أشاد الدكتور علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، بدور جنوب إفريقيا في رفع قضية ضد إسرائيل، واتهامها بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، مؤكدا أن هذه الدعوى أكثر قوة من أي قرارات تم اتخاذها ضد إسرائيل في أي وقت سابق. 

خطوة جنوب افريقيا 

وأضاف رئيس العربية لحقوق الإنسان، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن دعوى جنوب افريقيا التي تم رفعها ضد إسرائيل بموجب المادة 9 من اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وقامت بتقديم كافة الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في مذكرة من 84 صفحة، اعتمدت فيها على تقارير وتوثيق هيئة الأمم المتحدة لجرائم اسرائيل في قطاع غزة، وغيرها من التقارير التي صدرت عن جهات حقوقية دولية.

 

وقال شلبي، إن هناك انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في قطاع غزة، والعديد من جرائم الحرب وخرق العديد من الاتفاقايات، من هذه الجرائم على سبيل المثال قصف المستشفيات، والعقاب الجماعي وغيرها، والحصار والإغلاق والتجويع وغيره، فضلا عن عدم احترام القواعد التي تلزم بحماية المدنيين في أوقات الحرب. 

جريمة الإبادة الجماعية في غزة 

وأشار علاء شلبي، إلى أن جريمة الإبادة جريمة لها أثر قانوني وسياسي بالغين، على الممارسات في قطاع غزة من خلال الحصار والقصف العشوائي الواسع واستهداف المدنيين، مؤكدا ان حجم المقذوفات على غزة حتى بداية يناير الحالي، وصل إلى ما يقرب 65 ألف طن متفجرات بما يعادل قوة 4 قنابل ذرية، بالتالي هو ترويع وقتل جماعي خاصة أن مساحة القطاع صغيرة جدا، وبها أكبر عدد سكان في فلسطين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب افريقيا العربية لحقوق الإنسان الإبادة الجماعية محاكمة اسرائيل لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

مطفى بكري في رسالة مهمة للدول العربية: إن لم نتوحد ستنفرد بنا إسرائيل الواحد تلو الآخر

استنكر الكاتب الصحفي مصطفى بكري، رئيس تحرير جريدة وبوابة الأسبوع، عضو مجلس النواب، تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي تحدث خلالها عن البدء في تنفيذ خريطة جديدة للشرق الأوسط.

وقال بكري، عبر حسابه الرسمي، على منصة «إكس»: «عندما يصرح النتن ياهو قائلا: بدأنا تنفيذ خريطة الشرق الأوسط الجديد، فاعلم أن جرائمه لن تقتصر علي فلسطين ولبنان، بل ستمتد إلي مناطق أخرى».

وأضاف: «إذا سقطت المقاومة، فاعلم أن الطريق بات مفتوحا لإعادة رسم خارطة الشرق الأوسط الجديد وإنشاء إسرائيل الكبري»، مناشدا الدول العربية: « فلتتوقف الخلافات والتنابزات وعمليات التشكيك، عدونا واحد ومصيرنا واحد».

وتابع: «أمريكا هي الداعم الأول للعدو الصهيوني في جرائم حرب الإبادة التي يرتكبها ضد أهلنا في فلسطين ولبنان».

وواصل: «أمريكا نفسها هي التي أصدرت بيانا منذ قليل، قالت فيه: إن العملية البرية ضد لبنان، تتماشي مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها».

وأردف: «أمريكا شريك في جرائم إسرائيل. السلام بالنسبة لها تعني الإبادة، واحتلال أرض الغير يعني دفاعا عن النفس».

واختتم مصطفى بكري حديثه بتوجيه رسالة إلى الدول العربية، قائلا: «إن لم يتوحد العرب ويواجهون الخطر فسوف تنفرد بهم إسرائيل الواحد تلو الآخر، علينا أن نوحد جهودنا، فنحن أمام حرب نكون أولا نكون».

اقرأ أيضاًبعد استشهادها في غارة إسرائيلية.. أبرز المعلومات عن المذيعة السورية صفاء أحمد

استشهاد 19 فلسطينيا في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم النصيرات ومدرسة «الشجاعية» بغزة

مقالات مشابهة

  • 13 كاتبا فلسطينيا يقدمون شهاداتهم عن عام الإبادة الجماعية
  • إسرائيل تستهدف مستودع أسلحة في سوريا
  • «الثقافة الجديدة» توثق عامًا على الإبادة الجماعية في غزة بعدد أكتوبر
  • المالديف تطلب الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • مطفى بكري في رسالة مهمة للدول العربية: إن لم نتوحد ستنفرد بنا إسرائيل الواحد تلو الآخر
  • الإعلام الحكومي ينشر تحديثًا لإحصاءات حرب الإبادة الجماعية بغزة
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • نائب لبناني: المجتمع الدولي يتباطأ في إغاثة شعبنا.. والاحتلال مستمر في الإبادة الجماعية
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي