عربي21:
2024-07-08@09:56:12 GMT

انخفاض عائدات قناة السويس بمصر إلى 40% منذ بداية العام

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

انخفاض عائدات قناة السويس بمصر إلى 40% منذ بداية العام

انخفضت عائدات قناة السويس في مصر إلى 40 بالمئة، منذ بداية العام الجاري مقارنة بعام 2023، وذلك على خلفية التوترات التي تسببت بها هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وذكر رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن عائد القناة بالدولار انخفض 40 بالمئة منذ بداية العام، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن تجارية إلى تحويل مسار إبحارها بعيداً عن هذا المرر.



وأشار ربيع إلى أن حركة عبور السفن تراجعت 30 بالمئة منذ بداية كانون الثاني/ يناير الجاري وحتى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي، موضحاً أن عدد السفن العابرة لقناة السويس انخفض إلى 544 سفينة حتى الآن هذا العام، مقابل 777 سفينة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر ربيع أن السفن المضطرة لاستكمال رحلاتها على وجه السرعة، هي فقط التي حولت مسارها حول رأس الرجاء الصالح، وأن السفن الأخرى تنتظر استقرار الوضع.


وتابع قائلاً: "جزء كبير من البضاعة هترجع تاني بعد انتهاء الموضوع.. وأعتقد اللي بيعبر من رأس الرجاء الصالح هو اللي ضروري يعبر زي شحنات لازم توصل في ميعادها.. رأس الرجاء الصالح ليس الطريق المناسب للسفن خاصة في هذه الأجواء والشتاء".

وقناة السويس مصدر رئيسي للعملة الأجنبية التي تعاني مصر نقصا فيها، وتسعى السلطات جاهدة منذ سنوات لتعزيز إيراداتها بما في ذلك من خلال توسيع القناة في عام 2015، ويجري حاليا تنفيذ المزيد من عمليات التوسيع.

وقامت عدد من شركات الشحن التجارية بتحويل سفنها إلى طرق أخرى، بسبب هجمات الحوثيين التي تستهدف سفناً تجارية في البحر الأحمر، دعماً للمقاومة الفلسطينية ورداً على عدوان الاحتلال المستمر في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي عائدات قناة السويس مصر الحوثيين مصر الحوثيين قناة السويس الدولار البحر الاحمر المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة منذ بدایة

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تستعد لإطلاق منتدى طلاب طب الأسنان

تستعد جامعة قناة السويس لاستضافة منتدى طلاب طب الأسنان، الذي سيجمع نخبه من الجامعات المصرية الرائدة في الفترة من 11 إلى 12 يوليو 2024.

وأكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن تنظيم هذا المنتدى يأتي من خلال دور الجامعة الرائد في المنطقة، الذي يعكس التزامها بتعزيز التعاون الأكاديمي وتطوير مهارات الطلاب في مجال طب الأسنان.

يأتي المنتدى تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبإشراف تنفيذي الدكتورة داليا فياض عميد كلية طب الأسنان.

يُعقد المنتدى على مسرح الأنشطة الطلابية ، ويشارك فيه طلاب من جامعات السويس، الزقازيق، سيناء (فرع القنطرة)، الجلالة، وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

ويحاضر به نخبة من أساتذة طب الأسنان على مستوى الجامعات المصرية في تقديم محاضرات قيمة.

يهدف المنتدى إلى تقديم رؤى قيمة للطلاب، وفرص للتواصل مع زملائهم المهتمين بمجال طب الأسنان، واستكشاف أحدث التطورات في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار النفط
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس هيئة قناة السويس
  • جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات
  • للمرة الأولي.. جامعة قناة السويس في التصنيف الهولندي Leiden 2024
  • جامعة قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع جامعة فوجو للعلوم التطبيقية بالصين
  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • الإتحاد الأوروبي يقر بتفوق اليمنيين وفشله في حماية الملاحة للكيان
  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • جامعة قناة السويس تستعد لإطلاق منتدى طلاب طب الأسنان
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة بالإسماعيلية