الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أظهرت بيانات من بورصة لندن، وتصريحات من تجار، أن بلغاريا استبدلت واردات النفط الروسي بخام من قازاخستان والعراق وتونس في كانون الثاني.

وتتمتع بلغاريا بإعفاء من حظر فرضه الاتحاد الأوروبي، يسمح لها بمواصلة واردات النفط الروسي المنقولة بحرا في 2024.

لكن بلغاريا فرضت قيودا على صادرات كل منتجات التكرير من الخام الروسي هذا الشهر، مما يجعل من المستحيل تقريبا أن تعمل مصفاتها الوحيدة بالنفط الروسي، وقررت وقف كل واردات النفط الخام الروسي اعتبارا من مارس.

وتشتري بلغاريا النفط لتغذية مصفاة بورجاس التي تبلغ طاقتها 190 ألف برميل يوميا، وتشغلها شركة لوك أويل الروسية.

وبلغاريا رابع أكبر مشتر للخام الروسي المنقول بحرا في 2023، إذ اشترت أكثر من مئة ألف برميل يوميا.

وأظهرت بيانات بورصة لندن، أن مصفاة بورجاس ستتلقى حتى الآن في يناير، شحنتين حجم كل منهما 70 ألف طن متري من كازاخستان، وشحنة حجمها 76 ألف طن من خام البصرة الخفيف وشحنة حجمها 50 ألف طن من مزيج اتحاد خط أنابيب قزوين و33 ألف طن من النفط من تونس.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ألف طن

إقرأ أيضاً:

48 ساعة قبل وضع أيدينا على الثروة.. تهديد حاسم من قبائل حضرموت

أمهلت قبائل حضرموت، كبرى المحافظات اليمنية، الأربعاء، الحكومة المعترف بها دوليا 48 ساعة لتنفيذ مطالبها الخاصة "بشراكة حقيقية فاعلة" بشأن المخزون النفطي في ميناء ضبة وحقل المسيلة، الذي هددت بالسيطرة عليه.

وأكد حلف قبائل حضرموت، في بيان، عقب لقاء استثنائي لقيادات الحلف، اطلعت عليه رويترز، أن على المجلس الرئاسي "الاعتراف بحق حضرموت وتفعيل دور الشراكة الفاعلة والحقيقية ممثلة في مؤتمر حضرموت الجامع أسوة بالأطراف الأخرى المشاركة في التسوية الشاملة في البلاد".

وحذر البيان من الإقدام على أي تصرف بنفط حضرموت أو تصديره أو تسويقه "إلا بعد تثبيت مكانة حضرموت وضمان حقوقها بما يرتضيه أهلها، تنفيذا للقرارات المتخذة من مؤتمر حضرموت الجامع في 13 يوليو الجاري".

وأوضح البيان أن المخزون النفطي الحالي في خزانات ميناء الضبة والمسيلة "يعد حقا من حقوق حضرموت ولن تنازل عنه على أن يسخر كامل قيمته لشراء محطة كهربائية لحضرموت".

وأكد حلف قبائل حضرموت أنه "في حال عدم الاستجابة لما ذكر خلال مدة 48 ساعة سيتم وضع أيدينا على الأرض والثروة".

وتأتي تهديدات قبائل حضرموت في وقت قالت تقارير إخبارية إن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا تجري ترتيباتها لاستئناف تصدير النفط الخام خلال أيام من حضرموت، بعد فترة توقف إجباري لنحو عامين كبد الخزينة العامة خسائر بنحو ملياري دولار، وذلك نتيجة هجمات الحوثيين على ميناء تصدير النفط في الضبة بمحافظة حضرموت.

ويشكو أبناء حضرموت من تدهور غير مسبوق في الخدمات العامة، خاصة الكهرباء والماء وارتفاع أسعار الوقود. وشهدت مدن المحافظة في الأشهر القليلة الماضية احتجاجات غاضبة وقطع للطرق بسبب الانقطاع المستمر للكهرباء خاصة في فصل الصيف.

وتنتج حضرموت من حقل المسيلة الذي تديره شركة (بترو مسيلة) الحكومية نحو 100 ألف برميل يوميا مخصصة للتصدير إلى الخارج، وتشكل إجمالي إنتاج اليمن من النفط الخام في الوقت الراهن مع توقف عدد من القطاعات النفطية عن التصدير.

وقطاع النفط والغاز أهم مورد لإيرادات الحكومة في اليمن، إذ يشكل ما نسبته 70 بالمئة من دخل البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • بورصة الانتقالات الكروية تتواصل استعداداً لدوري نجوم العراق
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 16 سنتا ليبلغ 81.83 دولار
  • أسعار النفط تتجه لرابع خسارة أسبوعية على التوالي
  • النفط يرتفع والشيكل يواصل الهبوط تحت ضغط اغتيال هنية وشُكر
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ما السر وراء دعم بريطانيا لميناء سعودي لتخزين المعادن؟ وما علاقته باليمن؟
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 46 سنتا ليبلغ 81.67 دولار
  • بورصة التعاقدات الكروية تتواصل استعداداً لدوري نجوم العراق
  • 48 ساعة قبل وضع أيدينا على الثروة.. تهديد حاسم من قبائل حضرموت
  • تراجع حاد في مخزونات النفط الخام والبنزين بأميركا الأسبوع الماضي