قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنّ "دولة جنوب إفريقيا قدمت لمحكمة العدل الدولية ملفاً مرتباً ومتقناً ومليئاً بالحقائق والاقتباسات ضد إسرائيل".

وكتب الصحفي نداف إيال في مقاله على أعمدة الصحيفة: "كان يوماً قاسياً لإسرائيل في لاهاي، فهو أحد الأيام الأكثر قسوة دبلوماسياً منذ اندلاع الحرب على غزة"، مضيفاً أنه "لا معنى لإنكار أن إسرئيل خسرت بالفعل في هذه الوضعية".




وتابع قائلاً: "لا معنى لإنكار أن إسرائيل خسرت بالفعل في هذه الوضعية، حتى لو نجح الممثل الإسرائيلي في المحكمة أهارون باراك في إقناع باقي القضاة بعدم إصدار أمر مؤقت".

وبيّن الصحفي الإسرائيلي أن الضرر وقع بمجرد عقد النقاش والاهتمام الدولي، "وبمجرد طرح سؤال في الإعلام الدولي عن ارتكاب تل أبيب لجرائم في غزة".



واختتمت محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسة الاستماع الأولى، ضمن شكوى قدمتها جمهورية جنوب إفريقيا، واتهمت فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة وهي أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بإصدار أمر مؤقت عاجل لإسرائيل بتعليق فوري لعملياتها العسكرية في غزة، إلى حين البت في القضية.

يشار إلى أن الاتصالات الفلسطينية انقطعت اليوم بشكل كامل عن قطاع غزة، وهي المرة السابعة على الأقل، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وتضررت الخطوط والشبكات وأبراج الإرسال جراء الدمار الهائل الذي خلفه العدوان في البنية التحتية، إلى جانب نقص الوقود بسبب الحصار، وما أسفر عن انقطاعات متكررة وضغط على الشبكة وضعف الإرسال في أنحاء متفرقة من قطاع غزة.

ويرافق انقطاع الاتصالات والإنترنت تصعيد في المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بالإضافة إلى تعطيل جهود إنقاذ المواطنين وإسعافهم، حيث ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى أكثر من 23700 شهيد، بالإضافة إلى أكثر من 60000 جريح، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية لاهاي غزة محكمة العدل الاحتلال إبادة جماعية الفلسطينية فلسطين غزة لاهاي جنوب أفريقيا الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

حرب غزة.. ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 37877

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 268 على التوالي، إلى 37877 شهيداً، ونحو 86969 جريحاً، معظم الضحايا من النساء والأطفال.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 43 فلسطينياً وإصابة 111 بجروح، وارتكاب 3 مجازر ضد العائلات، خلال الساعات 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود العديد من الشهداء تحت أنقاض المنازل والبنايات المدمرة، ولا تتوفر الإمكانيات اللازمة لانتشالهم.

في السياق ذاته، حذرت مستشفيات قطاع غزة من توقف أقسامها والمراكز الصحية ومحطات الأكسجين خلال 48 ساعة جراء نفاذ الوقود، داعية المؤسسات المعنية إلى ضرورة التدخل لإدخال الوقود اللازم ومولدات الكهرباء وقطع الغيار.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 11 فلسطينياً أمس، خلال حملة دهم وتفتيش واسعة طالت منازل عدة، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت 11 فلسطينياً من بلدتي يطا وبيت ريما ومدينة نابلس، من بينهم ثلاثة أطفال، مؤكدة أن الاحتلال اعتقل نحو 9450 فلسطينياً منذ مطلع أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • مقتل قيادي عسكري في حزب الله ومرافقه في غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان
  • مقتل قيادي ميداني بارز في حزب الله بضربة إسرائيلية
  • اغتيال قائد عسكري ميداني كبير في حزب الله بغارة إسرائيلية
  • انفجر الوضع عسكرياً ومقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع لـحزب الله جنوب لبنان
  • عشرات الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • عدد ضحايا العدوان في غزة يقترب من 40 ألفا.. المجازر مستمرة
  • غارات إسرائيلية على منازل في جنوب لبنان .. والاحتلال يزعم أنها لحزب الله
  • حرب غزة.. ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 37877
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»