قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الجمعة، إنها تلقت تقريرا عن إطلاق صاروخ باتجاه سفينة على بعد 90 ميلا بحريا تقريبا من عدن بجنوب شرق اليمن.

والحادث هو الأول من نوعه بعد شن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد الحوثيين، فجر الجمعة، سعيا لوقف هجماتهم المتكررة على سفن في البحر الأحمر.

وذكرت الهيئة أن الصاروخ سقط في المياه على بعد 400 إلى 500 متر من السفينة من دون أن ترد تقارير عن وقوع إصابات.

UKMTO WARNING 007/JAN/2024 UPDATE 001https://t.co/6a9TLpaLrg#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/eZIBRlsLSo

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) January 12, 2024

وأجبرت هجمات الحوثيين الذين يقولون إنها تأتي احتجاجا على الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة، العديد من شركات الشحن إلى تفادي المرور عبر باب المندب وهو ما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن ومدته بين أوروبا وآسيا.

واستهدفت الضربات الأميركية والبريطانية عدة مناطق خاضعة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين في اليمن وشملت أجهزة رادار وبنى تحتية لمسيرات وصواريخ، وفقا لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك استُخدمت في العملية المشتركة. وقالت واشنطن إنها استفادت من دعم أستراليا وكندا وهولندا والبحرين. وقالت لندن إنها نشرت أربع طائرات مقاتلة من طراز تايفون FGR4 للإغارة بقنابل موجهة بالليزر على موقعين "يطلق" الحوثيون منهما المسيرات أحدهما في منطقة عبس.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن العملية تمت "بنجاح"، مؤكدا أنها "رد مباشر" على هجمات الحوثيين، فيما صرّح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن الضربات كانت "ضروريّة" و"متناسبة".

وقال حلف شمال الأطلسي إنها ضربات "دفاعية وتهدف للمحافظة على حرية الملاحة في أحد الممرات المائية الأكثر حيوية في العالم. يجب أن تتوقف هجمات الحوثيين".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين

رفعت مجموعات الأمن البحري والصناعة مستوى المخاطر بالنسبة للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية، حيث تواجه المحطات هجمات صاروخية محتملة من جماعة حزب الله اللبنانية في البحر الأبيض المتوسط والحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر، وفق رويترز.

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت هيئة الموانئ التابعة للاحتلال الإسرائيلي رسالة تفيد بأن المحطات الممتدة من ميناء إيلات الجنوبي على البحر الأحمر إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط الرئيسية في حيفا شمال إسرائيل تعمل بكامل طاقتها الطبيعية.

 

لكن صفارات الإنذار انطلقت للمرة الأولى منذ أشهر هذا الأسبوع في مدينة حيفا بعد أن أطلق حزب الله صواريخ من لبنان، وضربت طائرة بدون طيار أطلقتها المقاومة الإسلامية في العراق ميناء إيلات، بحسب شركة الأمن البحري البريطانية أمبري.

 

وفي نشرة استشارية نشرت يوم الجمعة وتراقبها عن كثب شركات التأمين وأصحاب السفن، قالت أمبري إنها قيمت المخاطر التي تتعرض لها السفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية على أنها “مرتفعة”.

 

وقال أمبري: “من المرجح للغاية أن يؤدي المزيد من الضربات الجوية الإسرائيلية التصعيدية أو التوغل البري الإسرائيلي (في لبنان) إلى عمليات مباشرة ضد ميناء حيفا”.

 

“إن العمل المتزامن الذي تقوم به حماس أو الحوثيون أو المقاتلون العراقيون يعرض الموانئ الإسرائيلية المتبقية (أسدود وعسقلان والخضيرة وإيلات) لخطر مستمر من الأضرار الجانبية في عمليات الاستهداف الفردية بعيدة المدى”.

 

ويزعم الحوثيون إنهم يتصرفون تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حركة حماس الفلسطينية في غزة. وفي أكثر من 70 هجوماً، أغرق الحوثيون سفينتين، واستولوا على أخرى، وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

 

وقالت مصادر في مجال الشحن والتأمين إن السفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية تواجه تهديدا أوسع يتمثل في استهدافها من قبل الحوثيين في المياه المفتوحة في البحر الأحمر.

 

وقالت أكبر اتحادات صناعة السفن في العالم في إرشادات محدثة للبحر الأحمر نُشرت يوم الجمعة، إن مشغلي السفن الذين اتصلوا أو خططوا للرسو في الموانئ الإسرائيلية “يجب أن يحدوا من الوصول إلى المعلومات”.

 

وجاء في التحذير: “يمكن أن تستخدم قوات الحوثيين المعلومات المنشورة كجزء من عملية الاستهداف”. “يجب على الشركات التي تواجه حوادث على متن سفنها أن تفكر في احتمال قيام الحوثيين باستهداف سفنها في المستقبل”.


مقالات مشابهة

  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • ترسانة حزب الله.. قبل وبعد الضربات الإسرائيلية
  • العدو الصهيوني يزعم اعتراض صاروخ أطلق من اليمن باتجاه “تل أبيب”
  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تشن 4 هجمات جديدة على إسرائيل
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون باتجاه تل أبيب
  • رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في مواقع مختلفة
  • دوي انفجار في تل أبيب وأنباء عن سقوط صاروخ أطلق من لبنان
  • رومانيا ترسل طائرات مقاتلة بعد اقتراب طائرات روسية بدون طيار من حدودها
  • وسائل إعلام إسرائيلية: وقف العمل بمطار بن غوريون في تل ابيب عقب إطلاق صاروخ من اليمن
  • تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة