شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن إعلام جنوبي يكشف أسباب توجه التحالف لطي الإنتقالي، الجديد برس أكدت وسائل إعلام جنوبية، الأحد، قرار التحالف حسم وضع المجلس الانتقالي، سلطة الأمر الواقع في عدن، جنوبي اليمن، كاشفة في الوقت .،بحسب ما نشر الجديد برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إعلام جنوبي يكشف أسباب توجه التحالف لطي الإنتقالي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إعلام جنوبي يكشف أسباب توجه التحالف لطي الإنتقالي

الجديد برس:

أكدت وسائل إعلام جنوبية، الأحد، قرار التحالف حسم وضع المجلس الانتقالي، سلطة الأمر الواقع في عدن، جنوبي اليمن، كاشفة في الوقت ذاته الدوافع وراء هذا التطور.

وأكدت صحيفة “الأيام”، أحد أهم كبرى الصحف الصادرة من عدن، تعرض الانتقالي ورئيسه عيدروس الزبيدي لتصعيد سعودي كبير، مشيرة إلى أن الوضع لا يصب في صالح المجلس الموالي للإمارات.

من جانبه أرجع موقع “سوث 24 ” المقرب عن الانتقالي، تحركات السعودية لتفكيك نفوذ المجلس إلى ما وصفه لإعادة تشكيل المشهد وفقا لرؤية تتعلق بترتيبات التسوية النهائية في اليمن، مشيراً في تحليل مطول إلى سعي الرياض انتاج اطراف جديدة محسوبة عليها من أجل تمرير ما وصفها بالصفقات الكبرى.

وأكد الموقع بأن الخطوة السعودية الحالية تهدف لتقوية دور رشاد العليمي سياسياً وعسكرياً مستشهداً بزيارته الأخيرة لحضرموت، واعتبر التحليل  الهدف الرئيسي من تأسيس مكونات على أساس ديمغرافي في الجنوب بمثابة صب الموقف الجنوبي من السلام داخل القالب الشمالي  باعتبار أن المكونات الأخيرة في إشارة إلى مجلس حضرموت وحلف قبائل شبوة وأبين ولحج  ستمثل في إطار الجنوب دون ان تحمل قضية او تضع اعتبار للملف التفاوضي الخاص به.

وأشار التحليل إلى أن السعودية ودول الإقليم الأخرى في إشارة كما يبدو للإمارات تتجاهلان حقيقة أن السلام الشامل والمستدام  في اليمن مرتبط بحل القضية الجنوبية.

المصدر: الخبر اليمني

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رئيس ملتقى أبين الجامع يوجه اتهامات خطيرة للأجهزة الأمنية في عدن

الجديد برس:

اتهم رئيس ملتقى أبين الجامع، أحمد علي القيسي، الأجهزة الأمنية في عدن بأنها “عصابة منظمة” تعمل خارج إطار القانون وغير خاضعة للسلطات الحكومية، جاء ذلك على خلفية عدم كشف مصير المقدم علي عشال الجعدني، أحد أبناء محافظة أبين، الذي اختطفته عناصر أمنية تابعة للمجلس الانتقالي في مدينة عدن.

ونقل موقع “الجنوب اليمني” عن القيسي قوله: “لم يتم الكشف عن مصير علي الجعدني حتى الآن، وهناك العشرات من المختطفين الذين تم اختطافهم بنفس طريقة الجعدني، والبعض منهم تم اغتياله أو تصفيته”.

وأضاف القيسي أن ما يحدث هو “عمل منظم وليس عصابة”، مشيراً إلى أنه “لا يمكن القبول بأن يتم تكييف القضية ضد البلاطجة، أو ضد عناصر أو ضد كذا”. وأكد أن “المطلوبين ينتمون إلى جهاز مكافحة الإرهاب، وعلاقتهم علاقة صداقة أكثر من كونها علاقة أفراد مع قائد”.

وأوضح أن جهاز مكافحة الإرهاب في عدن، والذي يقع مقره بالقرب من مقر المجلس الانتقالي، هو من يدير الأمور الأمنية في المدينة، مشدداً على أن “منظومة الأمن في عدن تحتاج إلى تصحيح جذري”، كما اتهم أفراد الجهاز بأنهم عصابة لا تخضع لوزارتي الداخلية أو الدفاع ولا للحكومة.

وأكد القيسي أن موقف قبائل أبين موحد، وأن قضية الضابط علي عشال الجعدني أصبحت قضية رأي عام، ليس فقط في أبين ولكن في جميع المحافظات. وطالب مجلس القيادة والحكومة بهيكلة أمن عدن وإصلاح المنظومة الأمنية لتجنب الفوضى والاقتتال القبلي.

واختتم القيسي بالقول: “كل واحد عامل نفسه دولة، ويرتكب جرائم ضد الإنسانية، ويأتي ويقول إنه يحارب الإرهاب في مودية، لكنه في الواقع يمارس الإرهاب داخل عدن، وعلى المواطنين الأبرياء”.

ويأتي هذا بعد أيام من احتشاد قبائل أبين أمام إدارة أمن مديرية زنجبار، استجابة لدعوة مدير أمن المحافظة، علي الذيب الكازمي، للتحرك في أقرب فرصة نحو عدن والإفراج عن الضابط الجعدني بالقوة، بعد حصولهم على أدلة تثبت تورط قوات المجلس الانتقالي في اختطافه وإخفائه.

ومنذ ما يقرب من شهر، تطالب قبائل أبين قوات المجلس الانتقالي بالكشف عن مصير المقدم علي الجعدني، الذي اُختطف في 12 يونيو من قبل عناصر مسلحة في مدينة عدن. وأنكرت قوات الانتقالي صلتها بالحادث، ولكن مصادر كشفت أن الجعدني محتجز في سجن سري تابع لجهاد الشوذبي، صهر رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي.

ووفقاً للمصادر، تم اختطاف الجعدني عن طريق ضابط يُدعى “سميح النورجي” للضغط عليه للتنازل عن أراضٍ يملكها لصالح صهر رئيس المجلس الانتقالي.

وحصلت “منصة أبناء عدن” على مقطع فيديو نشرته قبل أيام يوثق تفاصيل حادثة الاختطاف في مدينة عدن، وذكرت أن المدعو سميح النورجي هو من قاد العملية بإشراف مباشر من يسران المقطري، الذي هرب مؤخراً إلى أبو ظبي ثم إلى القاهرة.

– حصلت (منصة أبناء عدن) عبر أحد مصادرها الخاصة عن فيديو يوثق تفاصيل حادثة اختطاف المقدم/ علي عشال الجعدني من قبل عصابة مقنعة تتبع مليشيا الانتقالي المدعومة من الإمارات.
– ⁠الجدير بالذكر، من يقود العصابة هو المدعو سميح النورجي الذي أعلنا عنه في الرابع عشر من يونيو انه خلف العملية… pic.twitter.com/v3Q50jh0rh

— منصة أبناء عدن (@Aden_newss) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • مقتل 4 من قوات الانتقالي في هجوم مباغت على موقع عسكري بشبوة
  • قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية وسط مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة
  • ”أسرار اختطاف عشال : فضيحة مدوية تهز المجلس الانتقالي الجنوبي يكشفها اعلامي معروف!”
  • تعزيزات عسكرية لقوات الانتقالي تصل محافظة شرق اليمن
  • إعلام فلسطيني: شهيد ومصابون جراء استهداف مجموعة من المواطنين جنوبي قطاع غزة
  • الحوثيون يضربون من جديد! قذيفة هاون تُسقط جندياً جنوبي اليمن
  • ”مكبل اليدين في الصحراء”: اعلامي مقرب من الانتقالي يكشف مصير من ينتقد الطغاة في الجنوب
  • العفو الدولية تدعو رئيس المجلس الإنتقالي إلى إطلاق سراح الصحافي أحمد ماهر 
  • رئيس ملتقى أبين الجامع يوجه اتهامات خطيرة للأجهزة الأمنية في عدن
  • ”هل تُسقط مليونية عدن المجلس الانتقالي؟ قيادي عسكري يُشعل فتيل المواجهة!”