أعلنت الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن قواتها وجهت خلال آخر أسبوع 23 ضربة جماعية لمرافق المجمع الصناعي العسكري الأوكراني ومواقع لجيش العدو الذي تجاوزت خسائره 4.7 ألف جندي.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: "خلال الفترة من 6 إلى 12 يناير 2024، نفذت القوات المسلحة الروسية 23 ضربة جماعية بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو والبحر، بما فيها أنظمة "كينجال" الصواريخ الجوية فرط الصوتية، وكذلك طائرات بدون طيار، لمؤسسات المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا، والتي تقوم بإنتاج وتحديث وتصليح الطائرات والمسيرات والمدرعات وقاذفات الصواريخ وأنظمة المدفعية.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية: تحييد أكثر من 700 جندي أوكراني خلال يوم

وأضاف البيان أنه تم أيضا استهداف نقاط انتشار وحدات للقوات المسلحة الأوكرانية والتشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب، مؤكدا أن الضربات حققت أهدافها وتمت إصابة جميع المواقع المستهدفة.

وأظهرت بيانات الدفاع الروسية أن العدو خسر نحو4720 جنديا بين قتيل وجريح على مختلف محاور القتال خلال الأسبوع الماضي.

وفي ما يلي أبرز ما تضمنه تقرير الدفاع الروسية:

صد 27 هجوما وهجوما مضادا على محور كوبيانسك، حيث تجاوزت خسائر العدو 585 عسكرياخسرت القوات الأوكرانية نحو 995 عسكريا على محور كراسني ليمانصد 6 هجمات معادية على محور دونيتسك، وبلغت خسائر العدو هناك أكثر من 1785 عسكرياصد 7 هجمات على محور جنوب دونيتسك، حيث خسر العدو نخو 850 عسكرياعلى محور زابوروجيه تقدمت القوات الروسية إلى خطوط ومواقع أكثر ملاءمة، وبلغت خسائر العدو هناك نحو 230 عسكرياإحباط محاولات مجموعات تخريب أوكرانية على محور خيرسون للعبور إلى الضفة اليسرى لنهر الدنيبر والجزر، وخسر العدو نحو 275 جنديا هناكاستسلام 48 جنديا أوكرانيا، 35 منهم على محور كوبيانسك إسقاط طائرتي "سو-"27 و"سو-25"، إضافة إلى مروحية "مي-8" تابعة للقوات الجوية الأوكرانيةتدمير 35 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS و"أوراغان"، و6 من صواريخ Neptune المضادة للسفن، وصاروخين جويين موجهين من طراز MALD(صواريخ خداعية صغيرة الحجم)، و161 طائرة بدون طيارتدمير محطتي رادار للكشف عن الأهداف الجوية وتتبعها من طراز "بي-18"، و10 مستودعات للذخيرة، ومحطة للحرب الإلكترونيةفي المجموع تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 567 طائرة، 265 مروحية و10620 طائرة بدون طيار، و447 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و14578 دبابة ومدرعة أخرى، 1202 من راجمات الصواريخ، و7694 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و17345 مركبة عسكرية خاصة.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خيرسون دونيتسك زابوروجيه صواريخ طائرة بدون طيار كييف وزارة الدفاع الروسية الدفاع الروسیة على محور

إقرأ أيضاً:

شركة أمريكية تبدأ في إنتاج صواريخ باليستيبة فتاكة لصالح الجيش المغربي

زنقة 20 | الرباط

أطلقت شركة الدفاع الأمريكية العملاقة، لوكهيد مارتن، رسميا إنتاج صواريخ ATACMS بعيدة المدى المخصصة للمغرب.

ويمثل هذا التطور حسب موقع “الدفاع العربي” تقدمًا استراتيجيًا كبيرًا للقدرات الدفاعية للمملكة.

و قبل يومين ، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية من خلال بيان صحفي منح شركة لوكهيد مارتن عقدًا هجينًا (التكلفة بالإضافة إلى الرسوم الثابتة والسعر الثابت) بقيمة 226,850,900 دولار دولار.

و يغطي هذا العقد تصنيع صواريخ نظام الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS) بالإضافة إلى تجميع منصات الإطلاق.

و تم منح هذا العقد في إطار المبيعات العسكرية الأجنبية للسنة المالية 2024. الأموال، التي يبلغ مجموعها 226,850,900 دولار، مخصصة لخمس دول: إستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمغرب وبولندا.

و يمكن إطلاق صواريخ ATACMS، المصممة لتكون صواريخ شبه باليستية تكتيكية أرض-أرض، من القاذفات الصاروخية المتعددة هيمارس HIMARS.

وتتميز بقدرتها على إصابة أهداف تقع على بعد 300 كيلومتر بدقة ملحوظة تصل إلى 10 أمتار. هذه الخصائص تجعل من ATACMS رصيدا رئيسيا للقوات المسلحة الملكية المغربية.

تم استخدام أنظمة ATACMS لأول مرة من قبل الجيش الأمريكي خلال حرب العراق في عام 1991، ومرة ​​أخرى خلال حرب الخليج في عام 2003.

وفي أبريل 2024، استجابت الولايات المتحدة بشكل إيجابي لطلب الرئيس جو بايدن من خلال تسليم هذه الصواريخ إلى الجيش الأوكراني، مما يبرز أهميتها في الصراعات الحديثة.

منذ طرحها، ظهرت عدة إصدارات من ATACMS، بما في ذلك MGM-140A Block I، MGM-140B Block IA، MGM-164A Block II وMGM-168 Block IVA. توفر هذه الإصدارات المحسنة نطاقًا ممتدًا ودقة متزايدة وحمولات متنوعة تتكيف مع احتياجات المهام العسكرية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تحرر بلدة جديدة بجمهورية دونيتسك الشعبية
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي
  • الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله
  • وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • إصابة ستة أشخاص في قصف أوكراني على مقاطعة كراسنودار الروسية
  • حاكم روستوف الروسية: الدفاعات الجوية تتصدي لهجوم جوي أوكراني
  • شركة أمريكية تبدأ في إنتاج صواريخ باليستيبة فتاكة لصالح الجيش المغربي
  • إصابة 3 أشخاص بقصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية