أكد الدكتور محمد ممدوح، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس الشباب المصري، أن رفع جنوب إفريقيا قضية لمحاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بسبب جرائمها ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة، هو خطوة مهمة لتعزيز العدالة وإنهاء الإفلات من العقاب.

جرائم إسرائيل ظاهرة للعيان 

وقال في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني واضحة للجميع، وقد وثقتها منظمات حقوق الإنسان الدولية، وإسرائيل ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، من بينها القتل العمد للمدنيين، والاعتقال التعسفي، والتعذيب، والتهجير القسري، وفرض ظروف معيشية تهدف إلى تدمير الشعب الفلسطيني وتصفية القضية الفلسطينية .

وأشار إلى أن قرار جنوب أفريقيا برفع الدعوى ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية، هو خطوة جريئة وشجاعة، تستحق الإشادة، ويعكس إدانة المجتمع الدولي لممارسات إسرائيل العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، ورغبته في محاسبتها. 

محاكمة اسرائيل 

وأضاف: «نأمل في أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية حكما عادلاً ضد إسرائيل، يؤكد أن الإفلات من العقاب لن يكون هو القاعدة، ومحاكمة اسرائيل خطوة مهمة في طريق تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وتوفير حماية لحقوقه الأساسية، وتعزيز القانون الدولي»، وأضاف أن هذه المحاكمة ستساهم في تطوير القانون الدولي، ووضع معايير واضحة لمسؤولية الدول عن انتهاكات حقوق الإنسان.

ولفت عضو القومي لحقوق الإنسان إلى أن محاكمة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية تعزز الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة التي تقودها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تثبت للعالم أجمع قدرة مصر على الانتصار لقيم الحرية والديمقراطية وسيادة القانون، كما تبعث محاكمة إسرائيل رسالة قوية إلى العالم مفادها بأن جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية لا يمكن التسامح معها، وأن ضحايا هذه الجرائم يستحقون العدالة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محاكمة اسرائيل جرائم اسرائيل جنوب افريقيا القومي لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)

أكد الدكتور أحمد براك، النائب العام الفلسطيني السابق، إن الدعوى التي رفعت من قبل جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948 والمعاقبة عليها، تعتبر الاتفاقية لها خصوصية خاصة حيث أن الاتفاقية كانت نتاج ما تم من الألمان تجاه اليهود.

أستاذ علوم سياسية: على محكمة العدل إصدار قرار ضد الإبادة بغزة (فيديو) كوبا تنضم لجنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام "العدل الدولية"

وأضاف خلال مداخلة مع فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت: “للأسف نجد الآن من اليهود ارتكاب جريمة الابادة الجماعية في قطاع غزة ويجري تسجيله صوت وصورة أمام نظر العالم أجمع”، لافتًا إلى أن كل الدول الموقعة على اتفاقية منع الإبادة هي ملزمة قانونيًا بمنع تلك الجريمة.

وأوضح أن انضمام الدول للدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا، يثبت بشكل أو بآخر أن هذه الدول مع التطبيق الجاد لاتفاقية منع الإبادة الجماعية، ويجب وقف هذه الجريمة التي ترتكب في قطاع غزة.

عدد شهداء غزة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 40 شخصًا، وإصابة 224 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم السبت أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب المستمرة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفا و834 شهيدا، 86 ألفا و858 مصابًا. 

وأشار البيان، إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)
  • فتح: انضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل انتصار لقيم الإنسانية
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل