بوابة الفجر:
2024-07-05@13:28:12 GMT

متى يبدأ شهر رمضان 2024؟

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، د. جاد القاضي، كشف تفاصيل حول قدوم شهر رمضان 2024، مؤكدًا أن شهور رجب وشعبان سيكونان 29 يومًا، وبناءً على الحسابات الفلكية، أكد أن شهر رمضان سيمتد لمدة 30 يومًا كاملة، وذلك وفقًا للتخصصات العلمية في المعهد.

موعد شهر رمضان المبارك 2024_1445 موعد شهر رمضان 2024_1445

 رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكد أن غرة أول أيام شهر رجب 2024 ستكون السبت المقبل، بينما ستكون غرة أول شهر شعبان يوم 11 فبراير، وغرة شهر رمضان ستكون في 11 مارس المقبل بمدة 30 يومًا، مشيرًا إلى أن الرأي النهائي بخصوص مواعيد الشهور الهجرية يعود لدار الإفتاء المصرية بعد استطلاع أهلة الشهور.

مع بدء هلال شهر رجب.. متى موعد شهر رمضان 2024؟ اللهم بلغنا رمضان.. ما حكم صيام شهر رجب كاملًا؟ بعد استطلاع هلال شهر رجب الإفتاء تعلن عن موعد بداية الشهر الكريم الجامع الأزهر يعلن فتح باب المشاركة في إقامة شعائر شهر رمضان شهر رمضان في التقويم الهجري

 شهر رمضان هو التاسع في التقويم الهجري، يلي شهر شعبان ويسبق شهر شوال، يعتبر فرض الصيام فيه واحدًا من أركان الإسلام الخمسة، ويتمتع بفضل خاص حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان."

أقرأ ايضًا.. مع بدء هلال شهر رجب.. متى موعد شهر رمضان 2024؟

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024-1445

 المتوقع أن تكون رؤية هلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1445، ومن المفترض أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن موعد بداية شهر رمضان 2024، وفقًا للحسابات الفلكية في 11 مارس 2024، ولكن الإعلان الرسمي سيكون بعد استطلاع الهلال، حيث يختلف الأسلوب في رؤية هلال شهر رمضان بين الدول بين الرؤية الشرعية والحسابات الفلكية.

أدعية مستحبة شهر رمضان 2024

• اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، اللهم إني استودعتك أموري كلها، فوفقني لما تحبه وترضاه يا أكرم الأكرمين، اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

• اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

• اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.

• اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موعد شهر رمضان المبارك 2024 سيدان موعد شهر رمضان 2024 شهر رمضان رمضان شهر رمضان المبارك شهر رمضان 2024 موعد شهر رمضان شهر رمضان 2024 1445 موعد شهر رمضان شهر رمضان 2024 هلال شهر شهر رجب

إقرأ أيضاً:

رامي جمال يبدأ حفلاته الصيفية في مهرجان العلمين 2024

يبدأ الفنان رامي جمال حفلاته الصيفية في موسم 2024، مع فعاليات الدور الثانية من مهرجان العلمين، الذي يضم عدد من الفعاليات الترفيهية من حول العالم في كافة المجالات.

موعد حفل رامي جمال في مهرجان العلمين 2024

يقام حفل رامي جمال في الثاني من أغسطس القادم على أحد المسارح الكبرى في المهرجان، وسيتم طرح التذاكر إلكترونيًا قريبًا.

 

طرح رامي مال حديثًا أغنية “يادمعي” التي سجلت أكثر من ربع مليون مشاهدة، خلال أسبوعها الأول، من كلمات مصطفى حسن، ألحان مصطفى العسال، توزيع:أماديو، وتقول كلماتها "
ويا مخي مين لففك ويا وجعي ازاي اخففك ويا دمعي يا دمعي يا دمعي يا دمعي نفسي في فرحة تنشفك يا أصحابي طلعتوا عيرة ملكوش غير سيرتي سيرة غلاوتكوا راحت غلاوتكوا من بعد ما كانت كبيرة رشّوا في سكتي خناجرهم وأنا مأمنتش غيرهم وروني كتير من شرهم ومدوقتش حاجة من خيرهم ومدوقتش حاجة من خيرهم ويا مخي مين لففك ويا وجعي ازاي اخففك ويا دمعي يا دمعي يا دمعي يا دمعي نفسي في فرحة تنشفك روحتلهم ردوا بابهم يحرم على قلبي عتابهم مش مديهم حب تاني هما خلاص خدوا منابهم بره من قلبي اتطردوا لو يستاهلوا كانوا قعدوا الظاهر ان الناس الحلوة خلصوا خلاص بقى وانقرضوا خلصوا خلاص بقى وانقرضوا ويا مخي مين لففك ويا وجعي ازاي اخففك ويا دمعي يا دمعي يا دمعي يا دمعي نفسي في فرحة تنشفك واللي سكنتوا مساكني من نقطة ضعفي مسكني بطلت الطيبة بطلتها ومفيش حاجة هتحركني عززته سقاني من ذله صدمتني ابيار غله ويا عيني عليا مع اني قدمت الأسبوع كله قدمت الأسبوع كله ويا مخي مين لففك ويا وجعي ازاي اخففك ويا دمعي يا دمعي يا دمعي يا دمعي نفسي في فرحة تنشفك".

 

كان قد طرح رامي جمال حديثًا ألبوم “خليني أشوفك” الذي يحمل عنوان “خليني أشوفك” 15 أغنية ، وهم “خليني أشوفك، بقول واكدب، بضيع وقت، فستانك أبيض، شاهد الله، قلبي خام، أوقات، عادي أنساك، انت مين، أهو، سوء تفاهم، قولي اه، ذكريات هوانا، بيكلموني، هنسى اسمك”

 

فعاليات مهرجان العلمين 2024 

تنطلق فعاليات مهرجان العلمين في دورته الثانية في الفترة من 11 يوليو الجاري إلى 30 أغسطس المقبل، مع امتلاء جدوله بعدد كبير من الحفلات الغنائية وعروض الأطفال التي اختصها المهرجان لإرضاء تلك الشريحة الهامة من المجتمع، بجانب مهرجانات الطعام والترفيه والرياضة.

حفلات مهرجان العلمين 2024

وعلى جانب الحفلات الغنائية التي ستصل لـ 10 حفلات، مع كبار نجوم الأغنية العربية، ومنهم “عمر خيرت، محمد منير، عمرو دياب، كاظم الساهر، محمد حماقي، تامر حسني، تامر عاشور، ديانا حداد، ويجز، كايروكي، سعاد ماسي ”.

أول مهرجان مخصص للأطفال في العلمين 2024

وللأطفال نصيب كبير في فعاليات العلمين 2024، من خلال مهرجان “نبته” الخاص بمحتوى الطفل والنشء للمرة الأولى في مهرجان ترفيهي، ويقام في الفترة بين 23 إلى 28 أغسطس برئاسة الفنان أحمد أمين.

 

دعم مهرجان العلمين 2024 لأهل غزة 

وقررت إدارة المهرجان 60% من إيرادات مهرجان العلمين لدعم أهالي غزة في حربهم الضارية مع الكيان الصهيوني .

يضم المهرجان 35 فعالية ترفيهية مع 12 حدث رياضي عالمي بين الألعاب الفردية والجماعية، تناسب اهتمام روّاده من كافة الأعمار.

للمرة الأولى تبادل الفعاليات مع موسم الرياض 

وللمرة الأولى في مهرجان مصري يتم تبادل الفعاليات مع أبرز مهرجانات السعودية ، حيث تم التعاون مع هيئة الترفيه لتقديم 6 مسرحيات من موسم الرياض في العلمين، بجانب لإقامة مهرجان الطعام للتعرف على مختلف الأطعمة العاملية وتقاليدها ومكوناتها.

أعلن عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن تفاصيل تعاون مهرجان العملين في دورته الثانية 2024 مع موسم الرياض في إقامة عدد من الفعاليات الفنية في مصر والمملكة العربية السعودية.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، إن مهرجان العلمين هذه السنة دخل في تعاون وبروتوكول مع موسم الرياض وهيئة الترفيه، موجها لهم الشكر على هذا التعاون.

 

وحرص على حضور المؤتمر الخاص بإطلاق النسخة الثانية من المهرجان، كل من: أشرف سالمان رئيس مجلس إدارةالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وعمرو الفقي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ونشوى جاد رئيس مجلس إدارة واتش ات، والنجم أحمد أمين، والإعلامية منى عبد الوهاب

مشاركة استثنائية لوزارة الثقافة في مهرجان العلمين 2024

كما اعتمدت وزيرة الثقافة المصرية، د. نيفين الكيلاني، برنامج فعاليات وزارة الثقافة بمهرجان العلمين2024، والذي يتضمن أكثر من 50 فعالية تقدم في المدينة التراثية والمنطقة الترفيهية طوال فترة المهرجان.

وكشفت عن مشاركة الوزارة في النسخة الثانية من “مهرجان العلمين” هذا العام الذي يشهد زيادة عدد العروض الفنية والفعاليات الثقافية، بعد النجاح الذي حققه العام الماضي.

وقالت إن برنامج هذا العام يتضمن مشاركة فرق الفنون الشعبية من المحافظات المصرية، والتي تقدم التراث المصري الأصيل لهذه المدن والمحافظات ومنها فرق: “العرش، الوادي الجديد، مطروح، الحرية بالإسكندرية، الإسماعيلية، أسوان،النيل للآلات الشعبية، الأقصر”، إلى جانب فريق أوبرا عربي، وفقرات السيرك القومي.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • رامي جمال يبدأ حفلاته الصيفية في مهرجان العلمين 2024
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • موعد امتحان قدرات فنون جميلة 2024.. متى يبدأ التسجيل للاختبارات؟
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. استطلاع الهلال 7 يوليو
  • الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446