سقط عشرات الشهداء في قصف وغارات إسرائيلية جنوبي غزة مساء أمس وفجر اليوم الجمعة، في اليوم الـ98 من الحرب على القطاع، بينما أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 23 ألفا و708 قتلى.

وقالت الوزارة -في بيان لها- إنها رصدت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 13 مجزرة ضد أهالي القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية راح ضحيتها 151 شهيدا، مشيرة إلى ارتفاع عدد المصابين منذ بدء الحرب إلى 60 ألفا و5 مصابين.

وأضافت أن "عددا من ضحايا القصف الإسرائيلي لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وأفادت مصادر إعلامية بشن جيش الاحتلال غارات وقصفا مدفعيا عنيفا بين رفح في الطرف الجنوبي من القطاع، وخان يونس، حيث تتمركز أعداد كبيرة من النازحين من الشمال.

وقالت وزارة الصحة إن "أكثر من 59 شهيدا وعشرات الجرحى وصلوا إلى المستشفيات في استهدافات بعد منتصف الليل وفجر اليوم الجمعة بمناطق مختلفة في قطاع غزة".

كما أعلن الجيش الإسرائيلي إنه قتل 7 "مقاتلين" في ضربة في خان يونس، و20 آخرين في المغازي في الشمال.

من جانبه، قال مراسل الجزيرة -عصر اليوم الجمعة- إن اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم المغازي وحي الزوايدة وسط قطاع غزة، بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي متواصل.

وأكد المراسل أن مقاتلات حربية إسرائيلية شنّت مساء اليوم سلسلة غارات عنيفة على الأحياء السكنية غرب مدينة غزة وجنوبها. وأضاف المراسل أن قصفا مدفعيا إسرائيليا عنيفا يستهدف مخيم المغازي، وسط إطلاق مكثف لقنابل دخانية.

انقطاع الاتصالات

في الأثناء، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية اليوم الجمعة عن انقطاع كامل لخدمات الاتصال الخلوي والثابت والإنترنت بقطاع غزة؛ جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.

من ناحية أخرى، قالت منظمة أوكسفام الدولية الخيرية إن عدد القتلى اليومي في غزة أعلى من أي صراع كبير آخر خلال القرن الحالي.

وقالت سالي أبي خليل التابعة للمنظمة إنه "لا يمكن تصور" وقوف المجتمع الدولي موقف المتفرج، بينما تستمر أعمال القتل في غزة.

يُشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يشن حربا مدمرة على قطاع غزة لليوم الـ98 على التوالي، مما تسبب في دمار واسع في البنايات والبنى التحتية، وفي أزمة إنسانية غير مسبوقة غالبية ضحاياها أطفال ونساء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الیوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقصف حدود لبنان مع سوريا.. وحصيلة مفزعة للشهداء منذ بدء العدوان

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي الحدود اللبنانية مع سوريا، فجر الجمعة، قاطعا الطريق الدولية التي تربط بين البلدين.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن جيش الاحتلال نفذ غارة على منطقة المصنع في شرق لبنان على الحدود السورية ما أدى إلى قطع الطريق الدولية بين البلدين.

وفي وقت تشن فيه إسرائيل عدوانا على لبنان، قال وزير النقل علي حمية لوكالة فرانس برس إن "غارة إسرائيلية استهدفت فجر الجمعة منطقة المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا، ما أدى إلى قطع الطريق الدولية بين البلدين".

وأعقبت هذه الضربة ليلة من الغارات الإسرائيلية المكثفة المتواصلة على ضاحية بيروت الجنوبية، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

ومنذ تكثيف الاحتلال عدوانه على الضاحية الجنوبية لبيروت، وجنوب لبنان في 23 أيلول/ سبتمبر، الماضي، استشهد أكثر من 1300 لبناني بينهم نساء وأطفال.

والخميس، أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعامل فراس الأبيض، أن إجمالي عدد الشهداء في لبنان منذ بدء الحرب مع الاحتلال في 8 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بلغ 1974، يضاف إليهم 37 شهيدا تم الإعلان عنهم مساء، ليتجاوز إجمالي الشهداء حاجز الألفين.

ومن بين الشهداء نحو 130 طفلا و265 امرأة، فيما أصيب نحو 10 آلاف شخص.

ونزح مليون شخص خلال أقل من ثلاثة أسابيع من الحملة الإسرائيلية، بحسب وزارة الصحة اللبنانية. وقالت إحدى الوكالات الإنسانية إن الملاجئ في لبنان مكتظة.


مقالات مشابهة

  • أخبار غزة اليوم.. الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان وسط القطاع بإخلاء منازلهم
  • ثلاث مجازر جديدة في غزة تحصد عشرات الشهداء والجرحى (حصيلة)
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يتعمد قصف مناطق في دير البلح وخان يونس زعم أنها آمنة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,825 شهيدا والإصابات إلى 96,910 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • 9 قتلى بقصف إسرائيلي على غزة وخان يونس
  • تسعة شهداء في قصف للاحتلال على مدينتي غزة وخان يونس
  • الاحتلال يقصف حدود لبنان مع سوريا.. وحصيلة مفزعة للشهداء منذ بدء العدوان
  • استشهاد عدد من الفلسطينيين في قصف العدو دير البلح وخان يونس
  • شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق في دير البلح وخان يونس
  • 89 شهيدا في غزة والاحتلال ينسحب بعد هجوم بري شرق خان يونس