شرع ميناء طنجة المتوسط، في اعتماد تقنية لتوليد الطاقة الكهربائية من أمواج البحر، قامت بتطويرها شركة مغربية ناشئة في مجال الطاقات المتجددة.

وحسب تقرير نشرته منصة “الطاقة” المتخصصة في أخبار الطاقات المتجددة بالعالم العربي، فإن الأمر يتعلق بتقنية “ويف بيت” طورتها شركة “أدفانسد ثيرد إيدج رينيوبل إنرجيز” المغربية، وتعتمد على مبدأ التقاط التغيرات الرأسية في مستوى سطح البحر، وتحويل الحركة الطبيعية للمياه إلى طاقة كهربائية.

وفي عام 2023، نشرت الشركة المغربية نموذجًا أوليًا للتقنية في ميناء طنجة المتوسط، بهدف اختبار أدائها وإمكانية استخدامها في ظروف الموانئ. أثبت النموذج الأولي نجاحه، وبلغت قدرته الإنتاجية 7 كيلوواط.

وبناءً على نتائج التجربة، قرر ميناء طنجة المتوسط اعتماد تقنية “ويف بيت” بشكل رسمي. سيؤدي ذلك إلى إنشاء أول محطة طاقة أمواج في المغرب، بقدرة إنتاجية تبلغ 1 ميغاواط.

وشرع ميناء طنجة المتوسط، في اعتماد تقنية لتوليد الطاقة الكهربائية من أمواج البحر، قامت بتطويرها شركة مغربية ناشئة في مجال الطاقات المتجددة.

وقال محمد طه الورياشي، أحد مؤسسي شركة “أدفانسد ثيرد إيدج رينيوبل إنرجيز”: “إن اعتماد تقنية “ويف بيت” من طرف ميناء طنجة المتوسط هو إنجاز مهم لقطاع طاقة الأمواج في المغرب. يُظهر هذا الاعتماد أن التقنية قادرة على العمل في ظروف حقيقية، وأنها يمكن أن تكون بديلًا مستدامًا للطاقة التقليدية”.

وأضاف الورياشي: “نحن فخورون بالتعاون مع ميناء طنجة المتوسط، ونأمل أن يؤدي هذا المشروع إلى تطوير قطاع طاقة الأمواج في المغرب وإفريقيا”.

ويتمتع المغرب بإمكانيات كبيرة لطاقة الأمواج، حيث تبلغ الطاقة المتاحة من أمواج البحر في البلاد حوالي 20 ميغاواط. يُعد اعتماد تقنية “ويف بيت” من طرف ميناء طنجة المتوسط خطوة مهمة نحو تطوير قطاع طاقة الأمواج في المغرب، وتعزيز مكانته كمركز رائد للطاقة المتجددة في المنطقة.

كلمات دلالية توليد الطاقة الكهربائية قطاع طاقة الأمواج مجال الطاقات المتجددة. منصة “الطاقة” المتخصصة ميناء طنجة المتوسط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: توليد الطاقة الكهربائية مجال الطاقات المتجددة ميناء طنجة المتوسط میناء طنجة المتوسط الطاقة الکهربائیة الطاقات المتجددة من أمواج البحر

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية اليوم.. أجواء حارة واضطراب في أمواج شواطئ العجمي

شهد طقس الإسكندرية اليوم، استمرار الأجواء الحارة بالتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع «الويك اند»، التي يستغلها المواطنين في الذهاب إلى الشواطئ للاستمتاع بالبحر وأجواء المرح.

لكن قد يصطدم ضيوف المدينة الساحلية اليوم بتحذيرات إدارات الشواطئ، من اضطراب في حركة الأمواج على شواطئ العجمي، حيث رفعت الرايات الصفراء التي تعكس حجم خطورة السباحة في ظل زيادة الإقبال بالتزامن مع الإجازة، بينما رفعت شواطئ شرق الإسكندرية الرايات الخضراء.

تفاصيل طقس الإسكندرية اليوم

بحسب هيئة الأرصاد الجوية، بشأن طقس الإسكندرية اليوم، سجلت درجة الحرارة العظمى حوالي 33 درجة مئوية، بينما تصل درجة الحرارة الصغرى إلى 24 درجة مئوية، فيما تشهد المدينة نشاط في الرياح، ما يساهم في تلطيف الأجواء قليلا.

ارتفاع الأمواج في الإسكندرية 

تلك الأجواء الحارة ينتج عنها إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية، لذا فوجب التحذير من ارتفاع الأمواج، حيث تصل إلى حوالي مترين، وهو ما يتبعه توخي الحذر عند التواجد على الشواطئ بالتحديد شواطئ العجمي ذات الواجهات المفتوحة.

وتشجع حالة الطقس في الإسكندرية، المواطنين على زيارة الشواطئ للهروب من الموجة الحارة مع السباحة، وفقا لقواعد الأمان، بينما النزول آمن في شواطئ شرق الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: بداية من غدًا شواطئ البحر المتوسط مؤهلة لاستقبال المصطافين
  • إغلاق 5 شواطئ بسبب ارتفاع الأمواج في محافظة مرسي مطروح
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • تحذير من السباحة بشواطئ بلطيم بسبب ارتفاع الأمواج اليوم
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم
  • «نهضة مصر»: ندرس إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء بقيمة 100 مليون
  • طقس الإسكندرية اليوم.. أجواء حارة واضطراب في أمواج شواطئ العجمي
  • ما سر الارتفاع المفاجئ في أمواج البحر؟.. «الأرصاد» تحذر من الساعات المقبلة
  • الأرصاد تحذر المصطافين بالبحر المتوسط: ارتفاع الأمواج يصل لـ 2.5 متر