وزير الاستثمار الاماراتي محمد حسن السويدي يشهد مراسم توقيع اتفاقية الاستحواذ على حصة 40.5% في أعمال الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية بين الأستاذ هشام طلعت مصطفى، والأستاذ حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك

"القابضة" (ADQ) و"أدنيك" توقعان اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 40.

5% في أعمال الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية • يُسهم الاستحواذ، في دعم تطوّر قطاع الفنادق الفاخرة في مصر • تضم المحفظة مجموعة فنادق تراثية فاخرة ذات مواقع مميزة في مختلف أنحاء مصر (عبر استحواذ مجموعة "آيكون" على حصة في فنادق مملوكة للحكومة المصرية)

أبوظبي، 12 يناير 2024:

أعلنت "القابضة" (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، ومجموعة "أدنيك"، اليوم، عن التوقيع على الاتفاقيات النهائية لاستحواذ استراتيجي على حصة 40.5% في مجموعة "آيكون"، ذراع قطاع الضيافة التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMG) المصرية، من خلال زيادة رأس المال.

وستقوم الشركتان بالاستثمار من خلال كيان ذي أغراض خاصة. وبموجب هذه الصفقة، تبلغ حصة "القابضة" (ADQ) من إجمالي الاستحواذ 49%، بينما تبلغ حصة "أدنيك" 51%.

وتعد "آيكون" شركة رائدة في سوق الفنادق الفاخرة في مصر، ولديها سجل حافل في بناء وامتلاك مجموعة من أهم الفنادق الفخمة في أنحاء البلاد.

وتمتلك المجموعة أربعة فنادق قيد التشغيل هي فندق "فورسيزونز القاهرة نايل بلازا"، وفندق "كمبينسكي النيل القاهرة"، ومنتجع "فورسيزونز شرم الشيخ"، وفندق "فورسيزونز الإسكندرية سان ستيفانو".

كما تقوم المجموعة حالياً بتطوير 3 فنادق وعقارات سكنية فاخرة تشمل "فندق فورسيزونز" ضمن مشروع مدينتي والأقصر، وفندق "راديسون كوليكشن" في مرسى علم، بالإضافة إلى فندق واحد قيد التصميم – فورسيزونز في الأهرامات

ويمثل هذا التعاقد أحد أهم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، كما يعكس ثقة المستثمرين بمستقبل قطاع السياحة والضيافة المصري.

وسيتم استخدام الحصة الاستثمارية لكل من "القابضة" و"أدنيك" في ذراع قطاع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى جزئيًا لتخفيض التسهيلات الحالية لشركة ICON، مع استخدام المتبقي أيضًا مما يستلزم استثمارًا غير مباشر من خلال "آيكون" في محفظة تضم 7 فنادق تاريخية فاخرة مملوكة للحكومة المصرية، حيث وقّعت "آيكون" اتفاقات نهائية مع الحكومة المصرية بشأن هذه الفنادق وتقوم بإتمام عملية الاستحواذ على حصة فيها.

وهذه الفنادق هي فندق "ماريوت القاهرة عمر الخيام"، وفندق "ماريوت مينا هاوس القاهرة"، وفندق "ونتر بالاس الأقصر"، وفندق "أولد كتركت أسوان"، وفندق " شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية"، وفندق "شتايجنبرجر التحرير القاهرة"، ومنتجع "موفنبيك أسوان".

وسيصل حجم محفظة "آيكون" بعد اكتمال هذه الصفقة إلى 15 فندقاً وعقاراً فاخراً في قطاع الضيافة تضم نحو 5,000 غرفة فندقية موزعة ضمن مواقع رئيسية في القاهرة والأقصر والإسكندرية وشرم الشيخ. ويشرف على إدارة الفنادق المستحوذ عليها في مصر مجموعة من أفضل الشركات المشغلة للفنادق التي ستواصل الاستفادة من الموارد والخبرات المحلية التي توفرها مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وفي ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لقطاع السياحة، من المتوقع أن يحقق القطاع نمواً ليستقبل أكثر من 30 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2028.

ويذكر أن لدى مصر حالياً عدد محدود من الفنادق التراثية المصنّفة ضمن الفئة الراقية والفاخرة والتي تلبي المتطلبات المتنامية لشرائح جديدة من السياح والزوار.

وتعكس هذه الصفقة اهتمام "القابضة" (ADQ) بالاستثمار في أصول تحظى بإمكانات واعدة لتحقيق النمو والعوائد المستدامة. وتعتبر "القابضة" (ADQ) مستثمراً على المدى البعيد في الاقتصاد المصري، وقد قامت خلال السنوات القليلة الماضية بعدد من الاستثمارات في شركات رائدة في قطاعات مختلفة، شملت الاستحواذ على شركة آمون للأدوية، إحدى الشركات الرائدة في تصنيع وتوزيع وتصدير المستحضرات الدوائية في مصر.

وقد تطورت مجموعة "أدنيك" لتصبح مزوداً متكاملاً للخدمات والحلول السياحية عقب إنشائها شركة "سياحة 365"، التي بدأت عملياتها في مصر مسبقاً وستسهم في تعزيز أوجه التعاون بعد الاستثمار في "آيكون".

وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك:” إن الاستثمار في مجموعة آيكون يُمثّل خطوة مهمة لـ"أدنيك"، ويندرج ضمن مساعي المجموعة لتنفيذ استراتيجية النمو والتوسع في الأسواق العالمية، وأضاف: "يتيح هذا الاستحواذ للمجموعة والشركات التابعة لها فرص الاستفادة من سوق السياحة المصري سريع النموّ، ويعكس التزامنا بتعزيز محفظة الضيافة والسياحة في الشركة.

وسوف نواصل التعاون مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMG) بهدف دعم نموّ مجموعة ’آيكون‘ وتحقيق قيمة مُضافة للمساهمين“.

من جانبه، رحّب هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMG)، بانضمام كلّ من "القابضة" (ADQ) وأدنيك إلى المجموعة كشركاء استراتيجيين ومساهمين في "آيكون"، وقال: "بموجب هذه الشراكة المهمة التي تمثّل أساساً لتعزيز نجاحنا المشترك في المستقبل، نسعى إلى استكشاف فرص النموّ في قطاع السياحة المصري وغيره من القطاعات الحيوية، ونتطلع لتحقيق المزيد من القيمة للمساهمين". وتخضع الصفقة لشروط الإغلاق اللازمة.

-انتهى-

نبذة عن "القابضة" (ADQ)تأسّست "القابضة" (ADQ) في عام 2018، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى تمتد استثماراتها إلى القطاعات الرئيسية ضمن اقتصاد دولة الإمارات المتنوّع، في مجالات الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة وعلوم الحياة والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.

وانطلاقًا من كونها شريكًا إستراتيجيا لحكومة أبوظبي، تلتزم "القابضة" (ADQ) بالمساهمة في عملية تسريع وتطوير اقتصاد الإمارة ليكون قائمًا على المعرفة وأكثر تنافسيةً على المستوى العالمي. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة adq.ae أو المراسلة على media@adq.ae.

كما يمكنكم متابعة "القابضة" (ADQ) على مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر، وإنستاغرام، ولينكدإن.نبذة عن مجموعة أدنيك تعد مجموعة أدنيك شركة قابضة ذات أنشطة متنوعة مقرها عاصمة دولة الإمارات، وهي تمثل المحرك الرئيسي للتنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي وتطلعاتها من خلال السياحة المستدامة.

وتضم المجموعة محفظة واسعة تشمل قطاعات مختلفة مثل الأماكن والفعاليات والفنادق والأغذية والمشروبات والخدمات والسياحة والإعلام.

ومن خلال الاستفادة من هذه القطاعات، تلعب مجموعة أدنيك دوراً محورياً في جذب الفعاليات العالمية إلى أبوظبي، وتحفيز الشركات المحلية، وخلق فرص للاستثمارات الدولية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني adnecgroup.ae أو التواصل على البريد الالكتروني press@adnec.ae. كما يمكنكم متابعة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (ADNEC) على Instagram وLinkedIn وX.

نبذة عن مجموعة طلعت مصطفى مجموعة طلعت مصطفى القابضة ش.م.م. (TMG Holding) هي شركة مصرية رائدة في مجال التطوير العقاري للمجتمعات المتكاملة واسعة النطاق والمشروعات الاستثمارية السياحية.

وتبلغ مساحة أراضيها الإجمالية أكثر من 74 مليون متر مربع منتشرة في جميع أنحاء مصر وتقوم بتطوير 10 ملايين متر مربع إضافية في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

منذ إنشائها، قامت بتسليم وحدات سكنية تدعم تكوين مجتمع يضم حوالي 800 ألف شخص في جميع مشاريع المجموعة ، مصحوبة بمرافق وبنية تحتية عالية الجودة.

كما تعتبر المجموعة المطور لمشروع مدينتي، الذي يشغل مساحة 33.6 مليون متر مربع في شرق القاهرة. وتمتلك الشركة أربعة فنادق تشغيلية راقية بإجمالي 1041 غرفة في القاهرة وشرم الشيخ والإسكندرية، وثلاثة فنادق قيد التطوير بإجمالي 940 غرفة إضافية بالإضافة إلى فندق واحد قيد التصميم.

تعمل الشركة حاليًا على الاستحواذ على حصة كبيرة في 7 عقارات تاريخية تقع في مواقع ذات حركة مرور عالية في جميع أنحاء البلاد، مما سيؤدي إلى زيادة عدد الغرف بمقدار 2500 مفتاح تقريبًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استثمار اتفاقية الاستحواذ مجموعة طلعت مصطفى القابضة الاستحواذ على مجموعة أدنیک من خلال على حصة فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالى يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال "استوديو التصميم الدولى" 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد دكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجلسة الختامية لاستوديو التصميم الدولي بكلية الهندسة جامعة عين شمس WDS، لمشروع تخرج هذا العام بعنوان: "مدينة أسوان: عاصمة إفريقيا للثقافة والشباب والاقتصاد"، وذلك عبر الفيديو كونفرانس.

وشهدت الجلسة حضور د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، ود. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وخدمة البيئة، ود. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، ود. أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ود. أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم التكنولوجى، وممثلين عن جامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة عين شمس والطلاب المُشاركين بالمشروع.

وفى كلمته، أعرب د. أيمن عاشور عن فخره بالنتائج التي حققها استوديو التصميم الدولي، والذي يمثل تعاونًا فريدًا وقويًا بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وبرنامج هندسة المناظر الطبيعية بجامعة كليمسون بالولايات المتحدة، وأقسام الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية بجامعة هواتشونج الزراعية بالصين، مؤكدًا سعادته كأستاذ للهندسة بشكل خاص بهذا النموذج الذى يُجسد روح التعاون بين الثقافات والتخصصات، ويُساهم فى معالجة القضايا المعمارية والحضرية والبيئية ذات الأهمية العالمية، ويعُد بمثابة شهادة على ما يمكن تحقيقه من خلال التخطيط الجيد والتعاون الدولي.

ولفت الوزير إلى أن تجربة استوديو التصميم الدولي هى تجسيد مثالي لرؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تعزيز مبادئ الابتكار، والاستدامة، والتعاون الدولي، مقدمًا الشكر للجامعات الأجنبية الشريكة في الاستوديو، مؤكدًا أهمية هذه الشراكة ليس فقط في تطوير البرامج الدراسية وتعزيز فكر البرامج البينية والعابرة للتخصصات، ولكن كذلك المُساهمة في التنمية المُستدامة لمدن مثل أسوان.

وثمّن الوزير تركيز هذا العام على مدينة أسوان، والتي تمثل مزيجًا بين التاريخ القديم والتقدم الحديث، وتعد بموقعها الإستراتيجي، بوابة إلى قارة إفريقيا ومركزًا للتجارة والثقافة.

وقدم د. عاشور جزيل الشكر لمحافظ أسوان، على دعم المحافظة الكبير للطلاب، من خلال تسهيل زيارات المواقع المطلوبة فى المشروع  وتمكينهم من الانغماس في البيئة، والتفاعل مع المهندسين والمهنيين المحليين، وكافة عناصر المجتمع، وإتاحة الفرصة لهم لفهم الطبيعة الفريدة للمدينة والتعرف على شعبها، والذى ساعدهم للوصول لتصميمات ترتكز على تجارب الحياة الواقعية.

كما قدم الوزير التهنئة للطلاب معربًا عن فخره بما حققوه، وقدرتهم على إنشاء تصميمات تحترم تراثنا الثقافي مع مواجهة التحديات المُعاصرة، مشيدًا بإبداعهم وعملهم الجاد الذى يضع الأساس للتقدم المستقبلي في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري، مثمنًا كذلك دعم أعضاء هيئة التدريس وتعاونهم لبناء مستقبل أكثر إشراقًا للطلاب وللمدن.

ومن جانبه، أشاد د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، باستوديو التصميم الدولي، موضحًا فخر جامعة عين شمس بهذا التعاون، كما قدم الشكر لمحافظة أسوان لدعمها للطلاب أثناء عملهم، معربًا عن تمنياته للطلاب بالنجاح فى مستقبلهم العملى وتحقيق الاستفادة من الخبرة التى اكتسبوها في حياتهم المهنية.

وأوضح د. مصطفى رفعت، أن استوديو التصميم الدولي يعُد تطبيق لمبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وبخاصة المرجعية الدولية، والتعاون في البرامج الدراسية والتخصصات البينية والعابرة للتخصصات، مؤكدًا أن التعاون يشمل مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، لافتًا إلى أن المشروع نتاج تعاون دولي لأكثر من 17 عامًا، وقد نجح فى الأعوام الماضية في العديد من المشروعات الدولية.

وأكد د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، استمرار الكلية في استوديو التصميم الدولي، موضحًا أهمية اختيار مدينة أسوان محورًا للمشروع لهذا العام، وانعكاسه على المشاركة فى التحديات المختلفة التى تواجه المدينة، كما أعرب عن تطلعه أن ترى مشروعات الطلاب النور، عبر تبني صناع القرار لها والاستفادة منها فى تحقيق التنمية المستدامة للمدينة.

وأشار د. أيمن فريد إلى أن استوديو التصميم الدولي يضم عددًا من التخصصات منها: التصميم المعماري والحضري والبيئي والتخطيط العمراني وتنسيق المواقع، مضيفًا أن استوديو التصميم الدولي يعتبر الأول من نوعه في مجال الدراسة الهندسية البينية التي تجمع تخصص العمارة والتخطيط العمراني وتربطها بالعديد من التخصصات الهندسية الأخرى.

وأعربت د. هالة نصار ممثلة جامعة كلمستون الأمريكية عن ترحيب الجامعة بالمشاركة فى البرنامج الذي يخدم أهداف التنمية المستدامة، والالتزام بدعم مشاريع الاستوديو، بالشراكة مع الصين ومصر.

وأكد البروفيسور شاو جيزونج ممثل جامعة هواجونج الصينية، اعتزاز بلاده بهذا التعاون، مشيرًا إلى أن اختلاف الثقافات أضاف الكثير للتصميمات الناتجة وعزّز من تميزها فى تحقيق أهدافها، لافتًا إلى أن نجاح هذا النموذج يبشر بانضمام المزيد من الدول في المستقبل والتوسع في التجربة.

وتضمن اللقاء شرحًا للمشروع الذى تم تنفيذه للتطوير الحضرى لعدة مناطق بمدينة أسوان منها؛ (غرب سهيل، والكرور، والحديقة الدولية، وجزيرة النباتات) حيث تم تقسيم الطلاب إلى ثلاث مجموعات عمل والتأكيد على الحفاظ على الطابع الحضارى والثقافى للمدينة والفولكلور الخاص بها.

وأوضحت د. شهيرة سمير مديرة العلاقات الدولية بالجامعة، أن اختيار مدينة أسوان كان مثاليًا للتعبير عن التعاون بين الثقافات، ومثال لمدينة ذات إرث حضارى متميز.

كما قدم الطلاب كلمة عن مشروعهم، والخطوات التى قاموا بها لتنفيذ المشروع، وأعربوا عن سعادتهم بما تعلموه واعتزازهم بالنتائج التي حققوها.

جدير بالذكر أن استوديو التصميم الدولي WDS هو استوديو تصميم بيني يجمع مختلف التخصصات المعمارية بمشاركة 3 جامعات، وهى (جامعة عين شمس، وجامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية)، وقد بدأ منذ عام 2007، ويشارك في الاستديو سنويًا طلاب برامج العمارة والعمران بالجامعات الثلاث، للعمل على تطوير رؤى وحلول لمختلف المشكلات العمرانية داخل بلدانهم بشرط أن تكون مشروعات قومية.

 

IMG-20240703-WA0006 IMG-20240703-WA0008 IMG-20240703-WA0004

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالى يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال "ستوديو التصميم الدولي"
  • "الأهلي سيرا" توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أربعة فروع لجامعات دولية
  • وزير التعليم العالى يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال "استوديو التصميم الدولى" 2024
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • طلعت مصطفى تتعاون مع شندلر والعربية للتصنيع لتوطين صناعة المصاعد محليا
  • مصر.. مجموعة تستثمر 21 مليار دولار في الساحل الشمالي
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لتأسيس 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية بين الصندوق السيادي وشركة «الأهلي سيرا»
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لتطوير 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • اتفاقية تعاون إطارية لتوريد وتجميع واختبار تشغيل المصاعد في مصر