لبنان ٢٤:
2024-10-02@04:15:07 GMT

خطة نصرالله نجحت.. ما هي؟

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

خطة نصرالله نجحت.. ما هي؟

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ خطة الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصرالله، في حجز قوات كبيرة من "الجيش" الإسرائيلي في جبهة الشمال مع لبنان، نجحت وإلى جانبها "مكافأة" تتمثلُ بتهجير عشرات آلاف الإسرائيليين من عشرات المستوطنات منذ أكثر من ثلاثة شهور". 

وقال معلق الشؤون العسكرية في موقع "إسرائيل ديفنس"،  عمير ربابورت، إنّ "الأحداث الأكثر أهمية هذا الأسبوع، كانت على الساحة الشمالية، حيث تتالي التصفيات والهجمات المنسوبة لإسرائيل رفع، في المقابل، سقف الرد من جانب حزب الله".

 

وأضاف ربابورت أنّ "حزب الله أطلق يوم السبت، هجوماً صاروخياً قوياً على وحدة المراقبة الجوية في ميرون، وهجوماً بالمسيّرات على قاعدة مقر القيادة الشمالية بالقرب من صفد يوم الثلاثاء"، مشيراً إلى أنّ حزب الله "قد يكون حتى الآن لم يقل كلمته الأخير بشأن خططه الانتقامية". 

وأوضح أنّ "تسريع التصعيد، لا يعارض بالضرورة المصلحة الإسرائيلية، بل على العكس، من أجل فهم السبب"، وأضاف: "يمكن العودة إلى 8 تشرين أكتوبر، حيث انضمّ حينها نصر الله إلى المعركة، وفتح جبهة شمالية مع إسرائيل". 

وأوضح ربابورت أنّ "هدف  نصرالله المعلن كان حجز قوات كبيرة من الجيش في الشمال، وبذلك هو يؤدي دوره بمساندة الأخوة من حماس"، وأكمل: "لقد نتج عن ذلك حزام أمني داخل إسرائيل بدلاً من أن يكون داخل الأراضي اللبنانية وهذا هو الإخلاء الأول في الشمال منذ بداية الصهيونية".

ولفت ربابورت إلى أنه "بعد فوات الأوان، ثمّة كثيرون في المؤسسة الأمنية يعتقدون أنّ الإخلاء، بما فيه حتى كريات شمونة، كان متسرّعاً وخاطئاً"، وقال: "ربما، لأن هذا هو بالذات ما منح حزب الله شرعية إطلاق صواريخ مضادة للدروع وقذائف صاروخية باتجاه بيوت المدنيين، الأمر الذي ما كان ليحصل لو كانت البيوت مأهولة". 

وتابع بالقول: "بالنسبة لحزب الله، الاستنزاف مقابل إسرائيل، تحت سقف الحرب الكاملة، من المفترض أن يستمر طالما الحرب ضد حماس مستمرة، لكن لأنّ القتال في غزة من المتوقع استمراره لفترة طويلة، بتركيز يرتفع وينخفض، فإنّ إسرائيل، من جانبها، يجب أن تقطع هذه الصلة لكي تتمكن من إعادة سكان الحدود الشمالية إلى بيوتهم"، وتساءل: "لكن كيف يمكن ذلك؟".

وأشار المعلق الإسرائيلي هنا إلى عدة فرضيات حيال الجبهة الشمالية، موضحاً أنّ "قدرات حزب الله العسكرية كبيرة، والمعالم الجغرافية للقتال في لبنان، في حال الضرورة، تشكل تحدياً أكبر باستثناء قضية الأنفاق التي تمثل تحدياً عسكرياً غير مسبوق بالنسبة لإسرائيل في غزة".  (الميادين نت)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: إعادة سكان الشمال إلى منازلهم يتطلب إبعاد حزب الله عن حدودنا

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، إعادة سكان الشمال إلى منازلهم يتطلب إبعاد حزب الله عن حدودنا والجيش جاهز لكل السيناريوهات، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل إيران: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل في لبنان وغزة

 

إيران: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل في لبنان وغزة


 

وفي سياق منفصل، وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، أن طهران لن ترسل مقاتلين إلى لبنان وغزة لمواجهة إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إن إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية" لإسرائيل تمضي من دون رد، في إشارة إلى مقتل أمين عام حزب الله ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني في لبنان.

 

وقُتل عباس نيلفوروشان، نائب قائد الحرس الثوري، يوم الجمعة، في غارة إسرائيلية على بيروت قُتل فيها أيضا أمين عام حزب الله، حسن نصر الله.

وأثارت وتيرة الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على جماعة حزب الله في لبنان وحركة الحوثي اليمنية مخاوف من خروج القتال في الشرق الأوسط عن نطاق السيطرة، وانجرار إيران والولايات المتحدة إليه.

 

وقال كنعاني في مؤتمر صحافي أسبوعي "سنتعامل بحزم وسنتصرف بطريقة تجعل (العدو) يندم"، مضيفا أن إيران لا تسعى إلى الحرب لكنها لا تخشاها.

 

وذكر أن إيران تتابع الأمور عن كثب مع السلطات اللبنانية، في إشارة إلى الضربات التي قتلت نصر الله ونيلفوروشان.

 

ومن جانبه أكد قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أن "اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، والعميد عباس نيلفروشان، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في لبنان، يحدث تغييرا وتحولا تاريخيا في العالم الإسلامي.

وقال اللواء سلامي، في تصريحات من منزل العميد نيلفروشان بمحافظة أصفهان، إن "دماء حسن نصر الله والعميد نيلفروشان غالية جدا ونواصل طريق هؤلاء الشهداء"، مشيرا إلى أن "هناك دماء ثمينة سالت على الأرض، وكان الاستشهاد أفضل مصير يمكن أن يحدث لهما".

 


 

مقالات مشابهة

  • إلى الجبهة الشمالية..إسرائيل تستدعي 4 ألوية إضافية
  • خوفا من صواريخ حزب الله.. إسرائيل تفرض قيودا جديدة على المدنيين في الشمال
  • بفوارق كبيرة.. اجتياح إسرائيل لجنوب لبنان يعيد سيناريو غزة
  • اختراق واحتراق.. كيف نجحت إسرائيل في اختراق حزب الله بينما فشلت مع حماس؟
  • لماذا نجحت إسرائيل أمام حزب الله وفشلت في غزة؟
  • إسرائيل: إعادة سكان الشمال إلى منازلهم يتطلب إبعاد حزب الله عن حدودنا
  • من على الحدود مع لبنان.. ماذا قال وزيرٌ إسرائيليّ عن إغتيال نصرالله؟
  • آثار اغتيال حسن نصرالله.. خبراء: مقتله يمثل انتكاسة كبيرة لحزب الله
  • إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود الشمالية مع لبنان بعد مقتل نصر الله وتلوح بتوغل بري
  • كيف نجحت إسرائيل باغتيال «نصر الله» ومن المرشح لقيادة الحزب؟