أكد العميد ركن طيار علي محمد الكبيسي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أنه في إطار تضافر الجهود الوطنية وتكاملها؛ من أجل بناء مجتمع آمن قائم على الوعي بالمخاطر كافة وكيفية الوقاية منها، يأتي إطلاق المنصة الوطنية للحماية المدنية اعتمادا على الشراكة المجتمعية، كمنهجية أساسية في خلق بيئة آمنة، يتلاقى معها بدء مشروع التطوع في الدفاع المدني في إطار قانون التطوع لخدمة الأمن العام، بدافع الولاء والانتماء وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لحماية الأمن والاستقرار، وصولا إلى تعزيز ثقافة التطوع وجعلها واقعا وممارسة داخل المجتمع.

وأضاف أن الدعم والمتابعة الحثيثة من الفريق اول الشيخ راشد بن خليفة ال خليفة وزير الداخلية لإطلاق المنصة الوطنية للحماية المدنية يعكس مدى الاهتمام بشؤون السلامة العامة للمواطنين والمقيمين في مختلف الظروف، إذ تستند المنصة إلى آليات عمل مجلس الدفاع المدني، وتعتمد الشراكة المجتمعية منهجية أساسية في خلق بيئة آمنة من المخاطر، من خلال تضافر الجهود وتكاملها نحو مجتمع آمن قائم على الوعي بالمخاطر كافة وكيفية الوقاية منها، وجاء ذلك استمرارا لتحقيق مبادئ ورؤى وزارة الداخلية. وأشار العميد ركن طيار علي محمد الكبيسي إلى أن هذه المنصة الوطنية، المخصصة للتثقيف والتوعية، جزء من خطة إعلامية موسعة لتوعية المجتمع في مجال الحماية المدنية، تنطلق من مبادئ الاستراتيجية الوطنية للطوارئ وخطط وإجراءات مجلس الدفاع المدني، وتعتمد في أركانها الأساسية على تبني أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، واتخذت مملكة البحرين خطوات مهمة لتحقيقها من خلال العمل على الحد من الكوارث واتخاذ التدابير ووضع السياسات والخطط التي تسهم في تخفيف الآثار المترتبة عليها، من خلال بناء أنظمة متكاملة وفرق استجابة مؤهلة ومجهزة للتعامل مع الكوارث ومعالجة آثارها بالمستوى الاحترافي المطلوب. وقال الكبيسي، في حوار مع «الأيام»، إن عدد المتطوعين بخدمة الدفاع المدني 1643 شخصا، وبيّنت أرقام الموقع الإلكتروني زيارة 41 ألفا و445 شخصا للموقع، وذلك يبيّن التفاعل المجتمعي الكبير مع خبر إطلاق المنصة الوطنية. كما كشف أنه يتم في الوقت الحالي دراسة إضافة لغات أخرى للمنصة؛ لضمان الوصول لأكبر قدر من شرائح المجتمع. موضحا أن التخطيط المسبق أصبح جزءا لا يتجزأ من منظومة العمل الأمني، فالمحافظة على السلامة العامة وتحقيق التعافي المطلوب وتعزيز الوعي يتطلب بشكل أساسي معرفة ما يجب على الفرد القيام به، وأن يكون الجميع متسلحا بالمعرفة والمهارات اللازمة للتصرف فورا، حتى يكون عونا للفرق العاملة من خلال الشراكة المجتمعية البناءة.
وفيما يلي نص اللقاء:
ما أبرز مؤشرات الأداء الرئيسة للمنصّة الوطنية؟
وضع استراتيجيات شاملة للتوعية بالمخاطر والإنذار المبكر والحماية المدنية، مع التركيز على التصميم الشامل للحملات التوعية والحملات الإعلامية، وكذلك تنظيم وتنسيق الأنشطة التوعوية والحملات التثقيفية مع الجهات المعنية والشركاء، وضمان توجيه الجهود نحو الجمهور المستهدف، وتطوير مواد توعية مبتكرة وجذابة، مثل فيديوهات ومواد تفاعلية عبر الإنترنت ومواد تثقيفية، والتعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأكاديمية لتعزيز التوعية والتثقيف حول الحماية المدنية والتنبيه المبكر. بالإضافة إلى التفاعل مع وسائل الإعلام وتقديم المعلومات والتحليلات حول الحوادث والأزمات عند الحاجة، وتحديث المنصة الوطنية للحماية المدنية بشكل دوري.
ما رسائل السلامة العامة التي يحملها المشروع للجمهور، من ناحية تعزيز الثقافة العامة؟
هناك رسائل عديدة تهتم بموضوع الحماية المدنية بمفهومه الشامل، فهنالك عدد من الأيقونات الرئيسة التي تهتم بإجراءات التعامل مع الطوارئ والإسعافات الأولية، بالإضافة إلى أمور السلامة اليومية في المنزل والمدرسة ومقر العمل وغير ذلك، وصولا إلى الظواهر الطبيعية والحوادث المختلفة إضافة إلى ايقونات مجلة وطني لتوعية الأطفال والأعمال المرئية، مثل «سوالف واعي» وبرنامج التطوع لخدمة الدفاع المدني، وغيرها من الأنشطة المختلفة. ولا بد أن نحرص على أن نستقي المعلومات من مصادرها الرسمية، ومقياس تقدم الأمم يقاس بالوعي، والمجتمع البحريني أثبت عبر العديد من المراحل أنه يتمتع بالوعي الكافي.
ما المعلومات التي تتضمّنها المنصّة؟ وما الخدمات التي تقدّمها؟
المنصة الوطنية تتضمن معلومات تثقيفية وتوعية في حالات الطوارئ، تنطلق من مبادئ الاستراتيجية الوطنية للطوارئ وخطط وإجراءات مجلس الدفاع المدني لتعزيز السلامة العامة، استنادا إلى آليات عمل اللجنة الوطنية للحماية المدنية. حيث تعتمد المنصة الشراكة المجتمعية منهجية أساسية في خلق بيئة آمنة من المخاطر، من خلال تضافر الجهود وتكاملها نحو مجتمع آمن قائم على الوعي بالمخاطر كافة وكيفية الوقاية منها. أما بالنسبة للخدمات التي تقدمها المنصة الوطنية للحماية المدنية فهي خدمات إرشادية إلكترونية تعتمد على الشراكة المجتمعية من خلال تفاعل الجمهور ومسؤوليتهم تجاه السلامة العامة، وتنقسم تلك الخدمات إلى عدة محاور منها، محور كيف أكون مستعدا، ويقصد به كيف يكون الشخص مستعدا لحماية نفسه وأسرته من خلال الالتزام بالاشتراطات الفنية والإعلامية؛ من أجل التعامل المناسب مع أي خطر قد يتعرض له، مثل «الالتزام باشتراطات الغرف الآمنة». كذلك محور الطوارئ المدنية، ويقصد به كيفية تعامل الشخص مع المواقف اليومية والظواهر الطبيعية والحوادث المختلفة وفق إجراءات السلامة العامة مع معرفة أساسيات الإسعافات الأولية، والطفل الواعي «غيث» وهي شخصية كرتونية ضمن مجلة «وطني» تستهدف الأطفال بهدف توعيتهم من المخاطر كافة، كذلك «سوالف واعي» وهي عبارة عن سلسلة أعمال مرئية توعوية بتقنية ثلاثية الأبعاد تتناول مجريات الحياة اليومية، تهدف إلى إبراز الأسرة في تعزيز دور التوعية بشتى مجالاتها، مع الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة. أما محور التطوع لخدمة الدفاع المدني، فهو عبارة عن خدمة لتسجيل طلبات المواطنين للتطوع لخدمة الدفاع المدني من خلال تخصصين، هما «متطوع عام - متطوع متخصص». بالإضافة إلى محور شروط السلامة والإشراف الوقائي، وهو عبارة عن جميع اشتراطات السلامة للمنشآت واشتراطات الوقاية من الحريق. ومحور الوسائط المتعددة، وهو عبارة عن أعمال مرئية وصور ورسوم متحركة تتطرق لكيفية التعامل مع المخاطر. كما ستوفر المنصة خدمة أرقام الطوارئ، بالإضافة إلى توفير خرائط للمراكز الأمنية والمراكز الصحية والمستشفيات ومراكز الإيواء، وغيرها من المواقع المهمة في حالات الطوارئ.
ما مؤشرات تفاعل الجمهور مع المنصّة الوطنية باللغتين العربية والإنجليزية؟ وهل سيتم إدخال لغات أخرى تستهدف العمالة؟
بلغ عدد المتطوعين بخدمة الدفاع المدني 1643 شخصا، وبيّنت أرقام الموقع الإلكتروني زيارة 41 ألفا و445 شخصا للموقع، وذلك يبيّن التفاعل المجتمعي الكبير مع خبر إطلاق المنصة الوطنية، ونحن نسعى لتثقيف المجتمع وتوعيتهم بأهمية المنصة، وزيادة عدد المتطوعين في الفترة القادمة. كما ندرس حاليا إضافة لغات أخرى للمنصة؛ لضمان الوصول لأكبر قدر من شرائح المجتمع.
ما برنامج التطوّع لخدمة الأمن العام «الدفاع المدني»؟
برنامج التطوع لخدمة الأمن العام «الدفاع المدني» هو برنامج انطلق بتوجيهات من وزير الداخلية ومتابعة رئيس الأمن العام، يهدف إلى تحقيق التكامل المجتمعي وبناء فرق تطوعية للعمل في مجالات الإطفاء والإنقاذ والإسعافات الأولية. وبعد اجتياز المتطوع للفحوصات المطلوبة، يخضع لتدريب تأسيسي لمدة شهرين، ومن ثم يلتحق بمراكز الدفاع المدني حسب المناطق، ووفق آلية تضمن نوعين من المتطوعين؛ متطوع عام يعمل رجل دفاعي مدني، ومتطوع متخصص في مجالات مختلفة تدعم آلية عمل الدفاع المدني وفق قانون التطوع لخدمة الأمن العام، بعقد لمدة 3 سنوات.
ما طرق التسجيل في مشروع التطوّع؟
يمكن للراغبين في الالتحاق ببرنامج التطوع لخدمة الأمن العام «الدفاع المدني» زيارة الموقع الرسمي للمنصة الوطنية www.ncpp.gov.bh، من ثم الضغط على أيقونة التطوع في أسفل الموقع وملء البيانات وإرفاق المستندات المطلوبة.
ما أهداف تشكيل الفرق التطوّعية؟
1. بث روح الوعي والانتماء بين المواطنين وإحساسهم بخدمة الوطن وحاجة الآخرين إليهم. 2. تعميق الوعي الوقائي لدى المواطنين. 3. إيجاد الفرق التطوعية المدربة والمنظمة لمساندة الدفاع المدني في أثناء التعامل مع الحالات الطارئة. 4. الاستفادة من المتطوعين في رفع الروح المعنوية والحد من الإشاعات في أثناء الحالات الطارئة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: المنصة الوطنیة للحمایة المدنیة الشراکة المجتمعیة الحمایة المدنیة السلامة العامة الدفاع المدنی بالإضافة إلى الوقایة من إضافة إلى عبارة عن من خلال

إقرأ أيضاً:

عمار النعيمي يطلع على خطط وبرامج “الدفاع المدني” بعجمان

 

اطلع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي على خطط وبرامج الإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان، المطبقة وفق استراتيجية وزارة الداخلية، كما اطلع سموه على إنجازات الإدارة خلال الفترة السابقة ومشاريعها المقرر تنفيذها في المرحلة المقبلة.
جاء ذلك خلال استقبال سموه، اليوم، في ديوان الحاكم، سعادة العميد رائد عبيد الزعابي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان وعدد من كبار الضباط.
وثمّن سمو ولي عهد عجمان ما يتم تنفيذه من برامج وخطط حيوية ومشاريع تطويرية لإدارات الدفاع المدني على مستوى الدولة وتزويدها بأحدث الأجهزة من الآليات والمعدات المستخدمة في مكافحة الحرائق وتطوير تقنيات الوقاية والسلامة وإدخال التكنولوجيا في مراقبة مستوى السلامة في المنشآت كافة وفق أرقى الممارسات العالمية، وفقا لتوجيهات القيادة الحكيمة للدولة ، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وجهود الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والذي يولي اهتماما بتدعيم إدارات الدفاع المدني بالمعدات والأجهزة المتطورة وبما تحتاجه من معدات وكوادر بشرية.
ودعا سموه إلى استثمار رصيد الثقة الكبير من المجتمع تجاه إدارات الدفاع المدني والتقدير العالي لما تقوم به خاصة وأن مجتمع الإمارة يتمتع بروح المسؤولية والإيجابية وعرف بالتعاون ومساندة بعضه بعضا وقد ظهر ذلك في أكثر من مناسبة وظرف عارض تجلت فيه روح الأخوة وإنسانية مجتمعنا مما ساهم في تجاوز التحديات وتعزيزالإيجابيات وعبور الأزمات الطارئة.
وأكد سمو ولي عهد عجمان أهمية استعداد الإدارة لمتطلبات موسم الصيف، إلى جانب تعزيز خطط التوعية التي تستهدف مختلف فئات المجتمع لاتباع الإرشادات والإجراءات الوقائية لتجنب مسببات نشوب الحرائق.
وشدد سموه على أن رفع مستوى الوعي بين الأفراد والأسر بالمهارات الأولية للقضاء على مسببات الحرائق يسهم بشكل أساسي في الحفاظ على السلامة العامة.
وأعرب سموه عن سعادته وفخره برجال الدفاع المدني لما يبذلونه من جهود كبيرة في سبيل حماية الأرواح والمحافظة على الممتلكات والسلامة العامة وترسيخ أمن الوطن ومواصلة مسيرة التميز والإنجاز.
من جانبه تقدم العميد رائد عبيد الزعابي بجزيل الشكر والامتنان والتقدير لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان على ما يقدمانه من دعم ومساندة للدفاع المدني، مثمنا استقبال سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي لوفد الدفاع المدني والذي يعد حافزا كبيرا لتقديم المزيد من العمل الجاد وإطلاق مبادرات تعزز أمن الإنسان والمجتمع وترتقي بالخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وترسّيخ مكانة الإمارات كواحدة من أفضل دول العالم أمناً وسلامة.
حضر اللقاء سعادة مروان عبيد المهيري مدير عام الديوان الأميري وسعادة العقيد ماجد علي الحصان، مدير إدارة الحماية المدنية والسلامة بالإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان.


مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يطلع على خطط «دفاع مدني عجمان»
  • عمار النعيمي  يطلع على خطط وبرامج “الدفاع المدني” بعجمان
  • عمار النعيمي يطلع على خطط وبرامج “الدفاع المدني” بعجمان
  • مباحث الضرائب: ضبط 427 قضية خلال 24 ساعة
  • رصد 15 ألف قضية سرقة تيار كهربائى
  • الدفاع المدني: أكثر من 10 آلاف مفقود في قطاع غزة 
  • «سامسونج» تضيف 4 لغات أخرى إلى خدمة «جالاكسي إيه آي» هذا العام
  • تفاصيل الحريق بمنطقة عويريج الصناعية جنوب بغداد
  • نهر دجلة ساعد في عملية الاخماد.. التفاصيل الكاملة لحريق السنك ببغداد (فيديو)
  • استعانت بالزوارق الطافية.. الدفاع المدني تحكم سيطرتها على حريق السنك وتفتح تحقيقًا بأسبابه