شهد مسجد السلطان عمر علي سيف الدين في بندر سيري بيغاوان في سلطنة بروناي، أمس الخميس، عقد زواج أمير بروناي عبد المتين (32 عاما) من أنيشا عيسى كاليبيتش، على أن تقام مراسم الزفاف الأحد المقبل.

وقال بيان صادر عن القصر "بأمر ملكي من صاحب الجلالة السلطان الحاج حسن بلقيه معز الدين ودود الله من بروناي دار السلام، أعلن القصر عن حفل زفاف صاحب السمو الملكي الأمير عبد المتين وأنيشا عيسى كاليبيتش في الفترة من 7 إلى 16 يناير/كانون الثاني 2024".

????????#RoyalWedding of #Brunei’s Prince Abdul Mateen and Anisha Rosnah binti Adam takes place on 7-16 Jan. 2024. Follow the full coverage throughout 10-day grand celebration with us @rwthofficial.

พระราชพิธีเสกสมรส เจ้าชายอับดุล มาทีนแห่งบรูไน กับอานิชา รอสนาห์ บินติ อดัม วันที่… pic.twitter.com/QsV7lRDoiQ

— Royal World Thailand ???????? (@rwthofficial) January 7, 2024

Perkahwinan Diraja
DYTM Paduka Seri Pengiran Muda 'Abdul Mateen ibni KDYMM Paduka Seri Baginda Sultan Haji Hassanal Bolkiah Mu'izzadin Waddaulah dan YM Dayang Anisha Rosnah binti Adam pic.twitter.com/X6CeeJr6lf

— Naim ???????? (@IkhwanKB) January 7, 2024

وأثناء مراسم عقد الزواج ارتدى الأمير الشاب بزته التقليدية البيضاء المزينة بتطريزات على شكل الماس وعماماته التقليدية، واستقل سيارة فاخرة نقلته إلى المسجد ذي القباب الذهبية في العاصمة بندر سري بيغاوان.

????????
พระรูปคู่ชุดแรกของเจ้าชายอับดุล มาทีนแห่งบรูไน กับอานิชา รอสนาห์ บินติ อดัม ในพระราชพิธีเสกสมรส โดยในวันที่ 14 ม.ค. 2024 นี้ จะมีริ้วขบวนเสด็จไปตามท้องถนนของเมืองหลวงให้ประชาชนได้ร่วมเฝ้าถวายพระพรตลอดสองข้างทาง

???? support.anishaik #PrinceAbdulMateen #Bolkiah #BruneiDarussalam pic.twitter.com/B1LerIORuQ

— Royal World Thailand ???????? (@rwthofficial) January 12, 2024

وعقب دخوله المسجد جلس الأمير على وسادة صفراء مرتفعة أمام الإمام الذي ترأس المراسم المخصصة للرجال فقط، بحضور السلطان وأقاربه وضيوفه، ثم اقترب عبد المتين من والده السطان حسن البلقية (77 عاما) مقبّلا يده.

????????
สุลต่าน ฮัสซานัล โบลเกียห์ แห่งบรูไน พร้อมด้วยพระบรมวงศานุวงศ์ ทรงเป็นประธานในพระราชพิธีนิกะห์ พิธีเสกสมรสทางศาสนาของ เจ้าชายอับดุล มาทีน และอานิชา รอสนาห์ บินติ อดัม ณ มัสยิด โอมาร์ อาลี ไซฟุดดิน #บันดาร์เสรีเบกาวัน

Link: https://t.co/pcw7mqg4HQ #PrinceAbdulMateen #Bolkiah… pic.twitter.com/mzWtj5Ci5Q

— Royal World Thailand ???????? (@rwthofficial) January 11, 2024

والعروس أنيشا عيسى كاليبيتش (29 عاما) هي رائدة أعمال في بروناي، وحفيدة المستشار الخاص للسلطان حسن البلقية، بيهين داتو عيسى.

ويشتمل برنامج الزفاف الملكي المقرر، الأحد المقبل، على انطلاق موكب يجوب المدينة يلقي خلاله الزوجان التحية على سكان البلدة الذين سيصطفون على جانبي الطريق لمشاهدة العروسين، وهما على متن عربة تجرها الخيول.

????????#Brunei’s Prince Abdul Mateen and Anisha Rosnah binti Adam at the Ceremony of anointing powder to the bride and groom as part of #RoyalWedding held at the Palace Istana Nurul Iman #BandarSeriBegawan.

Link: https://t.co/DjB3Nf4wxW #PrinceAbdulMateen #Bolkiah #BruneiDarussalam pic.twitter.com/X5rF6WhCcu

— Royal World Thailand ???????? (@rwthofficial) January 11, 2024

بعدها تُتوج احتفالات الزفاف الملكي بحفل فخم في القصر الضخم، الذي يعدّ من أكبر القصور في العالم والمكوّن من 1788 غرفة، حيث تقام مأدبة فخمة يحضرها ضيوف من جميع أنحاء العالم.

ويتوقع مشاركة أعضاء من العائلات المالكة الكبرى في العالم، وعدد من القادة السياسيين؛ حيث يتوقع حضور أمير وأميرة ويلز لحفل الزفاف.

وكان سلطان وملكة بروناي ضيفين بارزين في حفل زفاف ويليام وكيت في 2011، لذا يُعتقد أنهما سيوجّهان دعوة إلى العائلة المالكة البريطانية لحضور يوم ابنهما الخاص.

بالإضافة إلى ذلك، حضر الثنائي -إلى جانب الأمير متين- حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ورجوة السيف في الأردن في حزيران/يونيو الماضي.

وفي يناير/كانون الثاني 2022، عقدت شقيقته الأميرة فضيلة قرانها على الشاب العراقي عبد الله نبيل محمود الهاشمي، بطقوس باذخة استمرت أسبوعا، وتُوّجت بحفل فخم في القصر الملكي.

Princess Fadzillah Lubabul, 36, the daughter of billionaire Sultan Hassanal Bolkiah, 75, one of the world's richest men, and his second wife Mariam Abdul Aziz, a former flight attendant, married Awang Abdullah Nabil Mahmoud Al-Hashimi in suitably spectacular fashion. pic.twitter.com/JnuQO1TwzG

— ♥LOVE The king ♥ #เรารักพระเจ้าอยู่หัว (@isusthon) January 25, 2022

وقتها ارتدى العروسان خلال الحفل أزياء مطرزة متطابقة مزيّنة بالماس، وعلا تاج لامع رأس العروس أنيشا.

Congratulations to the newlywed Princess HRH Fadzilah and YMA Nabil???? #RoyalFamily #RoyalWedding #BruneiRoyals #FairyTale pic.twitter.com/MJqkH1ayG8

— Shumona Iqbal (@ShumonaIqbal) January 23, 2022

????????#Brunei’s Sultan Hassanal Bolkiah and Queen Saleha presided over the #RoyalWedding of Princess Fadzilah Lubabul and Abdullah Nabil Mahmoud Al-Hashimi at the Palace Istana Nurul Iman

Full album: https://t.co/G9xgi6QHSb #PrincessFadzila #Bolkiah #BruneiDarussalam pic.twitter.com/cr9PaBryzy

— Royal World Thailand ???????? (@rwthofficial) January 20, 2022

وعادة تقيم بروناي حفلات زفاف ملكية فخمة وباهظة، كما حدث في حفلات الأمير عبد الملك والأميرات حفيظة ومجيدة، وكان زفاف الأمير مالك أحد "أفخم حفلات الزفاف في العالم".

الأمير عبد المتين.. الطيار ولاعب البولو

ولد الأمير عبد المتين في 10 أغسطس/آ ب 1991، وهو الابن العاشر ورابع الأبناء الذكور للسلطان حسن بلقيه من زوجته الثانية السابقة مريم بنت عبد العزيز (67 عاما).

تلقى الأمير عبد المتين تعليمه الابتدائي في مدرسة سانت أندرو، ثم وواصل تعليمه الثانوي في كلية بادوكا سيري بيغاوان سلطان للعلوم، ومدرسة جيرودونغ الدولية، وكلاهما من أعلى المدارس في بروناي.

في مايو/أيار 2010، التحق الأمير عبد المتين بدورة تكليف ضباط الجيش النظامي مع 200 مجند في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة، وتخرّج فيها في أبريل/نيسان 2011 ضابطا ورُقّي إلى رتبة ملازم ثان.

وفي يوليو/تموز 2014، حصل على بكالوريوس الآداب في السياسة الدولية من كلية كينجز كوليدج لندن، وحصل على درجة الماجستير في الآداب من مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية، جامعة لندن في 2016.

وفي مارس/آذار 2018، أصبح الأمير عبد المتين مؤهلا للطيران ليكون طيارا لمروحية في مدرسة الدفاع بطائرات الهليكوبتر التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، حيث منحه والده شارة سلاح الجو الملكي.

ويحمل الأمير الشاب حاليا رتبة رائد طيار في القوات الجوية الملكية لبروناي، وهو لاعب بولو مشهور -كذلك- مثل بلاده في دورة ألعاب جنوب شرق آسيا في 2017 و2019.

واعتلى السلطان حسن بلقيه عرش بروناي في 1967، ويعدّ أحد أغنياء العالم بثروة تبلغ أكثر من 24 مليار جنيه إسترليني، وهو حاليا أقدم ملك يحكم حتى الآن منذ وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وقد اختار ابنه البكر المهتدي بالله في 1998 ليكون وليا للعهد.

ويبلغ عدد سكان سلطنة بروناي 450 ألف نسمة، بينما تبلغ مساحتها 5700 كيلومتر مربع، وتملك احتياطيات نفطية هائلة منذ ثلاثينيات القرن العشرين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأمیر عبد المتین pic twitter com

إقرأ أيضاً:

رغم انفصالهما إعلاميًا.. لماذا انفعلت مفيدة شيحة على منى عبدالغني في حفل زفاف ابنتها؟

نشرت الإعلامية سهير جودة فيديو على حسابها الرسمي بـ«إنستجرام»، ظهرت فيه مفيدة شيحة وهي تعاتب منى عبدالغني، خلال حفل زفاف منة، ابنة مفيدة شيحة.

في الفيديو، ظهرت الإعلاميات الثلاث، سهير جودة، مفيدة شيحة، ومنى عبدالغني، حيث كان الحوار يدور على هامش الحفل. قالت سهير في الفيديو: «منى لم تحضر كتب كتاب منة ولا الخطوبة».

وردت مفيدة بتلقائية معاتبةً منى: «عشان ندلة»، ثم ردت عليها سهير مدافعةً عن منى:«لاء عشان كانت بتحج»، حينها ضحك الثلاثي وقالت منى وهي تضحك: «الحفلة عليا النهاردة».

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يستعرض تحديات النهوض بالطيران المدني في مصر
  • بعد أن ظل في مكانه لمدة 1300 عام، سيف أسطوري يتعرض للسرقة
  • زفاف رجل غني يوقف حركة المرور لأيام
  • شلل مروري في عاصمة الزحام.. زفاف نجل أغنى رجل في آسيا يغلق شوارع مومباي
  • الأمير سعود بن نايف يرعى اتفاقية تعاون بين أمانة الشرقية والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي
  • الجلسة الأسبوعية لأمير جازان تستعرض “منجزات قطاع الطرق والنقل” في المنطقة
  • شاهد بالصورة والفيديو.. في حفل زواج أسطوري.. فنان سوداني يتزوج من فنانة يمنية
  • نيكولا جبران يبدع في تصميم فستان دانييلا رحمة (صور)
  • زفاف عروس سعودية في حلبة سباق الفورمولا 1
  • رغم انفصالهما إعلاميًا.. لماذا انفعلت مفيدة شيحة على منى عبدالغني في حفل زفاف ابنتها؟