أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة "سترد إذا واصل الحوثيون سلوكهم غير المقبول" واستمروا في مهاجمة سفن في البحر الأحمر. وقال بايدن في رده على أسئلة صحفيين بشأن الرسالة التي يريد إيصالها لطهران بعد ضرب المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، إن "رسالته وصلت".

وأشار بايدن خلال زيارة إلى آلنتاون في ولاية بنسيلفانيا إلى أنه "يعتقد بأن لا يعتقد أن الضربات في اليمن أوقعت ضحايا مدنيين معتبرا أن هذا الأمر يشكل دليلا إضافيا على نجاح الضربات".



وفي وقت سابق، انتقدت مجموعة من المشرعين الديمقراطيين التقدميين تحرك بايدن لشن ضربات ضد الحوثيين في اليمن دون الحصول أولا على موافقة الكونغرس، بينما رحب الجمهوريون بالضربات.

وقال المشرعون إن هذه الخطوة تنتهك المادة الأولى من الدستور، التي تتطلب موافقة الكونغرس على العمل العسكري، مشيرين إلى أن بايدن أخطر الكونغرس لكنه لم يطلب موافقته.

وكتبت النائبة براميلا جايابال، التي ترأس التجمع التقدمي، على وسائل التواصل الاجتماعي: "هذا انتهاك غير مقبول للدستور".

ورددت النائبة التقدمية رشيدة طليب والنائبة كوري بوش صدى جايابال، وشجبتا "الحرب التي لا نهاية لها"، ووصفتا تصرفات بايدن بأنها غير دستورية.

وفي الوقت نفسه، عبر بعض الجمهوريين عن إشادتهم بالضربات. وقال زعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في بيان إنه يرحب بالضربات الأمريكية، وكتب أن استخدام القوة "كان مستحقا"، مضيفا: "آمل أن تمثل هذه العمليات تحولا دائما في نهج إدارة بايدن تجاه إيران ووكلائها".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بايدن: سوء أدائي في مناظرة ترامب يرجع إلى إرهاق السفر

عزا الرئيس الأمريكي جو بايدن، فجر اليوم الأربعاء، سبب سوء أدائه في المناظرة التي جرت الخميس الماضي، مع منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب إلى الإرهاق الناجم عن سفره الدولي المتكرر الفترة الأخيرة، مشدّدًا على أنّ "هذا ليس عذرًا، بل تفسير".

وقال بايدن خلال اجتماع مع متبرّعين ديمقراطيين قرب واشنطن إنّه "لم يكن أمرًا ذكيًا أن أكون قد سافرتُ حول العالم مرّات عدّة.. قبل وقت قصير من المناظرة"، مضيفًا "لم أستمع لموظفيّ.. .وبعدها كدت أغفو على المسرح".

وذكر مسؤولون في البيت الأبيض أن بايدن يعقد اجتماعًا مع حكام ولايات ديمقراطيين، اليوم الأربعاء، في البيت الأبيض ويتحدث إلى المشرعين هذا الأسبوع بعد مناظرة لم تلق استحسانًا مع ترامب.

ويُقدّم الاجتماع فرصة للرئيس لطمأنة قيادات حزبه بأنه سليم العقل والجسد على الرغم من المناظرة التي أثارت مطالبات بتنحيه عن ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وقال أحد المسؤولين إن بايدن سيجتمع أيضًا مع قادة الكونجرس هذا الأسبوع، في إطار سعيه لحشد دعم أنصار الحزب وإخماد الحديث عن ضرورة تنحيه.

مقالات مشابهة

  • فورين بوليسي : الحوثيين أثبتوا أنهم قوة هائلة
  • واشنطن: نشطاء يدعون لأكبر اعتصام أثناء زيارة نتنياهو
  • ‏رويترز: بايدن سيعقد اجتماعا مع حكام ولايات ديمقراطيين ومع قادة الكونغرس لمواجهة الدعوات لتنحيه
  • بايدن: سوء أدائي في مناظرة ترامب يرجع إلى إرهاق السفر
  • واشنطن بوست: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • إستراتيجية جو بايدن الفاشلة ضد تهديد الحوثيين
  • مستشار ترامب السابق يسلم نفسه إلى السجن
  • "أكسيوس": مرشحو الكونغرس الديمقراطيون ينأون بأنفسهم عن بايدن بعد فشله في المناظرة
  • مخاوف فرنسية من حرب نتنياهو بعد خطاب الكونغرس