تقدم النائب محمد المعرفي بمقترح نيابي يقضي بقيام الحكومة بتخصيص مناطق في مختلف المحافظات لبناء أكشاك ومساحات خاصة لمختلف الاحتياجات، وتأجيرها على المواطنين للاستفادة منها ولتنظيم عملية البيع في مختلف المناطق، وتحديد نوع أنشطة تناسب احتياجات الناس وتحسن من مستوى الخدمات المتاحة، وتراعي الباعة وتنظم عملهم، وتؤمن بيئة مناسبة للأعمال التجارية.

وقال النائب المعرفي إن مقترحه يتلخص في قيام الحكومة الموقرة بتنظيم واستثمار أملاك البلديات بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك عن طريق قيام الحكومة بتخصيص مناطق خاصة للاستفادة منها من قبل القطاع الخاص، وتحديد نشاط تجاري في كل منطقة وبناء الكشك فيها وتوفير الكهرباء والماء مع فرض رسوم على الكشك والخدمات الأخرى. وأضاف أنه قام بتقديم هذا المقترح بهدف تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال توفير مناطق خاصة للقطاع الخاص، وتشجيع تأسيس المزيد من الأعمال والمشاريع التجارية، ما يؤدي إلى زيادة فرص العمل وتحسين مستوى دخل المواطنين، كما أن بناء الكشك وتوفير الكهرباء والماء يعزز البنية التحتية في تلك المناطق الخاصة، ما يعنى بتحسين الخدمات المتاحة وتأمين بيئة مناسبة للأعمال التجارية، ومن خلال تخصيص مناطق خاصة للشركات وإقامة الكشك، يمكن للحكومة تحسين واجهة التجارة والتسوق في المملكة وزيادة الجذب السياحي وزيادة الإيرادات للأعمال التجارية الموجودة في تلك المناطق، وفرض الرسوم على الكشك والخدمات المقدمة يعنى بتحقيق إيرادات إضافية للمملكة. وقال إن تحديد نشاط تجاري في كل منطقة سيمكن الحكومة من تنظيم الأنشطة التجارية وفقا لمعايير محددة، ما يعزز الشفافية والنزاهة في الأعمال التجارية ويحمي المستهلكين، وعليه قمنا بتقديم هذا المقترح ونرجو من الحكومة الموقرة الأخذ به وتخصيص مناطق خاصة للاستفادة منها من قبل القطاع الخاص وتحديد نشاط تجاري في كل منطقة، وبناء الكشك فيها وتوفير الكهرباء والماء مع فرض رسوم على الكشك والخدمات الأخرى.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: مناطق خاصة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. سعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الأسواق المحلية والعالمية استقبلت إعلان التشكيل الحكومي الجديد، وهو من أكبر التغييرات التي تمت من حيث أعداد الوزارات والأشخاص.

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي، نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «حرصنا أن تكون هناك وجوه شابة وخفضنا متوسط عمر الحكومة إلى الخمسينيات، وهناك نواب من الوزراء والمحافظين من الشباب والسيدات، في إطار توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي لتمكين الشباب والمرأة».

وتابع أن الأسواق استقبلت التشكيل الحكومي بصورة إيجابية انعكست في ارتفاع سعر السندات المصرية بصورة غير مسبوقة في الأسواق، وهذا شيء إيجابي للغاية.

وواصل: «كما صدر أمس، مؤشر مديري المشتريات الذي وصلنا به لأول مرة منذ 3 سنوات لأعلى رقم وهو 49.9 أي 50، والوصول إلى 50 يعني أن اقتصاد الدولة في إطار النمو الإيجابي، وهذا المؤشر عبارة عن استطلاع رأي أكبر 400 إلى 500 من رجال القطاع الخاص والمؤسسات الخاصة الاقتصادية حول الأوضاع الاقتصادية للبلد والنظرة المستقبلية».

وأكمل: «وبالتالي، فإن تحقيق الـ50 يعني أن النظرة إيجابية وهناك رغبة في التوسع، وأن القطاع الخاص يرى أن الخطوات التي تقوم بها الدولة تحقق الغرض من الإصلاح الهيكلي الموجود، وهو ما سنحاول الاستمرار عليه في الفترة المقبلة».

مقالات مشابهة

  • قراءة في قضايا العمل وقوانينه
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • أمين «الصناع المصريين» يحدد مطالب القطاع الخاص من الحكومة الجديدة
  • «المصرية لشباب الأعمال» تشيد باختيار وزير الاستثمار الجديد
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. سعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق
  • "شباب الأعمال" تطالب بخطة لزيادة مساهمة القطاع الخاص لـ70% وخفض التضخم
  • مي سليم: تخصيص 60% من إيرادات مهرجان العلمين إلى فلسطين «مبادرة إنسانية»