حددت محكمة الاستئناف العليا الجنائية جلسة 29 يناير الجاري للحكم بواقعة آسيوى ادانته محكمة أول درجة بسجنه لمدة 3 سنوات وإبعاده عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة ومصادرة الجواز المزور بواقعة حيازته واستعماله جوازا مزورا. ووجّهت النيابة العامة للمتهم أنه في غضون عام 2023 اشترك مع موظف عام حسن النية في إدخال بيانات وسيلة تقنية المعلومات تخص إحدى مصالح جهة حكومية بالإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة على نحو من شأنه إظهار بيانات غير صحيح على أنها صحيحة بنية استعمالها كبيانات صحيحة بأن قدم جواز السفر المبين بالأوراق لموظف الجوازات في مطار البحرين الدولي ونسب بياناته لشخص آخر لإدخال تلك البيانات في الجهاز الآلي لغرض الدخول لمملكة البحرين بالجواز المزور كبيانات صحيحة بنية استعماله كبيانات صحيحة.

كما انه ارتكب تزويرًا في محرر خاص وهو جواز السفر المبين بالأوراق المنسوب صدوره بدولة بشرق آسيا بأن اصطنعه على غرار جواز سفر الأصلي بنية استعماله كمحرر صحيح، كما انه استعمل محررًا خاصًا بأن قدّمه لموظف الجوازات في المطار بنية استعماله كمحرر صحيح لإتمام إجراءات دخول وخروج من البحرين. وقد اتضح للمحكمة بعد مضي الجلسة الأولى أن المتهم الآسيوي من شرق آسيا، لا يعرف اللغة الانجليزية، فأمرت بالاستعانة بمترجم من السفارة الصينية للترجمة للمتهم الذي اعترف بمحاولة مغادرة البحرين بجواز سفر مزور مع علمه بأن مزور، إلا أنه تذرّع بعدم علمه بأن ذلك يشكل جريمة. وأضاف المترجم بأن المتهم خطّط لاستخدام الجواز المزور فقط في حالات الطوارئ. وتعود تفاصيل الواقعة بأن المتهم البالغ من العمر 38 عامًا توجه لمطار البحرين الدولي وقدم لموظف الجوازات ذلك الجواز المزور، في الوقت الذي شك فيه الموظف لكونه كان يتصرف بشكل مريب أثناء تسليم جواز سفره. وكان الشاهد وهو موظف الجمارك ذكر في التحقيقات بأن المتهم عندما حضر لديه لينهي إجراءات جواز السفر عبر مطار البحرين الدولي كان عصبيا وينظر في كل الاتجاهات وهو يسلم جواز السفر، كما اتضح بان الجواز المقدم له يحتوي على بيانات وصور لشخص آخر، وتبين له انه مزور، كما تم وضع الجواز في نظام شؤون الجنسية والجوازات والإقامة (NPRA) واتضح وجود اختلاف الصورة في جواز السفر عن تلك الموجودة على النظام، كما أن الصورة أيضًا لا تتطابق مع المتهم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: جواز السفر

إقرأ أيضاً:

هل يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج؟.. الجوازات تجيب

أوضحت المديرية العامة للجوازات، أنه يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر إلى دول الخليج ببطاقة الهوية الوطنية.

جاء توضّيح الجوازات في إطار تفاعلها مع استفسار أحد المستفيدين الذي تلقته عبر حسابها الرسمي على منصة أكس، جاء مفاده: "هل يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج؟".

وجاء رد مديرية الجوازات على النحو التالي: "مرحبًا بك، يمكنك السفر بالهوية الوطنية مع مراعاة ألا تقل صلاحيتها عن 3 أشهر عند السفر لدول مجلس التعاون لدول الخليج. سعدنا بتواصلك".

مقالات مشابهة

  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • المشدد 5 و3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لنجار مسلح لحيازته حشيش وبندقية بالشرقية
  • هل يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج؟.. الجوازات تجيب
  • تفاصيل سقوط عاطل بمخدر الهيروين في الوراق
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • إيران تعلن الاتفاق مع البحرين على الإفراج عن الأموال المجمدة
  • حبس عاطل لحيازته مخدر الحشيش وفرد خرطوش في الوراق
  • بحيازته 10 قطع وخرطوش.. تفاصيل سقوط عاطل لحيازته مخدر الحشيش في الوراق