تبدأ منافسات كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار غدًا السبت، حيث تشهد البطولة منافسات قوية، على اللقب بين العديد من الفرق.

 

وشهدت بطولات كأس أمم أفريقيا، على مدار 33 نسخة سابقة العديد من الأرقام القياسية والمُميزة، التي ساهمت في صنع تاريخ البطولة.

 

ومن بين الأرقام القياسية، أسرع الأهداف المسجلة في تاريخ البطولة، وهو رقم يرتبط بسجل عربي مميز.

 

أيمن منصور

 

سجل اللاعب المصري أيمن منصور، أسرع هدف في تاريخ بطولة كأس أمم أفريقيا، حيث فازت مصر بنتيجة 4-0 على منتخب الجابون، في تلك المباراة المقامة بـ تونس عام 1994.

 

وجاء هدف المهاجم السابق للنادي الزمالك، في الثانية 21 من مباراة منتخب مصر الأولى في دور المجموعات، ليُعد الأسرع في تاريخ البطولة حتى الآن.

 

 وكانت تلك المباراة الوحيدة التي سجل فيها منتخب مصر أهدافًا طوال فترة البطولة، وفي ذلك العام، خرج المنتخب من البطولة بعد خسارته أمام مالي في ربع النهائي بنتيجة 1-0.

 

حسن الشاذلي

 

سجّل الأسطورة الكروية المصرية حسن الشاذلي هدفًا في الدقيقة الأولى، من مباراة "مصر 1974" أمام كوت ديفوار، وانتهت المباراة بفوز المنتخب المصري بنتيجة 2-0.

 

ولكن تم اقصاء المنتخب المصري من البطولة، في مرحلة نصف النهائي أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، ليتوج الفراعنة بالمركز الثالث في تلك البطولة.

 

مصطفى فتوي

 

في مباراة بدور المجموعات عام 1976، سجل اللاعب مصطفى فتوي، لاعب منتخب المغرب، هدفًا في الدقيقة الأولى أمام الكونغو.

 

وانتهت تلك المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2، ومع ذلك نجح المنتخب المغربي أن يفوز باللقب الوحيد في تاريخه في النهاية.

 

فيليب أوموندي

 

سجّل الأوغندي فيليب أوموندي هدفًا في الدقيقة الأولى، خلال المباراة التي جمعت منتخب بلاده أمام الكونغو في نسخة عام 1978، حيث انتصر المنتخب الأوغندي بنتيجة 3-1، وجاء الهدف في الثانية الـ 45.

 

وانتهت تلك البطولة بخسارة أوغندا النهائي 0-2 لصالح غانا.

 

تيجاني بابانجيدا

 

سجّل النيجيري تيجاني بابانجيدا هدفًا لصالح منتخب بلاده، أمام جنوب أفريقيا في مباراة في نسخة 2000، وذلك بعد مضي 39 ثانية فقط من عمر اللقاء.

 

وحقق منتخب النسور الخضر فوز بنتيجة 2-0 على جنوب أفريقيا، في مرحلة نصف النهائي، إلا أن تمكنت الكاميرون في النهاية من الفوز باللقب بركلات الترجيح، بعد تعادل مثير بنتيجة 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار امم افريقيا أمم أفريقيا 2023 أيمن منصور مصر حسن الشاذلي

إقرأ أيضاً:

المنتخب اليمني يواجه نظيره العماني في ثاني مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب

يخوض المنتخب اليمني الخميس، أمام نظيره العماني، مباراته الثانية في بطولة الديار العربية غرب آسيا الثالثة للشباب، والتي تستضيفها مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 منتخبا، وتقام مبارياتها على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وتستمر خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو 2024.

وكان المنتخب اليمني قد افتتح مشواره في البطولة يوم الثلاثاء، بالتعادل أمام السعودية بنتيجة 2/2، فيما تمكن المنتخب العماني من الفوز على الكويت بنتيجة 2/1.

وتحتل عمان صدارة المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، تليها اليمن والسعودية على التوالي في المركز الثاني والثالث وفي رصيد كل منهما نقطة واحدة، فيما تتذيل الكويت ترتيب المجموعة بصفر من النقاط. 

وفيما يلتقي المنتخب اليمني ونظيره العماني الساعة الخامسة مساء على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، يلعب أيضاً ضمن نفس المجموعة منتخبا السعودية والكويت الساعة التاسعة مساء. 

وقبل اللقاء أمام عمان وجه مدرب المنتخب اليمني محمد البعداني كلمه للاعبين قال لهم فيها: "أبليتم بلاءً حسنا في مواجهة السعودية وكنتم رجالاً على أرضية الملعب، واجهتم منتخباً قوياً، واللاعب اليمني يتفوق بالروح والعزيمة العالية، يحسب لكم العودة مرتين في المباراة، ونتطلع لتجاوز الأخطاء، ارفعوا رؤوسكم عالياً، ولا يوجد لدينا أساسي أو بديل فالكل متساوون". 

وضمن نتائج مباريات المجموعتين الثانية والثالثة، تعادل منتخب العراق حامل لقب النسختين الأولى والثانية سلبياً مع نظيره الأردني، وفازت ألبانيا بظهورها الأول على المنتخب اللبناني بثنائية نظيفة ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية. 

وخطفت الإمارات الثلاث نقاطها الأولى في مستهل مشاركتها في البطولة، بعد فوزها على المنتخب البحريني بنتيجة 3-1، كما حقق المنتخب السوري نقاطه الثلاث الأولى بفوز مستحق على المنتخب الفلسطيني بنتيجة 2/4 ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة.

جدير بالذكر أن المنتخب العراقي يحمل لقب النسختين الماضيتين من بطولة غرب آسيا الشباب، حيث توج بلقب النسخة الأولى التي أقيمت في فلسطين عام 2019، وبالبطولة الثانية التي جرت بضيافته بمدينتي البصرة وأربيل عام 2021.

مقالات مشابهة

  • منتخب شباب اليد يواجه غدًا مونتينيغرو استعدادًا للمشاركة في البطولة الآسيوية
  • شاهد الآن يوتيوب Italy vs Switzerland.. مشاهدة منتخب إيطاليا × سويسرا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | يورو 2024
  • منتخب الرغبي يسقط بنتيجة 52 مقابل 0 أمام زيمبابوي في كأس أمم إفريقيا
  • منتخب الريغبي يسقط بنتيجة 52 مقابل 0 أمام زيمبابوي في كأس أمم إفريقيا
  • مصر تفوز ببطولة أفريقيا للدراجات الباراليمبية برصيد 37 ميدالية
  • مصر تحصد لقب بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • سيدات بتروجت يتوّجن ببطولة أفريقيا لتنس الطاولة للمرة الثانية على التوالي.. صور
  • سيدات بتروجت يتوّجن ببطولة أفريقيا لتنس الطاولة للمرة الثانية على التوالي
  • “يورو 2024”.. 74 هدفا في الدور الأول ومنتخب إسبانيا يحلق بالعلامة الكاملة
  • المنتخب اليمني يواجه نظيره العماني في ثاني مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب