أعلنت محكمة العدل الدولية اختتام جلسات الاستماع بشأن الطلب المقدم من جنوب إفريقيا في القضية ضد إسرائيل.

وعن الإجراءات التالية لاختتام جلسات الاستماع ، فنصت المادة 54 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية على أنه " عندما يستكمل الوكلاء والمستشارون والمحامون، تحت إشراف المحكمة، عرضهم للقضية، يعلن الرئيس إغلاق الجلسة.

ثم تنسحب المحكمة للنظر في الحكم" .

وتكون مداولات المحكمة سرية وتظل سرية و يبت في جميع المسائل بأغلبية القضاة الحاضرين   ، في حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس أو القاضي الذي ينوب عنه. يجب أن يبين الحكم الأسباب التي بني عليها وفقا للمادة 55 من ذات النظام .

و يجب أن يتضمن الحكم  أسماء القضاة الذين شاركوا في الحكم، فإذا كان الحكم لا يمثل كليًا أو جزئيًا الرأي الإجماعي للقضاة، يحق لأي قاض تقديم رأي منفصل.
 

وسندا للمادتين 59 و 60 من نظام المحكمة، لا يكون لقرار المحكمة قوة ملزمة إلا بين الطرفين وفيما يتعلق بالقضية المعروضة بالذات ، ويعتبر الحكم نهائيا وغير قابل للاستئناف.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: غزة فلسطين جنوب إفريقيا

إقرأ أيضاً:

رئاسة النيابة العامة تتدارس بمراكش قضايا الطفولة الإفريقية

زنقة20ا الرباط

نظم منتدى حوار القضاة الأفارقة بشراكة مع رئاسة النيابة العامة ومنظمة الهجرة الدولية لقاء علميا وبرنامج الهجرة الإقليمي حول موضوع “الطفولة الإفريقية بين الهجرة والاستغلال والاتجار ” انطلقت أشغاله صباح أول أمس الاثنين 26 غشت 2024 بمراكش، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل الإفريقي (16 يونيو).

وفي هذا الصدد وفي كلمة بالمناسبة، توقفت رئيسة منتدى حوار القضاة الأفارقة، جميلة صدقي، عند واقع الطفولة الإفريقية والذي وفق العديد من التقارير القارية والدولية “يسائلنا جميعا، ويضعنا أمام تحد لا مثيل له”.

وأبرزت صدقي أنه في إطار هذا التوجه يأتي هذا اللقاء الذي يسعى ليشكل أرضية للنقاش الجاد والصريح، وتقاسم التجارب والخبرات لتسليط الضوء على واقع الطفل الإفريقي.

وأضافت صدقي، أن اللقاء يشكل مناسبة ملائمة للإحاطة بالانتهاكات التي تتعرض لها الطفولة الإفريقية، مع التركيز على الجانب المتصل بالمنظومة القانونية، وكذا الممارسات القضائية في مجال الحماية القانونية لهؤلاء الأطفال.

من جهته، أبرز رئيس قطب متابعة الدعوى العمومية وتنفيذ السياسة الجنائية برئاسة النيابة العامة، أحمد والي علمي، الأهمية الخاصة التي يوليها المغرب لقضايا الطفولة والعناية السامية التي ي حيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس هذه الفئة، مؤكدا على الإنجازات المهمة التي راكمتها المملكة وخاصة في إطار تفعيل استراتيجية النهوض بالطفولة في إطار السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة بالمغرب (2015-2025)، باعتبارها ميثاقا وطنيا تنخرط فيه مختلف الأطراف المعنية.

كما أبرز دور النيابة العامة في هذا الصدد، من خلال تخصيص شعبة داخل هيئاتها الإدارية ت عنى بقضايا هذه الفئة.
من جهتهم، أجمع مختلف المتدخلين خلال الجلسة الافتتاحية على التأكيد على أن حماية الطفولة الإفريقية في مواجهة تحديات الهجرة وجميع أشكال الاستغلال والاتجار تعتبر ” مسؤولية مشتركة” مما يفرض التفكير الجماعي يدا في يد، لضمان مستقبل أفضل لأطفال القارة.

وتشكل شراكة المنتدى مع منظمة الهجرة الدولية وبرنامج الهجرة الإقليمي في افريقيا، بالتعاون مع مؤسسات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأمريكية، منبرا مهما للحوار والتعاون يروم معالجة مختلف المواضيع المرتبطة بالهجرة، إلى جانب مواضيع سيتم التطرق إليها خلال هذا اللقاء من قبيل الاتجار بالبشر ومقاضاة مرتكبيه، وتكريس مبدأ عدم الإفلات من العقاب، وعدم استغال الأطفال في مختلف المجالات، وحماية المهاجرين، ومساعدتهم على العودة الطوعية وإعادة إدماجهم في بلدانهم الأصلية، فضلا عن عرض الجهود المتواصلة لتنفيذ استراتيجيات الهجرة غير الشرعية.

وسيقدم ممثلو المؤسسات والهيئات المشاركة في هذا اللقاء أيضا، مقترحاتهم بشأن آليات تعزيز التعاون الدولي والإقليمي بالقارة الإفريقية، مع استحضار الدور الحيوي الذي تلعبه المملكة المغربية لضمان الحركة الآمنة للأشخاص والبضائع والأموال عبر منطقة شمال أفريقيا، وذلك اعتبارا لحدودها وموقعها الجيوستراتيجي.

يشار إلى أن منتدى حوار القضاة الأفارقة يشكل مركزا علميا بتشكيلة قضائية في صيغة جمعية مهنية جذوره في المغرب بينما تمتد فروعه إلى باقي الدول الإفريقية.

وأضحى المنتدى منذ تأسيسه سنة 2021، يضم حوالي أربعين 40 قاضيا ينتمون إلى 18 بلدا إفريقيا من الجهات الخمس، كما أنه يتوفر على صفة ملاحظ لدى جمعية المدعين الأفارقة عن منطقة شرق إفريقيا، وهو عضو في الجمعية الدولية للمدعين وفي الجمعية الدولية للمدعين الفرونكوفونيين، وعضو في الجمعية الدولية للنساء القاضيات.

ويسعى هذا اللقاء المنظم على مدى ثلاثة أيام إلى إبراز الأدوار التي تضطلع بها مؤسسة رئاسة النيابة العامة بالمغرب في مجال حماية الطفل وتكريس الممارسات الفضلى في مكافحة شتى مظاهر العنف والاستغلال والاتجار والمس بحقوقه الأساسية، إلى جانب تسليط الضوء على المجهودات المبذولة في هذا الإطار من طرف قضاة هذه المؤسسة الهامة.

ويشكل اللقاء أيضا، مناسبة لتكريس وتعزيز الدور الذي يمكن أن تلعبه الجمعيات المهنية للقضاة بشكل عام في إ غناء الحوار والنقاش وتبادل الخبرات بين القضاة في إطار تعاون بناء وهادف مع المؤسسات ومنها على وجه الخصوص، المؤسسات القضائية الوصية على القضاة وأجهزة القضاء.

وسيعمل المشاركون من دول السنغال، وساحل العاج، والموزمبيق، والطوغو، وإفريقيا الوسطى، وتونس، وموريتانيا إلى جانب المملكة المغربية، وخبراء دوليون من الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس أوروبا والاتحاد الإفريقي، على تدارس وتبادل وجهات النظر من أجل بسط تحديات الهجرة وضمان احترام الحقوق وكرامة جميع الأفراد المعنيين.

 

مقالات مشابهة

  • الفاتيكان وأساقفة كانتربري في مرمى اتهام حاخام جنوب أفريقيا: لم يقفوا معنا
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية اعتماد النظام المالى الموحد للأندية الرياضية 5 أكتوبر
  • ماذا بعد إعادة عبد اللطيف المكي لسباق الانتخابات الرئاسية بتونس؟
  • محكمة العدل الدولية تنعي السفير نبيل العربي
  • «الجنائية الدولية»: بريطانيا لم تعترض على اعتقال نتنياهو.. وننتظر قرار القضاة
  • «العدل الدولية» تنعى وزير الخارجية الأسبق نبيل العربي
  • رئاسة النيابة العامة تتدارس بمراكش قضايا الطفولة الإفريقية
  • قرار جديد من المحكمة بشأن دعوى تخصيص يوم لـ الاحتفال بعيد الأب
  • اليوم.. الحكم في دعوى تخصيص يوم لـ الاحتفال بعيد الأب
  • اليوم.. الحكم فى دعوى تخصيص يوم للاحتفال بـ عيد الأب