الشارقة: «الخليج»

أنجزت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، مجموعة من المشروعات النوعية في تطوير خطوط نقل وشبكات المياه خلال عام 2023، تضمنت استبدال خط رئيسي بمنطقة الآبار بطول إجمالي 1,900 متر بكلفة 8 ملايين درهم، وخط المياه الرئيسي من منطقة النهدة إلى منطقة الصناعية 4 بكلفة بلغت 17.9 مليون درهم، وبقطر 800 ملم وبطول 5,335 متر.

كما نفذت الهيئة مشروع خط نقل بقطر 800 ملم وطول 1.7 كلم من حي البديع إلى حي حوشي، بكلفة إجمالية 3.75 مليون درهم، كما تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع استبدال شبكات المياه القديمة بشبكات جديدة من نوع (GRE) المطابقة لأحدث المواصفات العالمية، في منطقة اليرموك والصبخة وسمنان والغافية والرفاعة، وتم الانتهاء أيضاً من خدمات توصيل المياه في بعض هذه المناطق وجارٍ العمل على المتبقي منها.

وأوضح المهندس فيصل السركال، مدير إدارة المياه، أن الهيئة تعمل على التطوير المستمر لشبكات نقل المياه ورفع كميات التدفق المائي، لتلبية النمو المتسارع على المياه في مختلف مناطق الشارقة ووضعت الهيئة استراتيجية لاستدامة المياه، وتطوير الشبكات من خلال تنفيذ توسعات ومشاريع تطويرية طموحة لمواكبة مسيرة التنمية الشاملة في مجالات البنية التحتية والطفرة الإنشائية والاقتصادية والحضارية الكبيرة التي تشهدها الشارقة بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل حالياً على تنفيذ عدد من المشاريع لتطوير شبكات المياه الرئيسية، ففي مجال مشاريع خطوط نقل المياه جارٍ العمل على تنفيذ مشروع قناة اللية، بطول 8.7 كلم بكلفة إجمالية 31 مليون درهم، وبلغت نسبة الإنجاز 90%.

كما يجري العمل على تنفيذ خط نقل من منطقة خضيرة إلى محطة حمدة، بقطر 800 ملم و طول 15 كلم بكلفة إجمالية 31 مليون درهم، وبلغت نسبة الإنجاز 25%، كما يجري العمل على خط نقل من منطقة الرفاعة إلى منطقة الفشت بقطر 800 ملم و طول 2.9 كلم بكلفة إجمالية 8.8 مليون درهم و قد بلغت نسبة الإنجاز 10%.

وأضاف أنه في مجال مشاريع شبكات التوزيع، تنفذ الهيئة العديد من مشاريع شبكات التوزيع في مناطق مختلفة، لضمان توصيل خدمة المياه بجودة عالية لجميع المشتركين وتلبية احتياجات المشاريع التطويرية الجديدة في مختلف القطاعات السكنية والتجارية والصناعية والسياحية والزراعية.

ويتم حالياً تنفيذ مشروع خط مياه لمعسكر البطائح في منطقة البطائح بطول 4,398 متر وقطر 300 ملم بكلفة إجمالية بلغت 2 مليوني درهم ونسبة إنجاز 95%، وتم البدء في العمل على المرحلة الثانية من منطقة الموردة 8، بطول إجمالي 8,715 متر وكلفة إجمالية بلغت 3.1 مليون درهم وتبلغ نسبة الإنجاز 73%.

كما تم استئناف العمل في مشروع شبكة مياه لآبار مزيرعة بطول 9,972 متر بكلفة إجمالية بلغت 4.8 مليون درهم، وتبلغ نسبة الإنجاز 75% وبدء تنفيذ مشروع خط مياه لمزرعة الأبقار بطول 12,534 متر و قطر 400 ملم بكلفة إجمالية بلغت 12.7 مليون درهم، حيث بلغت نسبة الإنجاز 54% وبدء تنفيذ شبكة المياه في منطقة حوشي (المرحلة الرابعة) بطول 24,972 متر وبكلفة إجمالية تبلغ 9.6 مليون درهم.

وأكد السركال أن الخطوط الجديدة التي تنفذها الهيئة تتم وفق أفضل المواصفات، ويتم خلالها استخدام تمديدات مصنوعة من مادة الكاربون ستيل المعزول، ليتناسب مع المتطلبات الصحية، وتعتبر أكثر الأنابيب المستخدمة قوة وصلابة وتحملاً للضغوط وأقل عرضة للتلف أوالكسر في مجال نقل المياه، ما سيعزز ويضمن استمرارية الخدمة بجودة وكفاءة عالية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بلغت نسبة الإنجاز إجمالیة بلغت شبکات المیاه ملیون درهم العمل على من منطقة

إقرأ أيضاً:

“كهرباء الشارقة” تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في “الحمرية – شرق”

 

 

 

أنجزت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، مشروع شبكة الغاز الطبيعي وخط رئيسي، يمتد من شارع الإمارات (منطقة العرقوب) وصولاً إلى مدينة الحمرية – شرق، لايصال شبكة الغاز الطبيعي للمناطق السكنية والتجارية بطول 64 كيلو متراً وبتكلفة قدرها 10.5 مليون درهم، ويستفيد منه أكثر من 1131 مستفيدا من القطاعات المختلفة بمدينة الحمرية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتوصيل خدمات الغاز الطبيعي لمختلف المناطق في إمارة الشارقة.

وقال المهندس إبراهيم البلغوني مدير إدارة الغاز الطبيعي بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة في بيان صحفي اليوم، إنه تم إنجاز المشروع بنسبة 100%، ويبلغ طول الخط الرئيسي 17.47 كم والشبكة الداخلة 46.5 كم، وبدأ توصيل الغاز للمتعاملين، وسيخدم خط الغاز الطبيعي كافة القطاعات بمدينة الحمرية.

‏وأشار إلى أن شبكة الغاز الطبيعي والخط الرئيسي الجديد سيسهم في توفير الخدمات النوعية ودعم التوسع للمنطقة وتعزيز جودة الحياة، لافتا إلى أن شبكة الغاز الطبيعي ومحطات الضخ تعمل وفق أفضل المواصفات الفنية ويتم مراعاة أعلى نظم الأمان والسلامة في تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي.

وأوضح أن خطة الهيئة تهدف لوصول شبكة الغاز الطبيعي إلى جميع المناطق بالشارقة، وفي هذا الإطار يتم عمل دراسات مستمرة لإنشاء محطات وتنفيذ تمديدات بمدينة الشارقة، وذلك لتوفير خدمات الغاز الطبيعي لجميع المناطق والتوسعات بمدينة الشارقة والمنطقة الشرقية في كلباء وخورفكان.

وأكد أن عدد المشتركين في خدمات الغاز الطبيعي بإمارة الشارقة يتزايد باستمرار، وتحرص الهيئة على تشجيع سكان الشارقة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للاستفادة من الفوائد المتعددة التي يحققها مقارنة باستخدام الغاز المسال “الاسطوانات” حيث يسهم في الحفاظ على البيئة ومتوافر طوال ساعات اليوم، ويحقق الأمان والسلامة، مشيراً إلى أن الهيئة تطبق أرقى وأدق المواصفات ومعايير الجودة والأمان في تمديدات الشبكة.

وأضاف البلغوني، أنه تم تيسير الإجراءات اللازمة لتمكين المشتركين من الاستفادة من خدمات شبكة الغاز الطبيعي، لافتاً إلى أن الخطة الاستراتيجية للهيئة تتضمن الاستمرار في تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي في كافة المناطق سواء القطاعات التجارية أو الصناعية أو السكنية، إذ تعمل فرق العمل التابعة لإدارة الغاز الطبيعي بكل جهد لضمان وصول هذه الخدمة الحيوية إلى كل مشترك وتحقيق الاستفادة القصوى من مزايا الغاز الطبيعي.وام


مقالات مشابهة

  • بايتاس: مليون و127 ألف موظف سيستفيدون من زيادات في الأجور بقيمة إجمالية تصل 45 مليار درهم
  • 2.5 مليون ريال لتنفيذ شبكات المياه في ينقل.. ونسبة الإنجاز 55%
  • دعم السكن.. عدد المستفيدين يتجاوز 16 ألف
  • “كهرباء الشارقة” تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في “الحمرية – شرق”
  • بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام
  • كهرباء الشارقة تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في الحمرية - شرق
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي تنفيذ كبرى الشركات المصرية بمشروعات البنية التحتية
  • «كهرباء الشارقة» تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في مدينة الحمرية - شرق
  • كهرباء الشارقة تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في مدينة الحمرية – شرق
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم