عديلة هاشم محامية شغوفة ومتفانية. كرست حياتها المهنية للدفاع عن حقوق الأشخاص الأكثر هشاشة في بلادها. وهي رائدة في مجال الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وكان لعملها تأثير كبير على حياة الملايين من مواطنيها.

اعلان

عديلة هاشم محامية جنوب أفريقية رائدة في الدفاع عن الحقوق الاجتماعية، والاقتصادية. وهي معروفة بعملها الدعوي والفقهي  في مجالات الصحة والتعليم والإسكان والتوظيف.

ولدت هاشم العام 1972 في دربان بجنوب أفريقيا. حصلت على شهادة في القانون من جامعة ناتال العام 1995 وتم استدعاؤها إلى نقابة المحامين في العام 1996. عملت بعد ذلك كمحامية في مشروع قانون الإيدز، إذ ركزت على حماية حقوق الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة.

على مدار الـ 96 يومًا الماضية، أخضعت إسرائيل غزة لما وُصف بواحدة من أعنف حملات القصف التقليدية في تاريخ الحروب الحديثة عديلة هاشم محامية

فازت بزمالة فرانكلن توماس لتدرس ماجستير الحقوق من جامعة درو في الولايات المتحدة والتي حصلت عليه العام 1999. ثم حصلت على ماجستير القانون من جامعة سانت لويس. ونالت الدكتوراه من جامعة نوتردام الأمريكية العام 2006. وهي عضو في نقابة محامين جوهانسبورغ منذ يونيو-تموز 2003.

"سكشن 27" وحماية الأكثر هشاشة

عام 2002، شاركت في تأسيس "سكشن 27"، وهي منظمة للحقوق الاجتماعية والاقتصادية. وشغلت منصب مديرة المناصرة في المنظمة إلى غاية العام 2017، وقادت العديد من الحملات القضائية الهامة مثل حملة لضمان الوصول إلى الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية "اي آر في" للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة، حملة حماية حقوق الأطفال الفقراء وحملة ضمان الوصول إلى التعليم الجيد لجميع مواطني جنوب أفريقيا.

شاهد: مظاهرة في إسرائيل للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين في غزةاليوم 98 من الحرب على غزة| إسرائيل تواصل قصف القطاع وتعيق وصول المساعدات الإنسانية إليه

وهاشم مكلفة من قبل جنوب أفريقيا للمشاركة في المرافعات الخاصة بالشكوى، التي تقدمت بها بلادها أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل وتتهمها فيها بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية بحق سكان غزة. شددت عديلة هاشم خلال مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية على تدهور الوضع الإنساني بقطاع غزة بسبب الحرب التي تشنها إسرئيل منذ حوالى ثلاثة أشهر. وقالت:

"إن غزة، التي تعد واحدة من أكثر الأماكن اكتظاظا بالسكان في العالم، هي موطن لحوالي 2.3 مليون فلسطيني، نصفهم تقريبا من الأطفال. على مدار الـ 96 يومًا الماضية، أخضعت إسرائيل غزة لما وُصف بواحدة من أعنف حملات القصف التقليدية في تاريخ الحروب الحديثة". وأضافت: "يقتل الفلسطينيون بغزة بالأسلحة والقنابل الإسرائيلية من الجو والبر والبحر وهم معرضون لخطر الموت المباشر بسبب الجوع والجفاف والمرض نتيجة للحصار المستمر الذي تفرضه إسرائيل. تدمير المدن الفلسطينية، وعدم السماح بوصول المساعدات الكافية إلى السكان الفلسطينيين، واستحالة توزيع هذه المساعدات المحدودة أثناء سقوط القنابل. وهذا السلوك يجعل أساسيات الحياة غير قابلة للتحقيق".

وأكدت هاشم: "في مرحلة التدابير المؤقتة هذه، كما أوضحت هذه المحكمة في قضية غامبيا وميانمار، ليس من الضروري أن تتوصل المحكمة إلى رأي نهائي بشأن مسألة ما إذا كان سلوك إسرائيل يشكل إبادة جماعية. ومن الضروري فقط إثبات ما إذا كانت بعض الأفعال المزعومة على الأقل يمكن أن تندرج ضمن أحكام الاتفاقية".

"شغوفة ومتفانية"

عام 2016، كانت عديلة هاشم المحامية الرئيسية في تحكيم فضيحة "لايف إيزيديمني"، والتي تمّ الكشف عنها في أعقاب وفاة 144 شخصا في مستشفى للأمراض النفسية في مقاطعة غوتنغ بجنوب أفريقيا لأسباب تتعلق خصوصا بالجوع والإهمال، وقد خلص التحكيم إلى أن سلطات جنوب أفريقيا انتهكت الحقوق الدستورية للمرضى.

حصلت المحامية على العديد من الجوائز لعملها، بما في ذلك جائزة روبرت إف كينيدي لحقوق الإنسان في العام 2018. وتعدّ من أكثر المحامين تأثيراً في جنوب أفريقيا.

عديلة هاشم محامية شغوفة ومتفانية. كرست حياتها المهنية للدفاع عن حقوق الأشخاص الأكثر هشاشة في بلادها. وهي رائدة في مجال الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وكان لعملها تأثير كبير على حياة الملايين من مواطنيها.

المصادر الإضافية • المعرفة-بزنس نيوز

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: دمار في دير البلح وسط غزة بعد قصف إسرائيلي توتر بين تل أبيب ولندن على خلفية تحقيق للشرطة البريطانية في "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة كيف يوظف الجيش الإسرائيلي وحدة التصوير الفوتوغرافي في الحرب على قطاع غزة؟ جنوب أفريقيا هولندا إسرائيل جرائم حرب قطاع غزة المحكمة الجنائية الدولية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم 98 من الحرب على غزة| إسرائيل تواصل قصف القطاع وتعيق وصول المساعدات الإنسانية إليه يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل في لاهاي تصف اتهامات جنوب إفريقيا لها بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين "بالخاطئة" يعرض الآن Next ضربات جوية أميركية - بريطانية على مواقع يمنية ووعيد من الحوثيين بأن "العدوان" لن يمر دون عقاب يعرض الآن Next "حدودنا ستمتد إلى مكة والمدينة وحتى جبل سيناء".. كاتب إسرائيلي يتحدث عن "أرض التوراة" المزعومة يعرض الآن Next "خطة شاملة" لتهجير الأجانب.. ضجة في ألمانيا حول لقاء سري لنازيين جدد وسياسيين يمينيين متطرفين اعلانالاكثر قراءة "حرب إبادة".. جنوب إفريقيا تقدّم مرافعتها أمام محكمة العدل ضد إسرائيل تغطية مستمرة| غارات أمريكية وبريطانية على اليمن والحوثيون يهددون بضرب قواعد واشنطن ولندن في المنطقة شاهد: متحور كورونا الجديد يسبب رعباً عالمياً وإسبانيا تعود لفرض الكمامات اتهامات بالإبادة الجماعية.. ماذا يجب أن نعرف عن الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل؟ "اعتراف بكيان الاحتلال".. تونس ترفض رفع دعوى ضد إسرائيل وستشارك بالمرافعات الشفهية في لاهاي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب أفريقيا طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط فلاديمير بوتين حكومة روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب أفريقيا طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ DAVOS Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا هولندا إسرائيل جرائم حرب قطاع غزة المحكمة الجنائية الدولية إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب أفريقيا طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط فلاديمير بوتين حكومة روسيا إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب أفريقيا طوفان الأقصى جنوب أفریقیا یعرض الآن Next ضد إسرائیل من جامعة

إقرأ أيضاً:

بزشكيان: جرائم إسرائيل لن تبقى دون رد

#سواليف

أكد الرئيس الإيراني مسعود #بزشكيان أن #جرائم #إسرائيل لن تبقى دون رد، موضحا أن إسرائيل بجريمة اغتيال حسن نصر الله أثبتت مرّة أخرى أنها غير ملتزمة بأي من المعايير الدولية.

وقال بزشكيان في تصريحات صدرت يوم الأحد، إن مزاعم أميركا والدول الأوروبية حول الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حال عزوف إيران عن الرد على اغتيال الشهيد هنية في طهران كانت كاذبة.

وأضاف أن إعطاء الفرصة لمثل هؤلاء المجرمين يشجعهم على ارتكاب المزيد من الجرائم.

مقالات ذات صلة حزب الله يعلن استهدافه مواقع إسرائيلية مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة 2024/09/29

كما شدد الرئيس الإيراني على أنه “لا يجب أن يُترك المقاومون وحدهم ليواصل الكيان الإسرائيلي جرائمه ويعتدي على دول محور المقاومة واحدة تلو الأخرى”.

كما حمّل بزشكيان الدول العربية والإسلامية “مسؤوليةً كبيرة تجاه هذه المأساة”، مؤكدا أنها “يجب ألا تقف متفرجة على جرائم إسرائيل كونها تعرّض أمن المنطقة للخطر”.

وفي وقت سابق في أثناء تواجده في مدينة نيويورك الأمريكية في إطار المشاركة في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذر مسعود بزشكيان في تصريحات لشبكة “سي إن إن”، من أنه إذا لم يوقف المجتمع الدولي إسرائيل وواصل السماح لها بفعل ما تريد، فإن إيران سترد الرد المناسب.

مقالات مشابهة

  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • نعيم قاسم: إسرائيل تواصل ارتكاب الجرائم الإنسانية في كل لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إيران تؤكد عدم ترك جرائم إسرائيل في لبنان تمضي دون رد
  • حزب الله يعلق على اختيار خليفة لحسن نصر الله
  • ماذا بعد اغتيال نصر الله؟.. تحديات يواجهها الأمين العام الجديد لحزب الله
  • بزشكيان: جرائم إسرائيل لن تبقى دون رد
  • وزارة العدل وحقوق الإنسان: العدو الإسرائيلي بارتكابه جرائم ضد الإنسانية يؤكد حقيقة إرهابه وتهديده للأمن والسلم الدوليين
  • العدل وحقوق الإنسان: العدو الإسرائيلي بارتكابه جرائم ضد الإنسانية يؤكد حقيقة إرهابه وتهديده للأمن والسلم الدوليين
  • اتفاق بين «سلمان للإغاثة» و«OCHA» لدعم الأعمال الإنسانية في أوكرانيا
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟