على هامش مؤتمر التعدين الدولي الثالث بالرياض؛ وقَّعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مع جامعة الملك عبدالعزيز اتفاقية تعاون مشترك.
وتستهدف الاتفاقية تعزيز البحث والابتكار، وتطوير الفرص الاستثمارية في مجال تعدين الرجيع الملحي.المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحةمثّل الجامعة بالاتفاقية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أمين نعمان.


أخبار متعلقة يحمل حدثًا مثيرًا.. ما قصة تاريخ 7/1 مع السعوديين؟إحباط تهريب 280 كلجم من القات المخدر بجازانفيما مثل جانب المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة نائب محافظ المؤسسة للأبحاث والمشاريع الابتكارية المهندس طارق الغفاري.
وتنص الاتفاقية على استعادة الأملاح القيمة من المياه المالحة، وتطوير عملية هجينة متقدمة لاستخلاص هذه المياه والأملاح من المحاليل البحرية.اتفاقية تعاون بحثيهذا إضافة إلى اتفاقية تعاون بحثي أخرى لتعزيز التحكم في التلوث الحيوي في تحلية المياه بالتناضح العكسي، عن طريق إنشاء أغشية فلوريد بولي فينيلدين متناهية الصغر، المغزولة كهربائيًا والمعدلة خصيصًا بحيث تحتوي على الفثالوسيانين.
كما تتضمن الاتفاقية دراسة ظاهرة ازدهار الطحالب الضارة والمعروفة بـ"المد الأحمر"، إذ توافق الطرفان على اختيار منظومة إنتاج الشقيق كونه نموذجًا للدراسة، وحالة تطبيقية لاختبار وتجريب الحلول التي تحد أو تمنع حدوث هذه الظاهرة، ومن ثمَ اقتراح أنجع السبل لمنع تأثيرها في منظومات الإنتاج وإتاحة فهم أفضل لأسباب هذه الظاهرة وكيفية معالجتها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الرياض المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية جامعة الملك عبدالعزيز اتفاقیة تعاون

إقرأ أيضاً:

تعرف على حقوق أسرى الحرب كما نصت عليها اتفاقية جنيف الثالثة

حددت اتفاقية جنيف الثالثة الحقوق الأساسية التي يتمتع بها أسرى الحرب والأمور التي يحظر على الجيوش ممارستها ضدهم في أي حال من الأحوال.

وتنص المادة الـ13 من الاتفاقية على وجوب التقيد بالمعاملة الحسنة وعدم اقتراف أي فعل أو إهمال يؤدي إلى موت الأسير، كما حظرت على أي جيش تعريض أي أسير لتشويه بدني أو تجارب طبية أو علمية من أي نوع.

وتحظر المادة نفسها أي اتخاذ أي تدابير تشكل اقتصاصا من أسرى الحرب، في حين تنص المادة الـ19 من الاتفاقية على وجوب إجلاء الأسرى بأسرع ما يمكن عن منطقة القتال حتى يكونوا في مأمن من الخطر.

وتشدد المادتان الثالثة والـ20 على أنه لا يجوز في أي وقت كان إرسال أي أسير حرب إلى منطقة قد يتعرض فيها لنيران القتال أو إبقاؤه فيها.

كما لا يجوز -وفق الاتفاقية- استغلال وجوده لجعل بعض المواقع أو المناطق في مأمن من العمليات الحربية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات
  • اتفاقية الاتحاد الأوروبي واليابان لتدفقات البيانات تدخل حيز التنفيذ
  • اتفاقية تعاون جديدة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة ولاية ميزوري
  • الأشجار تشرب الملح!!
  • اتفاقية تعاون إطارية لتوريد وتجميع واختبار تشغيل المصاعد في مصر
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • تعرف على حقوق أسرى الحرب كما نصت عليها اتفاقية جنيف الثالثة