اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، بلدات وقرى في محافظة جنين، واعتقلت 5 فلسطينيين بينهم 3 أشقاء آدم وريان ومحمد زكي حمدان الطاهر من بلدة يعبد جنوب غرب المحافظة الواقعة شمال الضفة الغربية المحتلة

وسرق مستوطنون، مساء اليوم، 35 رأس ماشية بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، من بلدة قراوة بني حسان شمال سلفيت بالضفة الغربية المحتلة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا».

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان، توصل «تل أبيب» إلى اتفاق مع قطر يسمح بإيصال أدوية إلى المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «رويترز».

«الهلال الأحمر» الفلسطينيي: إجلاء حوالي 28 فلسطينيا من الجرحى من عدة مستشفيات بغزة

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قالت في وقت سابق من اليوم، إن الاتصال، انقطع بشكل كامل عن طواقمها العاملة في قطاع غزة بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي خدمات الاتصالات والانترنت،  مشيرة في بيان، إلى إجلاء حوالي 28 فلسطينيا من الجرحى ومرافقيهم بواسطة 5 مركبات إسعاف، من «مجمع الشفاء الطبي» و«مستشفى كمال عدوان» والنقطة الطبية التابعة لها في جباليا شمال قطاع غزة بتنسيق من «الصليب الأحمر الدولي».

من جانبها، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى تقديم «أنقرة» وثائق لقضية رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية ضد المدنيين الفلسطينيين، معربا عن اعتقاده أن إسرائيل ستتم إدانتها في محكمة العدل الدولية، وفقًا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

وفي وقت سابق، عبرت دولة فلسطين في بيان، أصدرته وزارة الخارجية الفلسطينية، عن ترحيبها وتقديرها للمرافعة القانونية منقطعة النظير المقدمة من قبل جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في إطار جهودها لمحاكمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لانتهاكاتها الفظيعة وواسعة النطاق لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وقالت الخارجية الفلسطينية، إن يتعين على محكمة العدل الدولية، اتخاذ القانون معيارًا للتوصل لحكمها إزاء القضية.

وأشار أردوغان، في حديث للصحفيين بمدينة «إسطنبول»، إن بلاده ستواصل تقديم الوثائق، ومعظمها صور.

وفي بيان، أصدرته الأمانة العامة لنقابة الصحفييين الفلسطينيين، شددت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت جريمة حرب بقتل الصحفيين الفلسطيينين مصطفى ثريا وحمزه وائل الدحدوح لأنهما صحفيان، موضحة أن كل محاولات فبركة روايات إسرائيلية مضللة مرتبكة ثبت فشلها وكذبها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستوطنون جيش الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية المحتلة قوات الاحتلال الإسرائيلي حرب غزة نتنياهو الفصائل الفلسطينية محكمة العدل الدولية الاحتلال الإسرائیلی محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاث بؤر استيطانية بالضفة الغربية

قالت "السلام الآن" وهي حركة إسرائيلية يسارية، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي قد أضفت الشرعية القانونية على ثلاثة بؤر استيطانية عشوائية، في الضفة الغربية المحتلة. وذلك في إشارة إلى المستوطنات الصغيرة التي يقيمها عدد من المستوطنين على أراض فلسطينية خاصّة، دون موافقة من حكومة الاحتلال الإسرائيلية.

وأضافت الحركة الإسرائيلية، عبر بيان، الخميس، أن "المجلس الأعلى للتخطيط التابع للحكومة الإسرائيلية، أضفى الشرعية القانونية لثلاث بؤر استيطانية عشوائية (غير قانونية)، هي: محانيه غادي، وجفعات حنان، وكيديم عرافا"، من دون أن تقوم بتحديد مواقعها بالضبط.

وأشارت الحركة نفسها، إلى أن "مجلس التخطيط الإسرائيلي قد صادق كذلك على بناء 5 آلاف و295 وحدة استيطانية، في عشرات المستوطنات في أنحاء الضفة الغربية"؛ فيما وجّهت عدد من الدول، الأسبوع الماضي، جُملة انتقادات إلى قرار دولة الاحتلال الإسرائيلي بشرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وذلك عقب إقامتها دون موافقة الحكومة.

ووفق تقديرات دولة الاحتلال الإسرائيلي، فإن ما يناهز أكثر من 720 ألف إسرائيلي، يقيم في بؤر استيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وفي السياق نفسه، كان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن، الأربعاء، عن استيلائه على 12 ألفا و715 دونما (الدونم يساوي ألف متر مربع) من أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.


إلى ذلك، بحسب القانون الدولي، فإن المستوطنات المقامة في كل من الضفة الغربية المحتلة والقدس المحتلة، تعتبر غير قانونية. بينما تعيش هذه المناطق، على إيقاع الارتفاع الملحوظ لعمليات الاستيطان؛ خاصة عقب وصول الحكومة اليمينية الراهنة برئاسة بنيامين نتنياهو، إلى الحكم في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأهوج على كامل قطاع غزة، دخل يومه الـ272، إذ وسّع جيش الاحتلال من عملياته العسكرية في مدينة رفح التي شهدت معارك ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي أعلنت الخميس، مقتل قائد فصيل في لواء "غفعاتي"، وإصابة آخرين، خلال معارك في قطاع غزة.

كذلك، شهدت عدّة مناطق متفرقة في القطاع المحاصر، جُملة اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث أعلنت كتائب القسام تدمير دبابتين برفح وقصف تحشدات عسكرية بحي الشجاعية، فيما أعلنت سرايا القدس أنها دمرت دبابة وجرافة عسكرية برفح.


وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت في بيان لها أن حصيلة الضحايا وصلت إلى 38 ألفا و11 شهيدا و87 ألفا و445 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • شهيد غربي رام الله.. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات بالضفة
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في رام الله
  • شهيد غرب رام الله.. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات بالضفة
  • شهيد و4 جرحى في اقتحام الاحتلال لقرية غرب رام الله
  • 7 شهداء في جنين والمقاومة تتوعد بالتصعيد في الضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية: 7 شهداء في مدينة جنين جراء قصف الاحتلال للضفة الغربية
  • الاحتلال ينسحب من جنين بالضفة بعد عملية عسكرية استغرقت 4 ساعات
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاث بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الاحتلال ينفذ عدة اقتحامات بالضفة الغربية وسط اشتباكات ويعتقل فلسطينية