أظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن، ومنصة "كبلر" لمعلومات التجارة العالمية، أن 4 ناقلات نفط على الأقل، حولت مسارها من البحر الأحمر، بعد الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف للحوثيين في اليمن.

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ليل الخميس/الجمعة، ضربات من الجو والبحر على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن رداً على هجمات الجماعة على السفن في البحر الأحمر، وهو ما يمثل اتساعاً إقليمياً للحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

ووفق قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، فإن الهجمات الأمريكية والبريطانية "استهدفت قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة، ومحيط مطار الحديدة ومناطق في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة غرب اليمن، ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة شمال غرب العاصمة صنعاء".

وتعهدت الجماعة، على لسان المتحدث باسمها محمد عبدالسلام، بالرد على الهجمات الأمريكية والبريطانية، مؤكدا أن الحوثيين لن يتراجعوا عن قرارهم بضرب السفن الإسرائيلية، أو تلك المتجهة إلى موانئ إسرائيلية دعماً للفلسطينيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية في غزة.

وأضاف: "اليمن سيظل إلى جانب غزة بكل ما يستطيع".

وهو ما ذكره عضو المكتب السياسي للحوثيين علي القحوم، حين قال إن جماعته لن تتوقف عن استهداف إسرائيل وسفنها في البحر الأحمر، إلا إذا أوقف الإسرائيليون «عدوانهم» على غزة، وُرفع الحصار عنها.

اقرأ أيضاً

أردوغان: بريطانيا وأمريكا تحاولان تحويل البحر الأحمر لبركة دماء

وأضاف القحوم: "ستستمر كل العمليات مهما كان... وعلى الأميركيين والبريطانيين إدراك ذلك".

والضربات هي الأولى من الولايات المتحدة على الأراضي اليمنية منذ عام 2016 وأول مرة تهاجم فيها الحوثيين المتحالفين مع إيران بهذا النطاق.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسبوع على تحذير وجهته 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة للحوثيين من أنهم سيواجهون عواقب في حال مواصلة استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر، أحد أهم الممرات المائية للتجارة العالمية.

وينفذ الحوثيون هجمات على السفن في مدخل البحر الأحمر منذ أكتوبر وهو مسار من أكثر مسارات التجارة العالمية ازدحاما فهو الممر الرئيسي بين أوروبا وآسيا ويمثل حوالي 15% من حركة الشحن العالمية.

وتسببت الهجمات التي ينفذها الحوثيون في تعطيل حركة التجارة الدولية وأجبرت بعض السفن على قطع الطريق الأطول حول جنوب القارة الأفريقية مما زاد من تكلفة ووقت نقل السلع وأجج مخاوف من موجة جديدة من ارتفاع التضخم عالميا وتعطيل التعافي الاقتصادي العالمي بعرقلة سلاسل الإمداد.

وخلال الأسابيع الماضية، شن الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد حربا مع إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

اقرأ أيضاً

توترات البحر الأحمر.. 90% انخفاض بسفن الحاويات المارة بقناة السويس

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ناقلات نفط البحر الأحمر الحوثيون هجمات أمريكية هجمات بريطانية الولایات المتحدة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الجمعة، تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت فيها مدمرات حربية أميركية بـ23 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيّرة في البحر الأحمر.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان مصور، إن جماعته نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت 3 مدمرات حربية أميركية في البحر الأحمر أثناء توجهها لإسناد ودعم إسرائيل.

وأشار سريع إلى تنفيذ العملية المشتركة بين القوة البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسيّر بـ23 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيّرة.

وأضاف أن العملية أدت إلى إصابة المدمرات الأميركية الثلاث إصابات مباشرة، بحسب قوله.

ولفت المتحدث العسكري للحوثيين إلى أن الهجوم تزامن مع عملية استهداف عمق إسرائيل في يافا وعسقلان.

في المقابل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله اليوم إن سفنا حربية من البحرية الأميركية اعترضت أثناء مرورها مضيق باب المندب عددا من المقذوفات التي أطلقها الحوثيون.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن المقذوفات شملت صواريخ ومسيّرات ولم تحدث أضرارا لأي من السفن الحربية الثلاث في المنطقة.

وكان المسؤول يستند على معلومات أولية قد تتغير.

كما نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية أن البحرية الأميركية اعترضت الخميس عددا من الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على سفن تابعة لها في البحر الأحمر.

وقال المسؤول إن هذه كانت واحدة من أكبر الهجمات حتى الآن على السفن الحربية الأميركية في الشرق الأوسط.

من جهة ثانية، ذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن طائرة دون طيار شنت غارتين شمال مدينة صعدة.

و"تضامنا مع غزة" في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أيضا باشر الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع للحوثيين باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تصله أسلحتها.

مقالات مشابهة

  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • معهد هندي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تقوض جهود استعادة السلام والوحدة في اليمن (ترجمة خاصة)
  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر
  • طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارات جديدة على اليمن (الأماكن المستهدفة)
  • المبعوث الأميركي إلى اليمن: روسيا تجري مباحثات مع الحوثيين بشأن نقل أسلحة
  • البحر الأحمر خالي من السفن المتجهة صوب الكيان
  • تغير موازين القوى: صنعاء تنجح في استنزاف القوات الأمريكية وتحفيز ردود أفعال دولية
  • تقرير للأمم المتحدة.. جوازات مزورة للحوثيين وأسلحة إيران وهجمات البحر الأحمر ودور “محور المقاومة”
  • البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي وتقلب المعادلة الأمنية في البحر الأحمر
  • معادلات جديدة.. البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي