كشف تقرير دولي، أن المغرب خصص 20 مليار دولار للاستثمار في المجال العسكري، وذلك في إطار خطة التحديث 2030.

وحسب تقرير إدارة التجارة الدولية “ITA” صدر في مستهل السنة الجديدة 2024، خصص المغرب ميزانية قدرها 17 مليار دولار للدفاع في عام 2023، وذلك في إطار خطة التحديث 2030، ترمي إلى تعزيز العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي.


حسب التقرير ذاته، يعتبر المغرب أكبر مشترٍ لأنظمة الدفاع الأمريكية في القارة الأفريقية.
وقد ارتفعت مبيعات الأسلحة الأمريكية للمغرب بأكثر من الضعف في عام 2020، إلى أن وصلت إلى قيمة مبيعات حالية تبلغ 8.5 مليارات دولار (76 مليار درهم مغربي).
وحسب ما أورده معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، فإن المغرب كان خلال 2022 ثاني أكبر مستورد للأسلحة الثقيلة. ويبين هذا التقرير أن المغرب يستورد 76% من أسلحته من الولايات المتحدة، تليها فرنسا (15%)، والصين (6.8%).
وفي السياق ذاته أشار تقرير إدارة التجارة الدولية إلى أن المصادر الأساسية للتعاون والاستثمار للقوات المسلحة الملكية المغربية(FAR) هي الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإسرائيل بشكل متزايد، مؤكدة أن المغرب أثبت التزامه بجهود تحديث قواته المسلحة.
ولفتت إدارة التجارة الدولية إلى أن خطة التحديث 2030 المغربية، لا تركز فقط على استيراد الأسلحة بل تهدف إلى إنشاء صناعة دفاعية محلية.
ولتحقيق هذه الغاية، وضع المغرب ترسانة قانونية لتعزيز قطاع الصناعة الدفاعية في المغرب، إلى جانب دعم الاستثمارات الأجنبية، وتوفير البنية والشروط اللازمة لتحفيزها.
ويشار إلى أن المغرب بصدد تعزيز أسطول قواته البحرية بفرقاطتين جديدتين. كما يخطط للاستثمار في نظام مراقبة ساحلي متطور على اعتبار أن تأمين السواحل بات أولوية رئيسية للمملكة. إضافة إلى الاستثمار في قدرات القيادة والسيطرة المشتركة والدفاع السيبراني.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أن المغرب إلى أن

إقرأ أيضاً:

الفيفا يهدد باستبعاد إسبانيا من احتضان مونديال 2030.. هل يقتصر التنظيم على المغرب والبرتغال؟

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أفادت تقارير إعلامية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أمهل إسبانيا آخر فرصة لانتخاب رئيس جديد للجامعة المحلية للعبة، وإلا سيكون ملزما باستبعادها من تنظيم كأس العالم 2030.

وارتباطا بما جرى ذكره، أشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن "إميليو غارسيا سيلفيرو"، المدير القانوني لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، شدد خلال اجتماع للمجلس الرياضي الأعلى بإسبانيا على ضرورة عقد جمع عام للجامعة الإسبانية في أجل لا يتعدى الأشهر الثلاثة المقبلة من أجل انتخاب رئيس للجامعة.

في ذات السياق، أوضحت الصحيفة الإسبانية أنه في حال عدم الاستجابة لمطالب "فيفا"، قد تلجأ الأخيرة إلى استبعاد إسبانيا من تنظيم مونديال 2030 بشكل مشترك مع المغرب والبرتغال.

ونقلت "ماركا" تصريحات للممثل القانوني لـ"فيفا"، جاء فيها: "نحاول حل المشكلة التي استمرت لأزيد من سنة، وحظينا باجتماع مثمر، ونشعر بالثقة في مساعدة الجامعة الإسبانية لكرة القدم لإجراء الانتخابات". مشيرا إلى أن الوضع خطير، خاصة أنه في حالة عدم انتخاب رئيس جديد للجامعة الإسبانية قبل الجمعية العمومية وكونغرس الـ"فيفا" في 11 ديسمبر، سيتم استبعاد إسبانيا.

وكما هو معلوم، فقد تمت إقالة "لويس روبياليس"، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، في أعقاب إقدامه على تقبيل لاعبة منتخب السيدات جينفر هيرموسو عقب نهائي مونديال السيدات في أستراليا ونيوزيلندا, وقد تم تعويضه بـ"بيدرو روتشا" بصفة مؤقتة في انتظار إجراء الانتخابات، قبل أن يتم استبعاده هو الآخر بعدما قررت المحكمة الإدارية الرياضية الإسبانية إيقافه لمدة سنتين.

وجاء هذا الإيقاف بسبب الطرد التعسفي في حق الأمين العام السابق أندريو كابمس، علما أن التحقيقات كانت جارية بسبب اتهام بيدرو روتشا بالفساد المالي والسلوك الإداري المخالف للوائح والقوانين، ليبقى منصب رئيس الجامعة شاغرا دون تحديد موعد رسمي لانتخاب الرئيس الجديد.

مقالات مشابهة

  • هوكشتاين: الولايات المتحدة لم تعط "الضوء الأخضر" للعمليات العسكرية في لبنان
  • "البنتاغون" يُخصص 1.2 مليار دولار لصيانة السفن العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر
  • فيفا يهدد بحرمان إسبانيا من استضافة مونديال 2030 مع المغرب والبرتغال.. لماذا؟
  • الفيفا يهدد باستبعاد إسبانيا من احتضان مونديال 2030.. هل يقتصر التنظيم على المغرب والبرتغال؟
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • الولايات المتحدة تشيد بدور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • إضراب عمالي يشل عشرات الموانئ ويوجه “ضربة موجعة” لاقتصاد الولايات المتحدة