تستكمل محكمة جنايات الزقازيق، غداً السبت، مُحاكمة سمكرى ونقاش مُتهمين بإنهاء حياة شاب والشروع في إنهاء حياة 2 آخرين بدائرة قسم ثان الزقازيق.

اقرأ أيضاً: القصاص من سائق الرذيلة بعد جريمة يندى لها الجبين

المُشدد 15 سنة لـ 14 مُتهمًا في فض رابعة تأجيل مُحاكمة 7 مُتهمين في "قضية الرشوة الكبرى"


 

تعود أحداث القضية رقم 5540 لسنة 2023 جنايات ثان الزقازيق، المقيدة برقم 2511 لسنة 2023 كلى جنوب الزقازيق، ليوم 17 أبريل الماضى، عندما قررت النيابة العامة إحالة المتهمين: أحمد م م ع، 19 سنة، سمكرى سيارات، ومحمود ع س، 23 سنة، نقاش، مقيمان بمركز الزقازيق، إلى المحاكمة الجنائية فى محكمة جنايات الزقازيق؛ لاتهامهما بقتل "بلال ى" والشروع فى قتل آخرين، وذلك بسبب خلافات سابقة بينهم بدائرة قسم ثان الزقازيق.

 

جاء فى أمر الإحالة أن المتهمين ارتكبا جريمتهما عمدا مع سبق الأصرار بأن بيتا النية وعقد العزم على قتل المجنى عليهم، وذلك على إثر خلاف سابق، وأعدا لذلك الغرض سلاحين ناريين (بندقية خرطوش وفرد خرطوش)، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وفي سياقٍ مُتصل، أودعت محكمة جنايات القاهرة حيثيات حُكم البراءة الذي ناله مُتهم بحيازة جوهر الحشيش بقصد الإتجار في البساتين. 

صدر الحُكم برئاسة المستشار طارق محمد أبو عيدة، وعضوية المُستشارين خالد عبد الغفار النجار وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ عبد الرحمن علاء الدين خلف الله و الأستاذ محمد طه أمين السر. 

اتهامات النيابة العامة 

وكانت النيابة العامة قد أسندت للُمتهم أحمد.ع أنه في يوم 21 مارس 2023 بدائرة قسم البساتين أحرز بقصد الإتجار جوهراً مُخدراً (الحشيش) في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً. 

حيثيات الحُكم 

وقالت المحكمة في حيثيات حُكم البراءة إن ليس في مجرد ما يعتري الشخص من مظاهر الحيرة والارتباك مهما بلغ ما يوفر الدلائل الكافية على اتهامه بالجريمة المتلبس بها ويبيح القبض عليه وتفتيشه. 

وقالت المحكمة إن إخراج المُتهم لعلبة السجائر من بين طيات ملابسه ومحاولته التخلي عنها وضبط الضابط واستخلاصه لها من بين يديه وهو في حيازته بعد أن قبض عليه ثم فضه لها وتبين محتواها بعد الواقعة على المتهم فإن ذلك لا يعد من قبيل حالات التلبس المبينة حصراً بالمادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية، ولا تُعد في صورة الواقعة من المظاهر الخارجية التي تنبيء بذاتها على توافر جريمة متلبس بها تجيز لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم وتفتيشه. 

ومن ثم فإن القبض على المتهم وتفتيشه يكونا قد تما في غير الأحوال المصرح بها قانوناً لانتفاء حالة التلبس. 

وأضافت الحيثيات :"حيث كان ذلك وكان من المُقرر أن بطلان القبض والتفتيش مقتضاع عدم التعويل في الحكم بالإدانة على أي دليل يكون مُستمداً منهما، وبالتالي لا يعتد بشهادة من قام بهذا الإجراء الباطل". 

ولما كانت الدعوى حسبما استقرأتها المحكمة من سائر أوراقها وما تم من تحقيقات قد خلت من دليل سوى أقوال ضابط الواقعة في حق المتهم، وقد أنكر المُتهم ما أسند إليه الأمر الذي يتعين معه والحال كذلك القضاء ببراءة المتهم مما أسند إليه عملاً بنص المادة 304/ 1 من قانون الإجراءات الجنائية ومصادرة المادة المخدرة المضبوطة عملاً بنص المادة 30/2 من قانون العقوبات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنايات الزقازيق قسم ثان الزقازيق جنايات ثان الزقازيق النيابة العامة دائرة قسم البساتين

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط المياه في حي الزهور

أشرف المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، في ساعة متأخرة مساء أمس، على  أعمال إصلاح انفجار خط مياه الشرب الرئيسي المغذي لمنطقة القومية وشارع المحافظة بنطاق حي ثان الزقازيق، والذي تسبب في انقطاع مياه الشرب عن المنازل، وذلك للاطمئنان على سير انتظام أعمال الإصلاح والتأكد من سحب المياه المتراكمة بالشارع حتى لا تتسبب في إيقاف حركة مرور السيارات وعبور المارة.

انفجار خط مياه شرب رئيسي بحي الزهور

جاء ذلك فور تلقيه إخطارا من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، بانفجار خط مياه شرب رئيسي قطر 700 ملم في منطقة حي الزهور بمدينة الزقازيق.

واطمأن محافظ الشرقية على انتظام سير أعمال الإصلاح، وذلك بعد التنسيق بين رئاسة مركز الزقازيق وحيي أول وثان وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، والدفع بـ3 حفارات وسيارات مياه و3 بدال مياه لسحب المياه من الشوارع وعربة طوارئ متنقلة ومجهزة بعدد 2 موتور غاطس بمولد، بالإضافة إلى استدعاء جميع المرافق من غاز وتليفونات وكهرباء وشبكات لتحديد أماكن المرافق للحفاظ عليها أثناء إجراء أعمال الإصلاح.

إرسال سيارات مياه للأماكن المتضررة

كما اطمأن المحافظ على الإجراءات التي تم اتخاذها بمعرفة شركة المياه ورئاسة مركز الزقازيق لضمان سير انتظام العمل بالمستشفيات والمرافق العامة، وتم الإشارة إلى أنه تم إرسال سيارات مياه لتغذية مستشفيات المبرة والجامعة والزقازيق العام، كما تم التنسيق مع إدارة المرور لتحويل مسار السيارات إلى طريق بديل لحين الانتهاء من أعمال الإصلاح وتشغيل خطي مياه من المحطة المرشحة الرئيسية قطري 400 و350 ملم، وتشغيل الآبار الارتوازية بنطاق حي ثان الزقازيق لتغطية احتياجات الأماكن التي شهدت انقطاع المياه بها.

وكلف المحافظ، رئيس حي أول، بالتنسيق مع الجهات المعنية لإعادة الشيء لأصله فور الانتهاء من أعمال الإصلاح، وتمهيد الشارع أمام حركة السيارات والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • محكمة الجنايات تحدد اليوم مصير قاتل الطفلة السودانية جانيت
  • الأحد.. محاكمة المتهم بإنهاء حياة ابن شقيقه في حلوان
  • غدًا..  المحكمة تتسلم تقرير الصحة النفسية للمتهم بقتل الطفلة السودانة جانيت
  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط مياه الشرب الرئيسي بحي الزهور
  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط المياه في حي الزهور
  • حبس متهمين بترويج الهيريون على شباب السلام
  • القبض على مُتهمين بترويع صاحب سوبر ماركت في بورسعيد
  • المؤبد و10 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه للمتهمين بحيازة مواد مخدرة بالشرقية
  • المؤبد والمشدد لمتهمين بحيازة وتصنيع العقاقير المخدرة بالشرقية
  • الجنايات تنظر محاكمة المتهم بإنهاء حياة شاب في المعصرة