وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-10-02@10:50:18 GMT

استراتيجية تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

استراتيجية تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي

في 23/6/2016 انعقد في بيروت المؤتمر المصرفي العراقي تحت عنوان (استعادة الثقة بالقطاع المصرفي) العراقي بحضور محافظ البنك المركزي حينذاك السيد علي محسن العلاق وممثلي المصارف الخاصة العراقية وفروع المصارف العربية في العراق وكان عدد جميع المصارف العراقية الخاصة لايزيد عن 30 مصرفا وكانت نسبة الادخار في النظام المصرفي 23% ونسبة الاكتناز لدى المواطنين 77% وبلغت نسبة الشمول المالي 11% وكانت تعزى اسباب ذلك الى التحديات والصدمات الاقتصادية والمالية والامنية وتشابك السياسات وعدم وضوح الرؤية في اتخاذ القرارات للإصلاح المالي  بالرغم من قيام جميع الحكومات المتعاقبة السابقة من بذلها جهودا بهذا الاتجاه ولكن لم يتحقق الاصلاح المنشود.

وبعد 8 سنوات اعلن السيد محافظ البنك المركزي بالاجتماع الدوري للقيادات المصرفية قبل يومين ان البنك المركزي سيعتمد استراتيجية خاصة بتعزيز الثقة بالقطاع المصرفي مترافقة مع الاستراتيجيات والخطط التي سيتم تطبيقها في 2024 على خطى الاصلاح المالي والمصرفي والتي تتم بدعم وتعاون مشترك مع الحكومة وبإسناد من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء حيث تغيرت خارطة التوسع في عدد المصارف واصبح عددها 72 مصرف وبلغت نسبة الشمول المالي تتجاوز 33،5% وعدد الحسابات المصرفية  المفتوحة والعاملة في المصارف اكثر من 10 مليون حساب وعدد البطاقات الائتمانية الصادرة والنافذة بحدود 18 مليون بطاقة والتحول الرقمي في القطاع المصرفي يسير باتجاة متسارع نحو اعتماد التقنيات المصرفية الحديثة والانظمة الشاملة اضافة الى تأسيس الشركة ألعراقية لضمان الودائع.

لذلك فان الودائع والتي تضمن ودائع الزبائن عند تلكا المصرف من تأدية التزاماته تجاهم وفقا للتعديل الجديد على نظامها الداخلي. ولكن مازالت عدم الثقة سائدة ضمن ثقافة المواطنين بالاحجام عن التعامل مع المصارف ونعتقد ان السبب الذي ادى الى ذلك هو المصارف المتعثرة واساليب بعض المصارف في التعامل مع الزبون والاجراءات الروتينية المعقدة والتفاف بعض المصارف على تعليمات البنك المركزي والتي ترسم آليات التعامل الشفاف والسليم مع المواطنين لذلك فان الاستراتيجية الجديدة لتعزيز الثقة كما اوضحها السيد المحافظ بتاريخ 11/1/2024 ستعتمد على ماياتي :

اولا-الارتقاء بمستوى الخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة للزبائن.

ثانيا- توفر الملائه المالية لدى المصرف وقدرته على تلبية طلبات الزبائن في وقت الطلب بدون تأخير.

ثالثا-تركز رقابة البنك واشرافه المباشر على قياس مستوى الخدمة التي تقدمها المصارف للزبائن.

رابعا- توفر الثقة الخارجية (الدولية) بالمصرف من خلال تمكنه من الالتزام بالمعايير الدولية وحصوله على الثقة من البنوك المراسلة.

خامسا -زيادة راس المال للمصارف في الموعد الجديد في15/2/2024 وهو الموعد النهائي المحدد للزيادة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

البنك الأهلي يتوج بـ"جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية"

 

مسقط- الرؤية

حصد البنك الأهلي جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية، وذلك ضمن مؤتمر التحول الرقمي، إذ يأتي هذا التكريم تقديرا لجهود البنك المبذولة لتقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المصرفية الرقمية الرائدة والمبتكرة.

وأقيم مؤتمر التحول الرقمي تحت رعاية سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري، وضيف الشرف سعادة الشيخ فيصل الرواس، بحضور عدد من المسؤولين وقادة الأعمال وصناع القرار من قطاع الشركات والقطاع المصرفي.  

وهدف المؤتمر إلى مناقشة العديد من الجوانب المهمة مثل التكنولوجيا الناشئة، وأمن المعلومات السيبرانية، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، كما سلط الضوء على التحديات والفرص الناشئة بسبب التحول الرقمي.

وتسلم الجائزة نيابة عن البنك الأهلي طاهر البلوشي مدير عام الاستراتيجيات والتحول المؤسسي بالبنك الأهلي، حيث يأتي هذا التكريم تقديراً لمساعي البنك الأهلي المتواصلة لتحقيق أفضل النتائج، والتزامه الدؤوب في توظيف أحدث التقنيات لتوفير تجربة مصرفية سلسة وآمنة لعملائه.

وتناغماً بين أهداف البنك الأهلي ورؤية عُمان 2040، يواصل البنك إرساء معايير جديدة للتميز باستمرار، وإبراز سجله الحافل بالإنجازات والنجاحات التي تعزز مكانته كمؤسسة مصرفية رائدة.

وقال طاهر البلوشي: "نعتبر جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية بمثابة شهادة على مدى قوة وتوسع محفظة المنتجات والخدمات الرقمية التي نقدمها في البنك الأهلي، وتعكس هذه الجائزة التزام البنك بتوفير تجربة مصرفية سلسة وآمنة ومخصصة لتلبية احتياجات مختلف الفئات من العملاء، ونؤكد أننا سنواصل مسيرتنا في الابتكار وتطوير الخدمات المصرفية الرقمية، مع الاستثمار المستمر في أحدث التقنيات لضمان تلبية تطلعات عملائنا وتقديم خدمات تواكب التطورات العالمية في هذا المجال".

وتعد جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية شهادة على تفاني البنك الأهلي الراسخ نحو الابتكار والتميز في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، فهذه الجائزة تعكس الجهود المتواصلة التي يبذلها البنك لتطوير وتقديم حلول تقنية حديثة تعزز تجربة العملاء.

ومع الحرص على مواصلة تقديم منتجات وخدمات رقمية تلبي احتياجات عملائه المتغيرة، يؤكد البنك سعيه المستمر نحو توفير أفضل الحلول في قطاع الصيرفة الرقمية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الاستقرار المالي إلى 0.44 خلال مارس الماضي
  • البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024
  • «البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • محافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • البنك المركزي السعودي يصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2024م
  • البنك الأهلي يتوج بـ"جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية"
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • البنك المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي