بغداد اليوم -  متابعة 

صرح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الجمعة (12 كانون الثاني 2024) بأن الضربات على مواقع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، "ضرورية ومتناسبة" لحماية الشحن العالمي في البحر الأحمر، بحسب قوله.

وأضاف سوناك لوسائل إعلام بريطانية، أن "هذا الإجراء كان دفاعًا عن النفس"، متهما جماعة "أنصار الله" بتهديد السفن البريطانية في البحر الأحمر.

وأوضح أنه "على الرغم من التحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي، واصل الحوثيون تنفيذ هجمات في البحر الأحمر، بما في ذلك ضد السفن الحربية البريطانية والأمريكية".

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني: "هذا لا يمكن أن يستمر. المملكة المتحدة ستدافع دائما عن حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة".

وأكد سوناك أن الهدف من هذا الإجراء هو "إضعاف القدرات العسكرية للحوثيين وحماية الشحن العالمي".

وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة، مقتل 5 عناصر وإصابة 6 آخرين من قواتها، إثر الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن، متوعدة بالرد عليها.

المصدر: سبوتنيك 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أنصار الله

إقرأ أيضاً:

جماعة “أنصار الله” تستهدف العمق الإسرائيلي بـ 3 صواريخ من طراز “قدس 5″ وتؤكد نجاح العملية .. و”تل أبيب” تتكتم

سرايا - أعلنت جماعة “أنصار الله” في اليمن الأربعاء أنهم استهدفوا مواقع عسكرية في عمق (إسرائيل) بثلاثة صواريخ كروز من طراز “قدس 5″، غداة إطلاق إيران نحو 200 صاروخ بالستي على الدولة العبرية.


وقال المتحدث باسم “أنصار الله” يحيى سريع في بيان مقتضب إنه “دعما للمقاومتين الفلسطينية واللبنانية نفذت القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية استهدفت مواقع عسكرية في عمق الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة”.


وإذ لم يحدد توقيت الإطلاق، أشار سريع إلى أن الهجوم كان “بثلاثة صواريخ مجنحة نوع قدس 5″، لافتا إلى أن الصواريخ تمكنت “من الوصول إلى أهدافها بنجاح وسط تكتم العدو عن نتائج العملية”.


ويأتي هذا الإعلان غداة تأكي إيران أنّها أطلقت على (إسرائيل) 200 صاروخ بالستي فرط صوتي، في هجوم قالت (إسرائيل) إنّها صدّته بفعالية وتوعّدت بجعل طهران “تدفع ثمنه”.


وفي هذا الإطار، أشاد سريع بـ”عملية الوعد الصادق الإيرانية الثانية” التي قال الحرس الثوري إنها جاءت ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي وزعيم حركة حماس اسماعيل هنية في تموز/يوليو.


وتواصل الجماعة منذ تشرين الثاني/نوفمبر شنّ هجمات بالصواريخ والمسيّرات بدأت أولاً على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بـ (إسرائيل) أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين (إسرائيل) وحركة حماس منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


ولاحقاً، وسعت الجماعة عملياتهم لتطال (إسرائيل)، واستهدفوا "تل أبيب" في أكثر من مناسبة.


ورداً على تلك الهجمات، استشهد خمسة أشخاص على الأقل وأصيب 57 آخرون بجروح بعدما شنّ الجيش الإسرائيلي غارات جوية على ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة التي يسيطر عليها الجماعة في غرب اليمن.

إقرأ أيضاً : "طفلان يتشاجران في ساحة مدرسة" .. ترامب يعلق على الهجوم الصاروخي الإيراني على (إسرائيل)إقرأ أيضاً : “أكسيوس”: (إسرائيل) سترد على الهجوم الإيراني بقوة خلال أيام - تفاصيل إقرأ أيضاً : مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى

مقالات مشابهة

  • شاهد// لحظة تفجير الناقلة النفطية البريطانية بزورق يمني مفخخ في البحر الأحمر
  • جماعة “أنصار الله” تستهدف العمق الإسرائيلي بـ 3 صواريخ من طراز “قدس 5″ وتؤكد نجاح العملية .. و”تل أبيب” تتكتم
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • «جماعة أنصار الله» تجدد استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية بالمسيرات
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة
  • البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا بحادث غربي ساحل الحديدة
  • الحوثيون: نفذنا عمليتين عسكريتين بطائرات مسيرة على يافا وأم الرشراش وحققتا أهدافهما
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة
  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية