أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، الجمعة، أن جميع المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت "أهدافا مشروعة" لقواتها، ردا على الهجمات التي شنها تحالف دولي بقيادة واشنطن ولندن على مناطق تابعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ليل الخميس/الجمعة، ضربات من الجو والبحر على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن رداً على هجمات الجماعة على السفن في البحر الأحمر، وهو ما يمثل اتساعاً إقليمياً للحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وتعهد بيان للمجلس السياسي الأعلى للحوثيين، بالرد على الهجمات الأمريكية البريطانية والذي وصفته بأنه "اعتداء غادر وسافر، وعدوان غير مشروع ولا مبرر ومخالف لكل القوانين الدولية"، على حد وصف البيان.

وأضاف البيان أن "الاعتداء هو المهدد الحقيقي للسلام والأمن الدوليين، كما أنه يعرض المنطقة لمخاطر حقيقية، يتحمل تبعاتها الأمريكي والبريطاني والصهيوني".

وتوعد البيان بأن "كل المصالح الأمريكية البريطانية أصبحت أهدافا مشروعة للقوات المسلحة اليمنية، ردا على عدوانهم المباشر والمعلن على الجمهورية اليمنية".

اقرأ أيضاً

ناقلات نفط تغير مسارها من البحر الأحمر عقب القصف الأمريكي البريطاني في اليمن

ونوه البيان إلى "استمرار الإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة في البحر الأحمر وباب المندب بمنع مرور السفن الإسرائيلية أو التي تحمل بضائع للموانئ الفلسطينية المحتلة، مهما كان الثمن".

ووفق قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، فإن الهجمات الأمريكية والبريطانية "استهدفت قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة، ومحيط مطار الحديدة ومناطق في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة غرب اليمن، ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة شمال غرب العاصمة صنعاء".

أما المتحدث باسم الجماعة محمد عبدالسلام، فتعهد بالرد على الهجمات الأمريكية والبريطانية، مؤكدا أن الحوثيين لن يتراجعوا عن قرارهم بضرب السفن الإسرائيلية، أو تلك المتجهة إلى موانئ إسرائيلية دعماً للفلسطينيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية في غزة.

وأضاف: "اليمن سيظل إلى جانب غزة بكل ما يستطيع".

وهو ما ذكره عضو المكتب السياسي للحوثيين علي القحوم، حين قال إن جماعته لن تتوقف عن استهداف إسرائيل وسفنها في البحر الأحمر، إلا إذا أوقف الإسرائيليون عدوانهم على غزة، وُرفع الحصار عنها.

اقرأ أيضاً

تزامنا مع ضربات الحوثي.. السعودية تنفي وصول قوات أجنبية لقواعدها العسكرية

وأضاف القحوم: "ستستمر كل العمليات مهما كان... وعلى الأمريكيين والبريطانيين إدراك ذلك".

أما القيادي البارز في الجماعة حزام الأسد، فتوعد برد مؤلم على الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بسبب هجمات نفذتها الدولتان على عدد من محافظات اليمن.

وقال عضو المكتب السياسي للجماعة، فقال إن "عمليات الولايات المتحدة وبريطانيا العدائية ضد اليمن، غير محسوبة العواقب ".

وأضاف: "تحاول الدولتان من خلال هذه العمليات العدائية والغير محسوبة العواقب إلى حرف الأنظار عن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق أهلنا في غزة(..) وكذلك للحيلولة دون استمرارنا في إسناد ومناصرة أهلنا المستضعفين في غزة".

وتابع القيادي الحوثي متوعدا أن "الولايات المتحدة وبريطانيا غامرتا بمصالحهما وملاحتهما بهذه العمليات العدائية، وأن الرد على عدوانهما سيكون مؤلما".

اقرأ أيضاً

بريطانيا: لا ضربات أخرى لأهداف حوثية عسكرية في اليمن

وأشار الأسد إلى عزم جماعته في مواصلة العمليات العسكرية بالبحر الأحمر رغم الهجمات الأمريكية والبريطانية، قائلا: "سنستمر على مواقفنا المبدئية تجاه قضيتنا المحورية والمركزية فلسطين، ولن تستطيع أمريكا أو بريطانيا ثنينا عن مساندة أهلنا في غزة سواء في البحر الأحمر أو العربي أو في العمق الصهيوني".

والضربات هي الأولى من الولايات المتحدة على الأراضي اليمنية منذ عام 2016 وأول مرة تهاجم فيها الحوثيين المتحالفين مع إيران بهذا النطاق.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسبوع على تحذير وجهته 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة للحوثيين من أنهم سيواجهون عواقب في حال مواصلة استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر، أحد أهم الممرات المائية للتجارة العالمية.

وينفذ الحوثيون هجمات على السفن في مدخل البحر الأحمر منذ أكتوبر وهو مسار من أكثر مسارات التجارة العالمية ازدحاما فهو الممر الرئيسي بين أوروبا وآسيا ويمثل حوالي 15% من حركة الشحن العالمية.

وتسببت الهجمات التي ينفذها الحوثيون في تعطيل حركة التجارة الدولية وأجبرت بعض السفن على قطع الطريق الأطول حول جنوب القارة الأفريقية مما زاد من تكلفة ووقت نقل السلع وأجج مخاوف من موجة جديدة من ارتفاع التضخم عالميا وتعطيل التعافي الاقتصادي العالمي بعرقلة سلاسل الإمداد.

وخلال الأسابيع الماضية، شن الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد حربا مع إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

اقرأ أيضاً

لماذا فشل بلينكن في حشد هذه الدول ضد الحوثيين؟

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اليمن الحوثيون إسرائيل أمريكا بريطانيا رد مؤلم غزة حرب غزة الأمریکیة والبریطانیة الهجمات الأمریکیة الولایات المتحدة فی البحر الأحمر اقرأ أیضا فی الیمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

ميناءان سعوديان الأكثر تضرراً من هجمات البحر الأحمر

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

قال تحليل بيانات، يوم الجمعة، إن ميناءين سعوديين هما الأكثر تضرراً من أزمة الشحن البحر الأحمر حيث تهاجم جماعة الحوثي من اليمن السفن التجارية منذ نهاية العام الماضي.

جاء ذلك وفق تحليل شركة “سي إنتليجنس” لتأثير أزمة البحر الأحمر على زيارات سفن الحاويات إلى موانئ المياه العميقة في المنطقة نشر يوم الجمعة.

وأشارت إلى أنه في البحر الأحمر، كانت الموانئ الأكثر تضررًا هي ميناء جدة وميناء الملك عبد الله.

وقال التحليل: وتوقفت شركات النقل عن الاتصال بميناء الملك عبد الله في خدماتها البحرية العميقة اعتبارًا من يناير/كانون الثاني 2024 فصاعدًا، بينما شهدت جدة أكبر انخفاض بنسبة -74٪ على أساس شهري من ديسمبر/كانون الأول 2023 إلى يناير 2024.

(لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين الانقلابات والتعاون.. دول الخليج واستراتيجية إيران في منطقة الساحل

وحتى بعد تحسن طفيف في يوليو/تموز 2024، يبلغ متوسط ​​​​تلقي ميناء جدة 37 مكالمة فقط شهريًا مقارنة بمتوسط ​​​​ما قبل الأزمة البالغ 135 مكالمة شهرية.

يوضح الشكل عدد زيارات الموانئ البحرية العميقة في المناطق الرئيسية الأقرب إلى قناة السويس – شرق البحر الأبيض المتوسط، وخليج عدن، والبحر الأحمر

وفي شرق البحر الأبيض المتوسط، كان ميناء بيرايوس وبورسعيد الأكثر تضررًا، بينما في خليج عدن، شهدت صلالة انخفاضًا في مكالمات الموانئ البحرية العميقة بنحو -50٪ في يناير وفبراير /شباط 2024.

وشهد البحر الأحمر أشد التأثيرات حدة للأزمة، حيث انخفض متوسط ​​عدد موانئ المياه العميقة بنسبة -85% في عام 2024. وانخفض الرقم من أكثر من 200 سفينة شهريًا إلى أقل من 40 سفينة في الفترة من يناير إلى يونيو/حزيران 2024. وارتفع الرقم إلى 60 سفينة في يوليو/تموز 2024، وهو ضعف الرقم في الأشهر السابقة. ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كان هذا سيستمر، أم أنه مجرد ارتفاع مؤقت.

وكان ميناء الملك عبد الله في السعودية حصد المرتبة الأولى بين موانئ الحاويات الأكثر كفاءة في العالم، وذلك وفق تقرير “مؤشر أداء موانئ الحاويات لعام 2021” (CPPI) الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة ستاندرد آند بورز (S&P) جلوبال ماركت إنتليجانس.

هل غيّر الحوثيون استراتيجيتهم الحربية مع توسيع عملياتهم البحرية؟… مركز أبحاث أمريكي يجيب لماذا نقترب من حرب إقليمية كارثية؟! (ذا اتلانتك).. خارطة الطريق تكافئ الحوثيين بالشرعية

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني وحتى أغسطس/آب سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 220 هجوم على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 120 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

يمن مونيتور14 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام النصر السعودي يكرم رونالدو: التاريخ بماضيه وحاضره ومستقبله مقالات ذات صلة النصر السعودي يكرم رونالدو: التاريخ بماضيه وحاضره ومستقبله 14 سبتمبر، 2024 الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق 14 سبتمبر، 2024 وقائع سرقة معلنة 14 سبتمبر، 2024 الصومال: بقاء قوات أثيوبيا بعد 3 أشهر احتلال عسكري 14 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق عربي ودولي “فقاعة عقارية” تلوح في أفق مصر 14 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية ميناءان سعوديان الأكثر تضرراً من هجمات البحر الأحمر 14 سبتمبر، 2024 النصر السعودي يكرم رونالدو: التاريخ بماضيه وحاضره ومستقبله 14 سبتمبر، 2024 الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق 14 سبتمبر، 2024 وقائع سرقة معلنة 14 سبتمبر، 2024 الصومال: بقاء قوات أثيوبيا بعد 3 أشهر احتلال عسكري 14 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك “فقاعة عقارية” تلوح في أفق مصر 14 سبتمبر، 2024 الترامادول… مسكن أفيوني أدمن على تعاطيه الكثير اليمنيين 14 سبتمبر، 2024 انطلاق المحاولة الثانية لسحب ناقلة نفط مشتعلة قبالة اليمن 13 سبتمبر، 2024 قوات تابعة للانتقالي تحتجز لاعبي ناديي وحدة عدن والشعلة وتعطل مباراتهم 13 سبتمبر، 2024 قتلى وجرحى في اشتباكات قبلية شرقي اليمن 13 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 21 ℃ 27º - 19º 36% 1.01 كيلومتر/ساعة 27℃ السبت 27℃ الأحد 24℃ الأثنين 28℃ الثلاثاء 27℃ الأربعاء تصفح إيضاً ميناءان سعوديان الأكثر تضرراً من هجمات البحر الأحمر 14 سبتمبر، 2024 النصر السعودي يكرم رونالدو: التاريخ بماضيه وحاضره ومستقبله 14 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬845 غير مصنف 24٬180 الأخبار الرئيسية 14٬524 اخترنا لكم 6٬983 عربي ودولي 6٬799 غزة 6 رياضة 2٬306 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬224 كتابات خاصة 2٬060 منوعات 1٬979 مجتمع 1٬828 تراجم وتحليلات 1٬746 ترجمة خاصة 34 تحليل 10 تقارير 1٬586 آراء ومواقف 1٬507 صحافة 1٬475 ميديا 1٬381 حقوق وحريات 1٬302 فكر وثقافة 888 تفاعل 811 فنون 474 الأرصاد 295 بورتريه 63 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

عبدالجبارعلي عمر بالطيف

أريد تفسير للمقطع من اغنيه شل صوتك وأحكم المغنى ماذا يقصد ون...

مقالات مشابهة

  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • ميناءان سعوديان الأكثر تضرراً من هجمات البحر الأحمر
  • غروندبرغ يبحث في لندن التوترات في البحر الأحمر ودعم جهود السلام في اليمن
  • “التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر
  • اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وقناة بنما تكلف الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الجيش الأمريكي دمر نظاما صاروخيا للحوثيين في اليمن
  • بعد 23 عاما من هجمات 11 سبتمبر.. أمريكا عاجزة عن تحديد هويات أكثر من 40% من ضحايا الكارثة
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر
  • مبعوث أميركي للجزيرة: الحوثيون يعرقلون السلام باليمن ويتذرعون بحرب غزة