بوابة الوفد:
2024-06-30@14:01:12 GMT

الصحة: غلق 3 مراكز لعلاج الإدمان تعمل بدون ترخيص

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ 473 زيارة لمنشآت الصحة النفسية، من خلال الإدارة العامة لرعاية حقوق المريض النفسي، التابعة للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، وذلك من بداية شهر يناير وحتى نهاية ديسمبر عام 2023.

 

أمم أفريقيا.. طاقم حكام مصري يدير مباراة الافتتاح غدا

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، زيادة عدد الأطباء الأخصائيين والاستشاريين الذين تقدموا بطلبات للتسجيل، وتم قيدهم بسجلات المجلس القومي للصحة النفسية إلى 807 أطباء، كما ارتفع عدد أطباء التفتيش بالمجالس الإقليمية للصحة النفسية إلى 119 طبيبا.

 

 وأضاف «عبدالغفار» أن المجلس القومي للصحة النفسية، نظم 22 ورشة عمل وندوة توعوية، بالإضافة إلى 38 دورة تدريبية، استهدفت 1150 متدربًا من العاملين بالصحة النفسية، إلى جانب عقد اجتماعات دورية مع لجان حقوق المريض بالمنشآت الحكومية والخاصة، للتأكد من تطبيق حقوق المرضى على الوجه الأكمل.

 

ومن جانبه، أشار الدكتور حسن محمود، رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إلى زيادة أعداد المنشآت الطبية المرخصة لعلاج أصحاب الأمراض النفسية ومرضى الإدمان، المقيدة لدى المجالس الإقليمية التابعة للمجلس القومي للصحة النفسية إلى 202 منشأة.

 

وتابع الدكتور حسن محمود، أن الحملات التفتيشية التي ينظمها المجلس القومي للصحة النفسية، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة المخدارت، نجحت في غلق 3 مراكز تعمل بدون ترخيص، منوها إلى أن عدد الأسرة الخاضعة لإشراف المجلس القومي للصحة النفسية بلغت 10 آلاف و648 سريرا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان منشآت الصحة النفسية المريض النفسي نهاية ديسمبر المجلس القومی للصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية في ورشة للإعلاميين

دمسق-سانا

أقامت المنظمة النرويجية للإغاثة “نورفاك”، بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري اليوم ورشة تثقيفية للإعلاميين حول “صحة المرأة”، وذلك في فندق الفورسيزن بدمشق.

شارك في الورشة التي تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية دور الإعلام في تعزيز صحة المرأة عدد من الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، حيث ناقشت أهمية الاستفادة من التطبيقات الحديثة والمحتوى الرقمي الهادف في تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية.

ولفت المشاركون إلى ضرورة تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية لتمكين المرأة من الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بشكل إيجابي، وأهمية صياغة الرسالة الإعلامية لإيصالها لكل أفراد المجتمع.

ممثلة المنظمة النرويجية للإغاثة نورفاك اليزابيث هوف قدمت عرضاً عن رؤية المنظمة ورسالتها في سورية، حيث سيتركز دعمها على مدى السنوات الثلاث المقبلة بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري والسلطات الصحية الوطنية بشكل أساسي على تعزيز خدمات الرعاية الصحية الثانوية والبنية التحتية الصحية وصحة المرأة والرعاية قبل وبعد الولادة، إضافة إلى إدارة الألم وحقوق النوع الاجتماعي والصحة، مؤكدة أن عمل المنظمة يرتكز على فلسفة يعتبر فيها التضامن والمساواة عناصر أساسية.

المدير العام لمشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي الدكتور صلاح شيخة أحد المحاضرين في الورشة قدم شرحاً عن أمراض النساء والتوليد وأهم العلاجات الطبية المرتبطة بها، كالجراحة بالمنظار، موضحاً في تصريح لمراسلة سانا أهمية توعية المرأة صحياً وتعريفها بالعلامات المنذرة للأمراض مثل أورام الثدي وأورام عنق الرحم وضرورة مراجعتها بشكل دوري للكشف المبكر عنها لدوره الكبير في رفع معدلات الشفاء.

من جانبه مدير مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في جامعة دمشق الدكتور محمد أكرم القش قدم عرضاً حول الصحة الإنجابية وضرورة تمكين الأفراد من الوصول والحصول على معلومات دقيقة ومحدثة عنها والمبادئ الأساسية الناظمة لها إضافة إلى الفئات المعنية والمستهدفة بخدمات الصحة الإنجابية ومعوقات الحصول عليها.

بدوره تحدث الدكتور تيسير حسون الطبيب النفسي الاستشاري في الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي عن دور الصحة العقلية في حياة النساء، مشيراً إلى عدد من الاضطرابات التي تظهر عند النساء فقط بسبب العوامل البيولوجية والتوقعات المجتمعية والتجارب والخبرات التي تتعرض لها المرأة، ومن هذه الاضطرابات الاكتئاب والقلق والصدمة.

الإعلامي ميشيل خياط الذي أدار الورشة بين في تصريح لـ سانا أن الورشة موجهة للإعلاميين بهدف التثقيف الصحي وتمكينهم في مجال التوعية الصحية للمرأة لنشر المعلومات الدقيقة للجمهور.

ريم حشمه

مقالات مشابهة

  • علاج أخطر من الإدمان.. الداخلية تتصدى لمراكز تعذيب المدمنين غير المرخصة بالقاهرة
  • علاج أخطر من الإدمان.. الداخلية تتصدى لمراكز تعذيب المدمين غير المرخصة بالقاهرة
  • مجلس جامعة القاهرة يوافق على تشكيل اللجنة العليا لمكافحة وعلاج الإدمان
  • خلال حملة أمنية مكبرة.. ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بالقاهرة
  • ضبط 56 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص في دمياط
  • أغلبها يعمل بدون ترخيص.. تخفيف الأحمال على إعلانات الشوارع بقنا ضرورة وطنية
  • وزير الرياضة يشهد تدريبات المنتخب القومي لرفع الأثقال استعدادا لباريس
  • تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية في ورشة للإعلاميين
  • وزيرة التضامن تصطحب وكيل أمين عام الأمم المتحدة فى جولة بمركز لعلاج الإدمان
  • وزيرا الصحة والتضامن ومدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات يتفقدون مركز إمبابة لعلاج الإدمان