بقلم: تاج السر عثمان بابو (1) بمناسبة الذكرى المئوية لثورة 1924، والذكرى 68 لاستقلال السودان نتناول في هذه الدراسة سيرة المناضل عرفات محمد عبد الله ( 1898 – 1936م) الذي كان من ثوار1924، ومن أعلام وصناع الاستقلال، و ساهم في ارساء دعائم النهضة الحديثة التي عبر عنها في مقالاته ودراساته التي نشرها في مجلتي “النهضة ” و”الفجر” اللتين صدرتا في ثلاثنيات القرن الماضي، فضلا عن أن عرفات كان من قيادات جمعية اللواء الأبيض البارزين، وساهم في تفجير ثورة 1924 التى نحتفل بذكراها المئوية هذا العام.
بذل المرحوم د. قاسم عثمان نور جهدا كبيرا، و مقدرا في جمع مقالات عرفات في كتاب بعنوان ” عرفات محمد عبد الله : قل هذا سبيلي : مجموعة مقالات ، اعداد وتقديم : قاسم عثمان نور، اصدار مركز الدراسات السودانية، القاهرة 2000″. فما هي أهم معالم سيرة عرفات محمد عبد الله؟.
(2) نعت مجلة الفجر الي الأمة السودانية عرفات في عددها الخاص رقم (2) الصادر بتاريخ الخميس : 23 يوليو 1936 بقلوب مكلومة ومحزونة، وأشارت الي أنه كان رجلا من أخلص أبناء البلاد ، وأحدبهم عليها واصدقهم حبا لها وتفانيا في خدمتها في حياتها السياسية والاجتماعية والأدبية حيث ضحى بالمال والجهد وأخيرا بالحياة ، وتبارى كتاب مجلة الفجر وغيرهم مثل : محمد أحمد المحجوب، وأحمد يوسف هاشم . الخ، في ذكر مآثره ومحاسنه ودوره في تقدم ونهضة الوطن، ومن تلك الكتابات والاضاءات ظهرت جوانب مخفية من سيرة و تضحيات ونضال عرفات من أجل حرية واستقلال الوطن ، فهو كان فعلا لا قولا من أعلام وصناع الاستقلال و نهضة البلاد ، ومن الذين غرسوا نواة العمل الصحفي الرصين . وُلد عرفات محمد عبد الله عام 1898 ذلك العام الذي شهد هزيمة الدولة المهدية علي اسنة رماح قوات الاحتلال الانجليزي – المصري، ولا شك أن تلك الظروف التي وُلد فيها كان لها الأثر على عرفات الذي تميّز بحب الوطن والتضحية والجهاد من أجل تقدم وعزة السودان . الذين عاصروا عرفات منذ أن كان طالبا تحدثوا عن نبوغه وذكائه ودماثة أخلاقه ، وأنه كان يفطن لأدق المسائل ، كتب محمد أحمد المحجوب ” كان يبدو ذاهلا متشاغلا عن الدرس حتى كاد بعض الناس يحسبه مهملا، ولكن فاتهم أن العبقري لا يقوى علي سماع الحديث المكرر، ولا يستطيع كبح نفسه عن التطلع الي العوالم التي تتراءى أمام عينيه ويحصر نفسه في دنيا الفصل، وذلك شأن الرجل الحالم، فقد كان عرفات يحلم بتأثيل مجد طارف، وكان يعمل لذلك حتى موته”. انقضت أيام الدراسة وكان عرفات في الطليعة وانخرط كغيره من زملائه في سلك الوظيفة الحكومية والتحق بمصلحة البريد والبرق، وكان مثالا للموظف المجد، ولما كان رب عائلة كبيرة وكان مرتبه لا يفي بحاجته، كان يعمل في أوقات فراغه في البيوت التجارية ليحصل علي بعض المال ليتساعد به في حياته. من هذا المثل يتضح لنا أن عرفات لم يستسلم لوظيفة واحدة فقط ومرتبها، بل سعى بكل جد وهمة ونشاط لسد النقص بمرتبه بالعمل الاضافي في الغرف التجارية، لا شك أن ذلك كان له الأثر في توسيع افقه ومداركه ومعرفته بعوالم جديدة غير عالم الوظيفة، مما اكسبه تجارب وخبرات ومعارف جديدة .
(3) كان عرفات قارئا نهما يقضي لياليه يقرأ ويكتب ، كما كان يعرج الي اصحابه يتجاذب معهم أطراف الحديث، وقراءة الشعر، وقد كانت له مساهماته المتميزة في تلك المجالس. عرفات من المؤسسين لجمعية اللواء الأبيض، ومن قادة ثورة 1924، وكان مع عبيد حاج الأمين وغيرهما بمثابة الراس المفكر واليد المحركة، وهو الذي نشر نداء الثورة باللغة الانجليزية على صفحات التايمز، ونشرت صحيفة الأهرام ترجمته، وذلك في وقت كان كتاب اللغة الانجليزية لا وجود لهم في السودان، ولكن عرفات كان سباقا في كل حلبة كما ذكر محمد أحمد المحجوب. وعندما طلبت منه قيادة اللواء الأبيض السفر الي مصر لم يتردد وضحى بعائلته ووظيفته ، فقد كانت له زوجة وطفلين، وفي مصر كان شعلةً من النشاط ، وامتزج بالأوساط المصرية، وقدموا له بعض الوظائف الا أنه رفضها وهو يقول : ” ما جئت الي مصر طالب مال ولا باحثا عن عمل، ولكن جئت أعرض مطالب شعب وأدافع عن قضية أمة”.
(4) بعد مقتل السير لي استاك وهزيمة ثورة 1924 اُعتقل فزُج مع صحبه من السودانيين في السجن وظل فيه سبعة أشهر، وكان فيها مثالا للثبات والصبر والنزاهة، الثبات أمام القضاء والصبر علي مغص السجن والنزاهة في الرد علي ما يوجه اليه من اسئلة. بعد خروجه من السجن ضاقت به الحياة مع صحبه من السودانيين، ونزل الي ميدان العمل الحر، وفتح حانوتا للبقالة يرتزق منه هو وابناؤه الطلبه الذين ذهبوا الي مصر طلبا للعلم، وبعدها نزح الي سينا واتصل بشركة التعدين الانجليزية وظل يعمل فيها زهاء العام، انفصل بعده من الشركة حسب رغبته، ويروى محمد أحمد المحجوب قصة طريفة حول ذلك يقول: ” وهناك له قصة طريفة مع مدير الشركة من الخير أن نرويها وذلك انه قدم استقالته، واعطى الشركة انذارشهر حسب شروط العقد الذي بينهما وظل في العمل نشطا مخلصا كما كان من قبل، وقد داخل المدير الريب وظن أن هذه الاستقالة مناورة يطلب من ورائها المزيد فقال له ذات يوم هل أنت مجد في استقالتك يا عرفات، فأجابه بأن نعم ، فقال له: ولكني اراك نشطا مجدا في العمل كأنك اتصلت بالشركة أمس الأول، فقال له ولكنى أعمل بنشاط لأني اتقاضي مرتبي عن هذه المدة، فأسف المدير، وعلم في تلك اللحظة أنه فقد رجلا ذا شعور عظيم بالواجب”. من سينا ذهب عرفات الي جدة واتصل بشركة القناعة العربية والسيارات ، وكان في اوقات فراغه يعطي دروسا في اللغة الانجليزية والعربية لبعض الراغبين في الاستزادة من العلم، وجمع حوله جماعة من الصحاب السودانيين والمصريين والجداوين.
(5) وبعدها قرر عرفات العودة للوطن ليعمل من داخله ، لأنه من الذين يؤمنون بأن الرجل لا يستطيع خدمة بلاده وهو خارج الحدود، وأن الصوت الذي يأتي من خارج الحدود يأتي خافتا، وبعد خمسه أعوام ونيف عاد بعدها للبلاد، وقد اكتسب تجارب عظيمة وازداد معرفة بالأيام والناس. كتب محمد أحمد المحجوب ” قليل من الناس من يعرفون كيف عاد عرفات الي الحمى الا فليسمعوا كيف عاد ، كتب عرفات من جدة الي استاذه المستر هللسون وكان آنذاك مساعدا للسكرتير الإداري في الشؤون الأهلية طالبا منه أن يسهل له سبيل العودة الي بلاده ليعمل مع العاملين علي رفعتها، وقد مهد له استاذه سبيل العودة على أن يأخذ علي نفسه تعهدا للمحافظة على الأمن لمدة عامين، واذا أخل بذلك دفع خمسمائة من الجنيهات، ولعل السر الذي لا نعرفه هو الرسالة التى بعث بها للسكرتير الإداري يطلب العودة الي بلاده فما كان مستجديا ولا متملقا، ولكنه كان صريحا حرا، واليك ترجمة هذه الفقرة من تلك الرسالة ” ليس بدعا أن يطلب الرجل العودة الى بلاده، وعلى الأخص عندما يرى أمانيه وآماله تحطمت أمامه، لقد اشتركت ضمن فيمن اشترك في حركة سنة 1924 تدفعنى الي ذلك وطنيتي ولما أن فشلت في مهمتي اريد العودة اليوم الى بلادى، ، ولا اقطع على نفسي عهدا بأنني إذا دعتنى ظروف الخدمة العامة في بلادي سأحجم عن ذلك”.هكذا عاد الى الوطن ليواصل العمل و الكفاح من الداخل وفي مجالات متعددة ومتنوعة.
(6) بعد عودته للوطن وجد وظيفة غير حكومية، وارتبط بالأعمال الخيرية والاصلاحية، فقام مثلا باخراج وتمثيل عدة روايات لمساعدة نادى الخريجين ، كما أسهم في اقامة السوق الخيرى الأول لمساعدة ملجأ القرش ، ومثل في رواية “اوليس” لمساعدة المدرسة الأهلية والأحفاد والملجأ ، وكان هدفه هو تقديم الخدمة للوطن من خلال ذلك. وكان في أيامه الأولى موضوعا تحت رقابة شديدة، وكان الناس يهابونه ويتوجسون التقرب منه خوفا من الرقابة، وكان يبتسم ابتسامته العريضة الساخرة ويقول ” ياللرجال قد عمل الاضطهاد في نفوسهم ، فأصبحوا يخافون حتى من أنفسهم، وهذا شر ما انجبته سلطات الاستعمار”. كان عرفات يؤمن بأن الصحافة أداة لخدمة الأمة من الناحيتين الثقافية والاجتماعية، وعندما عاد الى أرض الوطن كان يحس بالنقص الفاضح في الصحافة السودانية، ولم يتردد حينما دعاه محمد عباس ابو الريش بواسطة محمد أحمد المحجوب لاصدار مجلة “النهضة “، وكان مواظبا على العمل في خدمة الصحيفة في أقسامها المختلفة : التحرير، الإدارة، وكان من أكثر الناس حزنا عليها يوم ماتت بموت صاحبها محمد عباس ابو الريش. وبعدها ساهم في اصدار مجلة “الفجر”، فكان ربانها وقائدها الحكيم ، ولعبت مجلة الفجر دورا كبيرا في الحياة الثقافية والاجتماعية والوطنية، وكان عرفات لا يعبأ لتحذير الأمن العام ولا يخشى تهديده، وكان يقابل التحذير والتهديد بصدر رحب وابتسامة صفراء، ويمضى في عمله غير عابئ بالتحذير ولا بالتهديد، ولسان حاله يقول ” ستعودهم الحرية حتى يألفوها وسنطالبهم بالحقوق حتى يقروها وسنريهم مقدرتنا على القيام بالواجب في غير ما ضوضاء حتى يكبروننا ( المحجوب).
نواصل الوسومتاج السر عثمان بابو
المصدر: صحيفة التغيير السودانية
كلمات دلالية:
کان عرفات
عرفات من
ثورة 1924
کان من
إقرأ أيضاً:
إسكان النواب: لدينا مقترحات بزيادة إيجار الشقة سنويا وحساب قيمة الأجرة وفقا للنسبة المئوية
قال النائب محمد الفيومي ، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب أن هناك مقترحات مقدمة من النواب والمواطنين بشأن القيمة الإيجارية مثل وضع مبلغ مقطوع على المساكن في المدن والقرى ، على سبيل المثال نزود القيمة الإيجارية إلى 2000 جنيه أو 1000 جنيه أو 800 جنيه أو 500 جنيه ، ثم يتم وضع زيادة سنوية.
وأشار الفيومي خلال حواره لـ"صدى البلد" إلى أن هناك اقتراح آخر يرى أن هناك تباين شديد بين الوحدات وبعضها سواء كبيرة أو صغيرة أو مطلة على ميادين أو حواري وهناك في مناطق راقية أو شعبية ، فمن الممكن أن يتم تشكيل لجان فنية تقدير القيمة الإيجارية مثلما حدث في السابق ، حيث كان يتم تقدير الإيجار من خلال اللجان الفنية في الفترة الماضية طبقا للقانون 49 رقم لسنة 1977 وهو قانون الإيجار القديم الحالي وتحدد الإيجار لمرة واحدة ، ثم تكون هناك زيادة سنوية أو كل فترة بعد ذلك ، وهناك اقتراح آخر بتحديد الإيجار طبقا للجان الضريبة العقارية على المباني ، بحيث يتم عمل تقدير كل 5 سنوات لثمن الشقة والقيمة الإيجارية لها.
الضريبة العقاريةوتابع رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب: الضريبة العقارية على المباني يكون كل 5 سنوات تشكل مصلحة الضرائب العقارية لجان تعيد تقدير القيمة الإيجارية لكل الوحدات سواء ملك أو إيجار في مصر كلها ، ومن الممكن أن يكون هذا المعيار الذي يتم تحديد القيمة الإيجارية على أساسه.
وأوضح أن هناك مقترح آخر أن يتم حساب قيمة الإيجار وفقا للنسبة المئوية بحيث يتم مثلا ضرب 100% أو 200 % أو 300 % في قيمة الإيجار الحالي ، وهناك مقترح أن تكون المسألة متدرجة وليست قطعية ، وكل سنة تكون هناك زيادة في قيمة الإيجار ، وأن تكون هناك فترة انتقالية ، وكل هذه الأمور واردة وأمام لجنة الإسكان بمجلس النواب ، وسنأخذ الموضوع بهدوء شديد ورغبة قوية جدا لكي نفك الاشتباك بين المالك والمستأجر ، والأهم من ذلك ان يكون قانون الإيجار القديم متوازن.
ما مصير عقد الإيجار القديم المحدد بـ59 سنة بعد الحكم بعدم دستورية المادتين 1 و2؟
مفاجأة.. أصحاب «عمارات» الإيجار القديم حصلوا على أسمنت وحديد مدعم وقت الإنشاء|فيديو
تعديلات قانون الإيجار القديم.. زيادات تلقائية وسحب الشقق| أصل الحكاية
رئيس النواب: تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة حيثيات حكم الدستورية بشأن الإيجار القديم
واستطرد: بالنسبة المعايير المطلوبة التي يتم على أساسها زيادة القيمة الإيجارية في المناطق الشعبية والراقية إذا أخذنا رأي لجان تقدير القيمة الإيجارية ولجان الضريبة العقارية سيختلف الأمر، فسيتم تحديد القيمة الإيجارية فى المناطق الشعبية والراقية طبقا للمكان والشارع والواجهة.
وقال: لدينا مقترحات بأن تكون هناك فترة انتقالية عبارة عن مدة لتنفيذ ما ينتهي إليه قانون الإيجار القديم تجاه هذه الوحدات ، حيث نجد أن هناك مقترحات من النواب والمواطنين أن تكون المدة 3 سنوات أو 5 سنوات أو 6 سنوات أو 7 سنوات.
واختتم: وأؤكد على أن مواطن لديه اقتراحات بشأن تعديل قانون الإيجار القديم سكون سعداء لتلقي هذه الاقتراحات.
5a75dc13-191d-421e-bba8-f52a159c4337
8a73a668-08b6-4342-b265-0d72ece94447
75b38160-cefc-4d59-b1bd-55e9d20c7698
588c63a9-e9ff-4d40-9558-e33fa3bc7c60
684526e4-695f-4149-ba24-70c7d5b78ed3
8010395a-eec9-4dd5-92a6-10f626967a44
a9caeafa-cc00-42c0-adc2-965058d514d1
a70d70e2-f368-4049-a59d-108c608aa595
a2722fe4-ae91-44be-b4fd-f49eb026412f
b59aa53a-eb05-48bc-9919-83eca367071a
d4c9f775-962b-4555-a948-e0074061b7d1
df7ed0e6-8950-4639-89af-9754ca5f59bc
e0e3466a-3a1f-4286-a615-682ddeea0745
f9075d2d-b26b-4108-811f-a66a853f4e06
f97113ae-2741-41ce-87f7-30f44ded7fc1
3e48b0c7-d403-4c2f-982a-0d736a7d8f6c
5cdfce3d-2083-421a-865d-9a8442d75223
624f82d7-f64f-4b5b-ae67-f2a8ce6ad05d
b3ab1e6d-1aab-470c-9aff-8df68b4947b0
d4ed40b5-62e4-4246-bc1e-77aa85d76af4
6d82f2cf-cbaf-4ec7-98df-6a2087f324d9
7cbe0739-1a3c-4612-a720-62438bba93c9
8a3c64b0-2ae1-4ffd-80be-d61c6db41968
99ba3581-66d8-4173-9019-6a401e3d831e
e7cf7ac3-aee0-4532-8fcf-a4220fc2ed73
e9e69c46-eab9-4441-8b51-526281a27b7a
edc7bd15-0d80-4920-90fe-4abf9de323ca
172df10b-08fc-4cca-83c1-d6ca12f5bccd