يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفادت صحيفة “بوليتيكو” أن الاتحاد الأوروبي يخطط لإرسال 3 سفن حربية على الأقل إلى البحر الأحمر وباب المندب لمواجهة هجمات الحوثيين.

وبحسب تقرير نشرته بوليتيكو، فإن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى “تشكيل عملية جديدة ستنشط في منطقة أوسع من البحر الأحمر إلى الخليج”.

وأشارت إلى أنه سيتم إرسال “3 سفن حربية على الأقل ذات قدرات متعددة المهام لمدة عام كحد أدنى” إلى المنطقة ضمن نطاق العملية التي من المتوقع أن تبدأ في نهاية فبراير/ شباط القادم.

وذكرت أن دول الاتحاد الأوروبي؛ بلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا والنرويج والبرتغال ستشارك أيضًا في العملية، التي سترتكز على “أغينور”، وهي عملية مراقبة مشتركة يتم تنفيذها تحت قيادة فرنسا في مساحة تغطي منطقة الخليج ومضيق هرمز وبحر العرب.

يأتي ذلك عقب إعلان البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ 10 دول فجر الجمعة، أنه “ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

والعام الماضي درس الاتحاد الأوروبي إمكانية توسيع عملية اتالانتا المتمحورة على حماية الملاحة البحرية قبالة سواحل الصومال لكن إسبانيا عطلت هذه المبادرة.

ويتوقع دبلوماسيون بأن يتوصل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق حول تشكل مهمة جديدة خلال اجتماعهم المقبل في بروكسل.

ويشن الحوثيون هجمات بواسطة صواريخ ومسيّرات منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر قرب مضيق باب المندب الفاصل بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا بحسب الجيش الأميركي.

من جهتها أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز الجمعة عدم مشاركة بلادها في الاجتماع القادم.

وأوضحت روبلز في مؤتمر صحافي “لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سينشئ مهمة جديدة”، لكن إذا حدث ذلك فإن “إسبانيا لن تشارك في البحر الأحمر، لأنها تشارك حاليا في 17 مهمة”.

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الخارجية الألمانية في برلين اليوم الجمعة، استعداد بلاده للمشاركة في مثل هذه المهمة، وقال إن المشاورات بهذا الخصوص تسير “بشكل مكثف ووتيرة سريعة”.

وأضاف أنه و”بما أن تفويض هذه المهمة لا يزال قيد الإعداد، لا أستطيع تقديم أي تصريحات نهائية بشأن الإجراءات المحتملة التي قد تتبع أو التفاصيل الإضافية”.

ولم يصدر عن وزارة الدفاع الألمانية معلومات إضافية حول كيفية مشاركة ألمانيا بالضبط في مثل هذا المهمة.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البحر الأحمر قوة بحرية

إقرأ أيضاً:

غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)

أعلنت قوة الدفاع النيوزيلندية، أن سفينة تابعة للبحرية الملكية النيوزيلندية جنحت وغرقت قبالة ساموا، لكن كل أفراد الطاقم والركاب البالغ عددهم 75 شخصا على متنها سالمون، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».

تفاصيل غرق السفينة 

وأفاد العميد البحري شين أرنديل، قائد المكون البحري في قوة الدفاع النيوزيلندية، في بيان صحفي، أن سفينة الغوص والمسح الهيدروغرافي المتخصصة ماناوانوي التابعة للبحرية جنحت بالقرب من الساحل الجنوبي لجزيرة أوبولو مساء السبت أثناء قيامها بمسح للشعاب المرجانية.

وأضاف أرنديل أن عدة سفن استجابت، وساعدت في إنقاذ الطاقم والركاب الذين غادروا السفينة في قوارب النجاة، وجرى نشر طائرة P-8A بوسيدون تابعة للقوات الجوية الملكية النيوزيلندية للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

سبب جنوح السفينة 

وقالت قوات الدفاع النيوزيلندية، إن سبب جنوح السفينة غير معروف وسيحتاج إلى مزيد من التحقيق، وقد أظهرت مقاطع فيديو وصور نشرتها وسائل إعلام محلية السفينة ماناوانوي، التي كلفت حكومة نيوزيلندا 103 ملايين دولار نيوزيلندي في عام 2018، وهي تميل بشدة وتتصاعد منها أعمدة من الدخان الرمادي الكثيف بعد جنوحها.

New Zealand Navy Ship HMNZS Manawanui Sinks After Running Aground Near Samoa

The HMNZS Manawanui, a New Zealand Navy vessel, sank this morning after running aground on a reef near the southern coast of Upolu, Samoa, last night and catching fire.

Maritime Component Commander… pic.twitter.com/i2KXBKUU3e

— Vatnik Lobo (@LordDracula91) October 6, 2024

وقالت قوات الدفاع النيوزيلندية، إن السفينة انقلبت في وقت لاحق وكانت تحت السطح بحلول الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وأكد قائد البحرية الأميرال جارين جولدينج في مؤتمر صحفي في أوكلاند إن طائرة ستغادر إلى ساموا يوم الأحد، لإعادة الطاقم والركاب إلى نيوزيلندا، مضيفا أن بعض الذين جرى إنقاذهم أصيبوا بإصابات طفيفة، بما في ذلك نتيجة السير عبر الشعاب المرجانية.

وأشار إلى تنسيق عمليات الإنقاذ من قبل خدمات الطوارئ في ساموا وأفراد من الدفاع الأسترالي بمساعدة مركز الإنقاذ النيوزيلندي، وفقًا لبيان من شرطة ساموا ودائرة السجون والإصلاحيات نُشر على فيسبوك.

وتُستخدم قاعدة ماناوانوي لإجراء مجموعة من مهام الغوص والإنقاذ والمسح المتخصصة في جميع أنحاء نيوزيلندا، وعبر جنوب غرب المحيط الهادئ.

مقالات مشابهة

  • غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • انخفاض كبير في أرباح شركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات البحر الأحمر
  • القرصنة البحرية تعاود الظهور في المحيط الهندي وسط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • صحيفة: صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي تواجه “سقوطا مرعبا”
  • “زلازل سماوية” تحدث في جميع أنحاء العالم تحير العلماء
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • تفاصيل جديدة عن “جريمة الكرك” .. القاتل يدرس الهندسة و ابن أستاذ آخر ومريض نفسياً
  • اليمن: هجمات «الحوثي» تؤكد أنها «تنظيم إرهابي»
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”