أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد ناجي ملاعب،  أن الهجمات التي يفعلها  الحوثيون في البحر  يهدد الاقتصاد العالمي، وليس فقط إسرائيل؛ إذ أنها تضر مصر وكل دول "البحر المتوسط، والتجارة العالمية التي تضطر الدخول إلى قناة السويس.

 

أهداف الهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن.. والسيناريوهات المتوقعة اليمن: نتابع بقلق شديد التصعيد العسكري في البلاد وجنوب البحر الأحمر

وقال “ملاعب” خلال تصريحاته عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، إنه عندما استهدف الحوثيون الناقلات والبواخر التي تمتلكها إسرائيل أصبح الأمر مقبولا حينها، لافتا إلى أن استهدف حاملات النفط يهدد الملاحة البحرية للبحر الأحمر، وهذا أصبح غير مقبول.


وأشار إلى  أن  الحوثي لم يخضع لأي توجيهات ونصائح دولية وعربية، وبالتالي اضطرت الولايات المتحدة أن تحرك أسطولها إلى المكان، لكن لم يستجب الحوثيون لذلك باعتبار أنهم أصبحوا يمثلوا اليمن الآن.

 

علماء اليمن: الرد على العدوان الأمريكي البريطاني واجب شرعًا



وفي سياق آخر، علقت رابطة علماء اليمن على العدوان الأمريكي البريطاني قائلة: "إن الرد واجب شرعًا وحق مكفول للشعب اليمني، وأي ردع ورد بالمثل تكفله حتى القوانين الإنسانية".

 

 وأضافت الرابطة، أنهم يؤيدون القيادة الثورية والقوات المسلحة اليمنية فيما تقدم عليها وتراه من خيارات عسكرية رادعة للعدو الأمريكي والبريطاني ومن تحالف معهم.

 

على جانب آخر، قالت كتائب حزب الله، إن أمريكا وبريطانيا يجهلون حجم ورطتهم، سواء بالعدوان على اليمن، أو بدعم الاحتلال في غزة.

 نشر حزب الله بيان قال فيه: "إن تمسك الشعب اليمني بحقوقه، وصلابة انتمائه لمحور الخير، دفع الاستكبار الأمريكي إلى وضعه في دائرة الاستهداف منذ سنوات عبر أدواته من أعراب الخليج، وعلى الرغم من تعرض هذا الشعب الأبي لجرائم إبادة، لا تختلف عما يجري اليوم في غزة، إلا أنه خرج منتصرًا بقوة واقتدار كبيرين، بل وسع مهام واجباته، لتصل يده إلى كيان المستكبرين الغاصب نصرة لفلسطين.

 أضاف البيان، أن العدو الأمريكي البريطاني وأعوانه يجهلون حجم ورطتهم سواء في الاعتداء على يمن الصمود، أو بدعمهم للجرائم الصهيونية في غزة، وما ستؤول إليه مصالحهم جراء هذا الطغيان والغطرسة.

 أكد حزب الله، أن دفاع محور الخير عن غزة وأطفالها، وفلسطين وقدسها، لن تثنيه عمليات القصف والاغتيال عن مواصلة المقاومة وأداء واجبه تجاه الشعب الفلسطيني، وستسمر عمليات استنزاف الأعداء عسكريًا، وأمنيًا، واقتصاديًا، حتى إضعاف نفوذهم وطردهم من المنطقة بقوة الله وعزته.

 لفت البيان إلى أن المقاومة الإسلامية في العراق ستبقى على العهد في مساندة قوى المحور بكل ما تملك، لا سيما يمن العزة، وستتبنى أي قرار يتخذه شعبها الأصيل، وقيادته المجاهدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوثيون الحوثي الاقتصاد العالمي إسرائيل قناة السويس الأمریکی البریطانی

إقرأ أيضاً:

وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر

الجديد برس:

سلطت وكالة “سوهو” الصينية للأنباء الضوء على تطورات الوضع العسكري في معركة النفوذ بين قوات صنعاء والقوات الأمريكية في البحر الأحمر.

ووفقاً لتقرير الوكالة، تصاعدت التوترات في المنطقة مع إعلان الحوثيين عن شن هجوم صاروخي على حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور”، مما أثار ردود فعل متباينة وألقى الضوء على التحديات التي تواجه الولايات المتحدة وحلفائها.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، تأكيده على استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” في البحر الأحمر، مما أثار ردود فعل متباينة. من جهة، نفى مسؤولان أمريكيان تعرض الحاملة لأي هجوم، بينما أعرب مسؤولون آخرون في البنتاغون عن قلقهم إزاء التهديد المتزايد الذي تشكله قوات الحوثيين.

وبحسب الوكالة، فإن هذا النفي الأمريكي السريع يعكس قلق الولايات المتحدة من تأثير هذا الحدث على سمعتها وقدرتها على حماية ممرات الشحن البحري.

ووفقاً للتقرير، استفاد الحوثيون، الذين يصفون أنفسهم بـ “المقاومين”، من خبرتهم في حرب العصابات والتضاريس المحلية لشن هجمات على منشآت في السعودية والإمارات، وتحدي الهيمنة البحرية الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أن الحوثيين يسيطرون على البحر الأحمر، وهو ممر مائي حيوي يربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويشهد مرور كميات كبيرة من النفط والغاز يومياً.

كما سلط التقرير الضوء على التأثير المحتمل للتوترات في البحر الأحمر على الاقتصاد العالمي، حيث يعد هذا الممر المائي مساراً رئيسياً لنقل الطاقة، وأي تعطل فيه قد يؤدي إلى عواقب كارثية.

وأضاف التقرير أن الحوثيين استغلوا الوضع الجيوسياسي المعقد في البحر الأحمر لتحدي الهيمنة الأمريكية، بينما تكافح الولايات المتحدة لإيجاد حلول فعالة لمواجهة هذا التحدي المتزايد.

وفي الختام، أكد التقرير على أن التحديات التي يفرضها الحوثيون على الولايات المتحدة وحلفائها في البحر الأحمر تكشف عن عجز أمريكي في مواجهة قوات غير نظامية، مما قد يؤدي إلى إعادة تشكيل التوازنات الإقليمية، ويضع واشنطن أمام اختبار حقيقي لمدى قدرتها على الحفاظ على هيمنتها العسكرية والاقتصادية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة
  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • حكومة صنعاء تجدد اتهامها للتحالف الأمريكي البريطاني بالتسبب في عطل كابلات الإنترنت البحرية
  • وزير الدفاع الأمريكي: استفزازات حزب الله تهدد بحرب مفتوحة بين إسرائيل ولبنان
  • استهداف سفينة تجارية بصاروخ جنوب عدن
  • عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل لـ” الثورة “:معركة البحر الأحمر تلونت بدماء أبناء اليمن نصرة للقضية الفلسطينية
  • خبير أمني: تحالف «حارس الإزدهار» فشل في ردع الحوثيين في البحر الأحمر
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • عاجل.. حدث أمني في بحر العربي
  • تصريحات عن ''خرافة الولاية'' وهدف الحوثيين منها