الجزيرة:
2024-10-03@07:34:43 GMT

حكايات مؤلمة.. مشاهدات طبيبة أطفال بمستشفى في غزة

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

حكايات مؤلمة.. مشاهدات طبيبة أطفال بمستشفى في غزة

في مقال نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، نقل الكاتب توم بينيت ما روته الدكتورة سيما الجيلاني -طبيبة أطفال غادرت حديثا مستشفى الأقصى في وسط غزة– من قصص مؤثرة عن الإصابات الخطيرة التي عاينتها.

من بين تلك القصص المؤلمة حكاية فتاة تبلغ من العمر 11 عاما تعاني حروقا شديدة في الأنسجة لدرجة تصلب الأطراف، لم تكد تكفّ عن الصراخ، وهي في حالة مأساوية.

وكذلك حكاية طفل آخر يبلغ من العمر سنة واحدة بُترت ساقه، بينما كانت حفاضته ملطخة بالدماء.

وحسب رئيس منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يعدّ مستشفى الأقصى في دير البلح "أهم مستشفى متبقي في المنطقة الوسطى بغزة".

دمار

عندما وصلت الدكتورة سيما الجيلاني إلى المستشفى لأول مرة في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، رأت دخانا أسود يتصاعد من المباني المدمرة على بعد حوالي 600 متر من المستشفى.

وبعد أيام، كان الدمار على بعد 400 متر فقط. وحسب د. سيما "في كل يوم، عند صعود الدرج ونزوله، تلاحظ ارتفاع التوتر بشكل واضح حيث بدأ الناس يشعرون بالقلق أكثر فأكثر بشأن ما يعنيه أن المستشفى أصبح مزدحما بشكل متزايد".

ومع اقتراب القصف من المستشفى، كان حوالي 70% من العاملين في مجال الصحة قد أخلوا المكان، بما في ذلك د. سيما وفريقها.

ومن أبرز ما عاشه المستشفى، استهداف غارة جوية إسرائيلية مبنى من طابقين بالقرب من المدخل المستشفى، مما أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل.

امتلأ المستشفى في الأسابيع الأخيرة، بالمدنيين الذين يبحثون عن مأوى داخله، وتصارعت العائلات والنساء الحوامل والأطفال للحصول على مساحة وسط الفوضى.

ووفقا للطبيبة، ينام العديد من أفراد الطاقم الطبي المحلي في المنشأة، ويقضي بعضهم ليلتهم "في البحث عن الطعام والماء"، في حين يضطر آخرون إلى إجلاء عائلاتهم من منطقة إلى أخرى.

مشاهد مؤلمة

وتتذكر طبيبة الأطفال أنها رأت أفرادا من طاقم العمل يتعرفون إلى بعض القتلى والجرحى من ضمن معارفهم.

وقالت "في وقت ما، كان من بين المرضى الخمسة الذين كانوا في غرفة الإنعاش، 4 أطفال، لقد شعرت بالصدمة والفزع الشديد إزاء عدد الأطفال والرضع الذين اضطررت إلى الاعتناء بهم نتيجة للقصف والغارات الجوية".

لكن المشهد الذي علق في ذهنها أكثر من غيره، هو مشهد عامل الإغاثة البالغ من العمر 23 عاما الذي بُترت ساقه.

نفِد المورفين من المستشفى، لذلك عولج في البداية بأدوية بديلة غير كافية. كان يتوسل من أجل الحصول على الماء، ولكن بما أنه كان من المقرر أن يخضع لعملية جراحية، لم يُسمح له بتناول أي شيء.

وذكرت أنها عملت شيئا يسيرا للغاية، حيث أخذت بعضا من الماء ومسحت جبهته بالماء البارد، ومسحت وجهه من الدم، وأزالت عنه الغبار، ووضعت بعض الماء من الشاش على شفتيه، وعندها هدأ تماما برغم الإصابات البليغة التي لحقت به، كان يريد أن يموت بكرامة فقط.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستغيث فريق تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي بمحافظة بني سويف، بالدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، من تعنت وسوء معاملة إدارة مستشفى إهناسيا التخصصي لفريق التمريض، وعدم الاستماع لشكواهم ومطالبهم. 

وطالب التمريض بأخذ حقوقهم في العمل مثل زملائهم في باقي المستشفيات، مؤكدين أن ساعات العمل 36 ساعة حد أقصى 24 ساعة، بحد أقصى 4 شفتات، ولكن مدير المستشفى قرر أن ساعات العمل 51 ساعة .

وأوضح فريق التمريض في استغاثتة أن مدير المستشفى لم يوافق لهن على الإجازات الرسمية "اعتيادي - عرضه" وعدم إعطائهم وصرفهم المكافآت المستحقة عن الأعياد والمناسبات مثل باقي المستشفيات .

وأشاروا إلى أنه رغم زيادة ساعات عدد العمل إلا أن مدير المستشفى يطالب باعطائهم تدريب خارج العمل ولمدة يومين أقل تدريب، على الرغم مطالبتهم بأن يكون التدريب على رأس العمل لعدم وجود وقت كافي بسبب زيادة ساعات العمل، مع أخذ مستحقات الإجازات الرسمية التي يؤدوها في العمل لأنهم لم يصرفوها رغم حضور هذه الإجازات. 

وطالب تمريض إهناسيا التخصصي بزيادة قوة التمريض لأن عدد حالة المرضى أكثر من من التمريض بكثير، مع عدم وضع روستر "جدول" إجباري دون مواقفة التمريض "السهر والنبطشيات".

وأكد فريق تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي في مطالبهم واستغاثتهم، بإقالة مكتب التمريض لسوء المعاملة والتعنت ضدهم، وكتابة مذكرات ضدهم دون وجه حق ودون أسباب من قبل نواب المدير ومكتب التمريض، مما يؤدى إلى خصومات كثيرة عليهم دون وجه حق ومعرفة الأسباب، على الرغم من ذهابهم لمدير المستشفى الذي دائما مكتبه مغلق أمامهم. 



 

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • وكيل صحة الفيوم يطمئن على مريض قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي
  • إحالة طبيبين وفني معمل للتحقيق بمستشفى النساء والتوليد بأسيوط لعدم تواجدهم في المستشفى 
  • إصابة 3 أطفال في حادث طعن في سويسرا
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • مستشفى ميداني أردني للتوليد والخدج في خانيونس قريبا