أعلن وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك أمس الأحد وصول السفينة البديلة (نوتيكا) إلى ميناء الحديدة استعدادا لتفريغ أكثر من مليون برميل من النفط الخام من الخزان المتهالك (صافر).

بعد سنوات من تعنت المليشيات الحوثية ورفضها للحلول الأقل كلفة ل #خزان_صافر، وبفضل جهود الحكومة اليمنية وتبرعات الشركاء الدوليين، وصلت اليوم السفينة البديلة #NAUTICA والتي تحمل اسم اليمن #Yemen الى الحديدة استعدادا لتفريغ اكثر من مليون برميل من النفط الخام من الخزان المتهالك… pic.

twitter.com/a9H4T6BxJP

— Ahmed A. BinMubarak (@BinmubarakAhmed) July 16, 2023

وقال بن مبارك عبر تويتر إن وصول السفينة جاء "بعد سنوات من تعنت المليشيات الحوثية ورفضها للحلول الأقل كلفة لخزان صافر، وبفضل جهود الحكومة اليمنية وتبرعات الشركاء الدوليين".

مادة اعلانية

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية "حملت من وقت مبكر هذا الملف على رأس أولوياتها حرصا منها على تفادي أكبر كارثة بيئية محتملة في البحر الأحمر كان سيدفع ثمنها الأكبر اليمنيون لسنوات قادمة".

وكان منسق الأمم المتحدة المقيم في اليمن ديفيد غريسي أعلن السبت الماضي إبحار السفينة (نوتيكا) من جيبوتي في طريقها إلى الساحل اليمني على البحر الأحمر لسحب النفط من خزان صافر.

1,1 مليون برميل من النفط

وأعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الشهر الماضي تدبير التغطية التأمينية لعملية تفريغ الخزان صافر، وقال إن التكلفة الإجمالية للعملية تقدر بنحو 142 مليون دولار.

يذكر أن "صافر"، التي صُنعت قبل 47 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1,1 مليون برميل من النفط الخام، ولم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015 ما أدى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها.

وستضخّ شركة سميت سالفدج (SMIT Salvage) النفط من صافر إلى السفينة نوتيكا (Nautica) التي اشترتها الأمم المتحدة خصيصًا لهذه العملية، قبل أن تقوم بقطر الناقلة الفارغة في عملية تقدّر كلفتها بـ 148 مليون دولار.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الحديدة صافر

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الحديدة صافر ملیون برمیل من النفط

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية أن إسرائيل منعت وصول 66 من أصل 337 مهمة إنسانية إلى قطاع غزة منذ مطلع الشهر الجاري، وفقًا لما أعلنته وكالة" روسيا اليوم".

مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية الاحتلال بينهم طفلة.. سقوط 5 شهداء جراء قصف طائرات الاحتلال جنوب غزة


وأوضح المكتب أنه تم خلال هذه الفترة التخطيط لتنفيذ 94 مهمة شمال قطاع غزة، لكن الجانب الإسرائيلي رفض 25 منها.
وأضاف أنه في جنوب القطاع تم التخطيط لتنفيذ 243 مهمة إنسانية وإسرائيل منعت وصول 41 منها.
وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي بصفة دائمة حملة اعتقالات للعديد من المواطنين الفلسطينين في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية صنعاء يصف تخفيض المساعدات في اليمن كـ”أداة ضغط” عبر ربطها بـ”قضايا أخرى” ويطالب بزيادة الدعم من الأمم المتحدة
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا ليبلغ 74.71 دولار
  • ارتفاع الصادرات العمانية من وقود السيارات إلى 2.3 مليون برميل
  • رسميًا.. الاتصالات اليمنية تعلن إطلاق خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 84 سنتا ليبلغ 74.54 دولار
  • ارتفاع صادرات النفط العراقي يوم امس الى 3.5 مليون برميل
  • رويترز: أميركا تسعى لشراء 6 ملايين برميل نفط لدعم الاحتياطي
  • 110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 31 سنتا ليبلغ 73.70 دولار