وصفه ربه بأنه (الحليم) (الأواه) (المنيب) (القانت) (الشاكر لنعم الله)

إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ (75) هود
والحليم أي بطيء الغضب الذي يسيطر على غضبه والذى يتحكم فى نفسه وردود أفعاله والقادر على كظم غيظه والأواه هو من يتذلل إلى الله ويأوي دائمًا إليه والمنيب صاحب العودة السريعة إلى ربه والقانت قليل الكلام والشاكر لنعم الله نتيجة إدراك عالِِ لقيمة تلك النعم.

عن الذي (اصطفاه) الله و(اجتباه) و(أتاه الحجة) (ورفعة الدرجات)، وأمرنا جميعا أن نتبع (ملته) ومنع النار من أن تحرق جسده وأوقف قوانينه من أجله وهداه إلى صراط مستقيم وجعل مقامه (مصلى) للعالمين

والاصطفاء له شروطه فى كتاب الله وهى حصرا بسطة العلم وكثرته واتساعه وبسطة الجسم أى سلامة الصحة والخلو من الامراض التى قد تؤثر على العقل والتفكير والتركيز والادراك قال تعالى وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)البقرة

أما الاجتباء فيعنى أن الله قد أطلعه على جزء من الغيب، (فى منامه) 
(وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) الانعام

وآتاه ربه  الحجة، أى التفكير المنطقى، والمنطق البليغ الذى يدحض من أمامه،

ورفعه ربه درجات كما أكد فى سورة الأنعام قال تعالى (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) ﴿٨٣ الأنعام﴾

وأوقف الله من اجله السنن الكونية والاقدار الالهية فأمر النار ألا تحرق جسم ابراهيم حيث قال تعالى (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72) الانبياء

وهداه ربه إلى صراط مستقيم وجعل مقامه (مصلى) للعالمين

(وهداه ربه إلى صراط مستقيم) و(وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا) (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى لكل المؤمنين ) حيث قرر الله ان نتخذ جميعا من مكان اقامة ابراهيم مصلى
وجعله الله إماما للناس كل الناس، وجعل ذريته أنبياء
قال تعالى( وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) ﴿١٢٤ البقرة﴾
قال تعالى
(وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا) ﴿١٢٥ النساء﴾

قال تعالى:  وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١٣٠ البقرة﴾

فهل تعرف ملة إبراهيم ؟!

وهل تتبع ملة إبراهيم التي أمرنا الله بها ؟!

ولكن ما هي ملة إبراهيم تلك  التى دعانا الله لأن نسير جميعا وفقا لها؟!

ما هى ملة إبراهيم التى احتفى بها الله كل هذا الاحتفاء وأعطت لإبراهيم كل هذه القيمة والمنزلة عند الله  ودعانا الله  جميعا أن نكون على ملة إبراهيم واتخذ الله من مقام إبراهيم مصلى للعالمين وجعل الله إبراهيم إماما للناس وخليلا للرحمن واطلعه على الملكوت وأوقف ربى  قوانينه من أجل ألا تحرق  النار إبراهيم وجعله نبيا وجعل كل الأنبياء بعده من نسله أبناءً وأحفادً؟!

الملة هى الطريقة التى يعتادها الإنسان، ويكررها دوما فى تصرفاته، ويعاود طقوسها ولا يمل من تكرارها.  

إبراهيم: هو رمز للإنسان المفكر المتعقل، الذى يعمل عقله ويتدبر ويبحث ولا يقبل بالمسلمات ويرفض السائد والمألوف ويتأمل الواقع  وينحى البداهة ويشكل ويطرح الأسئلة ويتدبر ولا يسلم بسهولة للنتائج، ويختبرها أولا بأول، والذى هو على جراءة عقلية لا تجعله يخشى مخالفة الجموع وإرهابهم فقد حذف أى انحرف وسار فى اتجاه يخالف كل قومه انحرف  عن الباطل.

إبراهيم هو ذلك الإنسان الذى يقرأ فى غير خضوع ثم يفكر فى غير غرور وحين تكون له كلمة يواجه الدنيا كلها  بكلمته

إبراهيم أول إنسان أعمل عقله وبحث فى الكون وتأمل وشك فى الموروث فى عصره  ونحى البداهة ونزع القداسة عن الموروث وطرح الأسئلة وخالف الجموع وخالف السائد والموروث والذى وجد  عليه آباؤه وأجداده ووصل بعقله للوجود اللهى ورفض المسلمات حتى بعد ٱن وصل الى الله، قال لربه أرنى كيف تحيي الموتى ؟!

قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن ليَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (260)

فكان إبراهيم أمة وحده، هو بداية ٱمة التوحيد دون نبى يهديها  فإبراهيم لم يكن نبيا ولم يهديه نبيا أو رسول، إبراهيم كان بداية امة إعمال العقل والبحث ورفض الموروث ورفض المسلمات والتأمل والتفكير، فاجتباه ربه أى  ( أطلعه على الغيب)

قال تعالى. (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ ۚ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122) النحل

قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ۗ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿٩٥ آل عمران﴾

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٦١ الأنعام﴾

مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿٦٧ آل عمران﴾

صدق الله العظيم

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: امام الناس خليل الرحمن قال تعالى ح ن یف ا م ا ک ان

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: الحب ليس يوما واحدًا بل أسلوب حياة

كشف الشيخ عبد الرحمن محمد، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في برنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية الناس، اليوم الجمعة، أن البعض يخصص يومًا مثل 14 فبراير للاحتفال بعيد الحب بحجة الانشغال في الحياة اليومية لكنه أكد أن الأولى أن تكون حياة الإنسان كلها مبنية على الحب والمودة.

وأوضح عبد الرحمن أن الحب لا يقتصر على الكلمات فقط، بل يجب أن يتحول إلى أفعال ملموسة مستشهدًا بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته وأصحابه، حيث كان نموذجًا في التعبير عن المشاعر بأرقى الأساليب.

وأضاف أن حسن الخلق الوسيلة الأساسية للوصول إلى هذه الدرجة من الحب والمودة، مستدلًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «خياركم خياركم لأهله وأنا خياركم لأهلي»، مؤكدًا أن البداية يجب أن تكون من داخل الأسرة، حيث تنعكس أجواء السكينة والمحبة على المجتمع ككل.

وأشار الشيخ عبد الرحمن إلى أن الكلمة الطيبة لها تأثير عظيم، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «الكلمة الطيبة صدقة»، موضحًا أن بعض الأشخاص قد لا يحتاجون إلى أفعال كبيرة بقدر ما يحتاجون إلى كلمة جميلة تُشعرهم بالاهتمام والتقدير، سواء كانت للزوجة، الأبناء، الإخوة، أو حتى الوالدين بالدعاء والبر.

ودعا أمين الفتوى إلى نشر الطاقة الإيجابية والمشاعر الطيبة في حياتنا اليومية، مستلهمين من حب الله وقدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشددًا على أن التعبير المستمر عن الحب والمودة هو ما يجعل عجلة الحياة تستمر بسلاسة وسعادة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا وَديمقراطيتُها الزائفة
  • تشكيل الإسماعيلي لمواجهة الأهلي في الدوري
  • علي جمعة: إذا فاتتك ليلة النصف من شعبان فعليك بهذ الوقت كل يوم
  • أمطار غزيرة على منطقة الباحة
  • النحاس يعلن قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي
  • قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي بالدوري المصري
  • حكم الإكثار من الحلف دون داعٍ وهل له كفارة ؟ الإفتاء توضح
  • فاطمة أحمد إبراهيم: “حج” فاطمة بت باشتيل الأدروبي إلى مسيدها التقدمي
  • باحث بمرصد الأزهر: الحدود تهذيب لا تنكيل.. والإسلام لم يترك تطبيقها للأفراد والجماعات
  • أمين الفتوى: الحب ليس يوما واحدًا بل أسلوب حياة