قال الدكتور رائد العزاوي رئيس مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، إن بقاء الحوثي في إدارة الأزمة باليمن بهذا الشكل والطريقة، يعد عامل ضغط على دول الخليج العربي، وان هناك حاجة لاستقرار المنطقة وهذا ما عبرت عنه بيانات الدول العربية، وان بيان الخارجية العراقي يتوافق مع الرؤية العربية لامن البحر الأحمر

وأضاف العزاوي، خلال لقاءه في قناة "العربية الحدث"، أن واشنطن قامت بدعم جماعة الحوثي في أكثر من مناسبة، مما جعل الحوثيين عامل ضغط على دول الخليج.

وأشار رئيس مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، إلى أن ما وصل الأمر إليه الآن في غزة، وجدنا أن الولايات المتحدة تنظر إلى ما يحدث من هجمات يهدد مصالحها ومصالح شركائها.

وأضاف العزاوي، أن صانع القرار في الولايات المتحدة يريد إشعال الحرب في المنطقة وأذرع إيران جاهزة للرد، قائلًا: "ستجد اليوم أو غدًا ردود هنا وهناك وبالتالي تشتعل المنطقة".

وأوضح رئيس مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، أن زيارة بلينكن الشرق الأوسطية لن تأتي بجديد، وذلك من مصادر موثوقة وبعض من الشخصيات التي تواجدت مع وزير الخارجية الأمريكي في لقاءاته المختلفة بعدد من الدول.

وأضاف العزاوي، أن بلينكن جاء في لقاءاته مستمعًا بدون إضافة أفكار جديدة لحل الأزمة في غزة، لافتًا أن الولايات المتحدة الأمريكية ما عادت تملك أوراق ضغط على إسرائيل، متعجبًا من تصريح وزير الخارجية البريطاني بالوصول لجميع الحلول الدبلوماسية دون فائدة.

وأكد رئيس مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، أن الساعات المقبلة ستشهد العديد من هجمات الحوثيين على السفن مثل ما حدث خلال ال24 ساعة الماضية.

وأكد أن بيان الخارجية العراقية يتوافق مع الرؤية العربية لأمن البحر الأحمر.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

«جسور» ينظم فعالية بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين

جنيف (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة لـ«الاتحاد»: الأوضاع الصحية منهارة ونكافح من أجل إنقاذ الأرواح الاتحاد الأوروبي يطالب بالتحقيق بقصف مكتب «الصليب الأحمر»

نظم مركز «جسور للإعلام والتنمية» فعالية في مقر جامعة جنيف السويسرية، حول دور وسائل الإعلام في إبراز قضية اللاجئين في العالم والتوعية بها ومناصرتها.
وناقشت الفعالية التي شارك فيها عدد من الباحثين والمختصين والخبراء، سبل معالجة التحديات التي يواجهها اللاجئون والنازحون وضحايا الصراع والنزاعات للوصول إلى دول اللجوء التماساً للأمان، والصعوبات التي يواجهونها هناك بعد وصولهم. 
وشارك في الفعالية محمد الحمادي، رئيس مركز جسور، والدكتور شوكرو جوزيل، مؤسس ورئيس مركز دراسات السلام والمصالحة، وباتريك تاران، رئيس منظمة شركاء سياسة الهجرة العالمية، وجيني بيتانكورت شقيقة أحد ضحايا الاختفاء القسري في تشيلي، وأدارتها ألين أكرويد، مسؤولة الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ والأزمات باللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأكد الحمادي في مداخلته، أن دور الاعلام بات هاماً ومؤثراً للغاية فيما يتعلق بقضية اللاجئين، لافتاً إلى الانتقادات الموجهة والآراء المختلفة بشأن الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في هذا الإطار، والقصور في أداء ما يجب القيام به من نشر للوعي في بلدان اللجوء حول ضرورة توفير الحماية للاجئين ومساعدتهم.
من ناحيته، انتقد الدكتور محمد شوكرو جوزيل، الذي تم ترشيحه من قبل لجائزة نوبل، تقاعس الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين عن الدور الذي يجب القيام به لدعم اللاجئين والفارين من بلدانهم، محذراً من التحديات الكبيرة التي باتت تواجه هؤلاء، سواء على طرق الهجرة أو في بلدان الوصول.
من جانبه، ركز باتريك تاران، رئيس منظمة شركاء سياسة الهجرة العالمية، في مداخلته، على الدور الاقتصادي المهم الذي يلعبه اللاجئون في دعم مجتمعاتهم وأسرهم في بلدانهم الأم.
وفي جانب التجارب، تحدثت جيني بيتانكور اللاجئة التشيلية، عن تجربها في الفرار من بلدها في سبعينيات القرن الماضي وتشتت العائلة ونشاطها في الدفاع عن حقوق الإنسان، واستعرضت التحديات التي واجهتها حتى الاعتراف بها كلاجئة في سويسرا ومقابلة طلباتها بالرفض بشكل دائم، وحصولها فقط على إقامة إنسانية جعلتها في خوف دائم من أن يتم طردها من البلد الأوروبي الذي لجأت إليه.

مقالات مشابهة

  • الجنابي وأمين عام تقدم يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • مركز العدل للدراسات: مصر أقل دولة كلفة للاجئين على مستوى العالم.. ويمثلون 9% من السكان
  • الجنابي والضاري يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • «المنفي» يبحث مع السفير البريطاني التطورات السياسية والاقتصادية
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية
  • “المنفي ” يستقبل سفير المملكة المتحدة لبحث تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • «جسور» ينظم فعالية بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • قناة السويس تبني 10 قاطرات جديدة بترسانة البحر الأحمر