أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2023 كان الأكثر حرارة على الإطلاق منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، متفوقا على الأعوام الأخرى بفارق كبير، لافتة إلى أن المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية اقترب من 1.5 درجة مئوية فوق معدلات الحرارة قبل الثورة الصناعية، وبمستويات قياسية.
ولفتت البروفيسور سيليستي ساولو الأمينة التنفيذية للمنظمة، في تصريحات اليوم، إلى أن تغير المناخ هو التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية، مشيرة إلى أنه يؤثر علينا جميعا، لا سيما على الفئات الأضعف، الأمر الذي يستدعي ضرورة تحقيق تخفيضات جذرية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتسريع وتيرة التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.


وأوضحت أن تغير المناخ يتصاعد على المدى الطويل كنتيجة بديهية، مبينة أن السبب فيه يعود لأنشطة الإنسان، ما جعل أزمة المناخ تفاقم أزمة عدم المساواة، وتؤثر على كافة جوانب التنمية المستدامة، وتقوض الجهود الرامية للتصدي للفقر والجوع والمرض والنزوح والتدهور البيئي.
وأظهر تقرير المنظمة المؤقت عن حالة المناخ العالمي لعام 2023 أن الأرقام القياسية قد تحطمت على جميع الأصعدة، فدرجات حرارة سطح البحر زادت بصورة استثنائية في أكثر أوقات العام، حيث اقترنت هذه الزيادة بموجات حر بحرية شديدة ومدمرة، وكانت مساحة الجليد البحري في المنطقة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" الأقل على الإطلاق.
وأشارت المنظمة إلى أن مشاهدة هذه التغيرات طويلة الأجل في المناخ يتم بوضوح في الطقس اليومي، منوهة إلى أن الحرارة الشديدة أثرت، في عام 2023، على الصحة، وأججت حرائق مدمرة في الغابات، وخلفت أمطارا غزيرة وفيضانات وأعاصير مدارية تسببت بدمار وخسائر اقتصادية فادحة وآلاف الضحايا.
وذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنها ستصدر تقريرها النهائي عن حالة المناخ العالمي لعام 2023 في مارس المقبل، مؤكدة أنه سيتضمن تفاصيل دقيقة عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية على الأمن الغذائي والنزوح والصحة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس غدا.. أجواء شديدة الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس غدا، مشيرة إلى أنه يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على أغلب الأنحاء، ويكون حارا رطبا على السواحل الشمالية، ومائل للحرارة رطب ليلاً على أغلب الأنحاء، بينما يكون معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

حالة الطقس غدا والظواهر الجوية

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد غدا تشهد اضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر المتوسط الغربية، حيث تصل سرعة الرياح إلى 50 كم في الساعة، وارتفاع الأمواج يصل 2.5 مترا.

درجات الحرارة غدا

تأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية وتأثيرها على حالة الطقس غدا، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 42 درجة والمحسوسة 44 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 45 درجة والمحسوسة 45 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • تصل لـ45 مئوية.. الأرصاد: طقس شديد الحرارة يضرب المحافظات غدا السبت
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • الهيئة العامة للأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس غدا.. أجواء شديدة الحرارة
  • الأحساء 47 درجة.. الوطني للأرصاد يكشف أعلى وأقل المدن درجات حرارة اليوم في السعودية
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت