زنقة 20. الرباط

حصل منبر Rue20 من مصادر خاصة على هوية السفير الإسباني الجديد بالمغرب، والذي سيخلف السفير المنتهية ولايته منذ فترة، السيد ريكاردو دياز.

وتفيد مصادرنا أن السفير الجديد ليس سوى رئيس دار أميريكا بمدريد، والذي خبر العلاقات الدولية بالخارجية الإسبانية بتوليه مهام سفير بعدة بلدان، وقربه الكبير من مراكز القرار الإسباني، فضلاً عن تكوينه الأكاديمي و الدبلوماسي الغني.

إنريكي أوخيدا فيلا، السفير الجديد الذي يرتقب أن يتم الإعلان الرسمي عن تعيينه قريباً، هو دبلوماسي محترف حاصل على شهادة في القانون من جامعة إشبيلية، وقد ولج السلك الدبلوماسي في عام 1994.

كما عمل في الممثليات الدبلوماسية الإسبانية في بوليفيا وغواتيمالا والولايات المتحدة.

كما كان مديرًا لمؤسسة Tres Culturas Del Mediterráneo (2004)؛ الأمين العام للعمل الخارجي في المجلس العسكري الأندلسي؛ مدير عام التعاون المستقل في وزارة السياسة الإقليمية والإدارة العامة (أبريل 2009 – مايو 2011)، وعمل في سفارة المملكة المتحدة (2012 – 2017).

درس أوخيدا في كلية لندن للاقتصاد حول الانتقال من الشيوعية إلى الديمقراطية في دول أوروبا الشرقية وفي جامعة إيكس أون بروفانس حول القانون الدولي.

وكان أستاذًا مشاركًا في القانون الدولي الخاص في جامعة بابلو دي أولافيد في إشبيلية. كان سفيراً لإسبانيا في السلفادور (2011-2012)؛ بوليفيا (2017-2018) وتشيلي (2018-2021).

ويحل أوخيدا فيلا محل الدبلوماسي المخضرم ريكاردو دييز هوخلايتنر رودريغيز الذي أعلن في 6 أكتوبر 2023 مغادرة منصبه كسفير فوق العادة لدى المملكة المغربية.

وجاء إعلان السفير الإسباني خلال كلمته خلال حفل أقيم بسفارة مدريد بالرباط بمناسبة العيد الوطني لإسبانيا، والذي تم تنظيمه نهاية السنة الماضية بحضور عدد كبير من رؤساء البعثات الدبلوماسية وثلاثة وزراء مغاربة: وزيرة المالية، ووزير الصناعة والتجارة، ووزير النقل والخدمات اللوجستية.

بعد ذلك، ألقى السفير الإسباني كلمة مؤثرة أعرب فيها عن ارتياحه لقضاء أكثر من ثماني سنوات ونصف سفيرا لدى المملكة المغربية وفي خدمة تطوير العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن المغاربة يجب أن يعلموا أن إسبانيا ستظل دائما كذلك. أن يكون بلداً مخلصاً وصديقاً للمملكة المغربية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية

عقد السفير الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي، الأسبوع الماضي اجتماعاً مع أعضاء اللجنة المكلفة بمتابعة التحضيرات لانعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية، برئاسة الدكتور عاصم أحمد حسن، المستشار الثقافي بالبعثة.

أطمأن السيد السفير، رئيس البعثة، على سير عمل اللجنة والتنسيق الجاري مع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية الشقيقة. وأكد على ضرورة توفير البيئة المناسبة للطلاب وأسرهم لتسهيل تأديتهم للامتحانات، والالتزام بكافة المعايير الوطنية المتبعة في إجراء الامتحانات.

وأكد السيد السفير على متابعة التحضيرات لانعقاد امتحانات الشهادة بصورة يومية، وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة للجان المراقبة المكلفة من وزارة التربية والتعليم بما يمكنها من أداء عملها على الوجه الأكمل. جدير بالذكر أن لمتحانات الشهادة المتوسطة السودانية ستعقد خلال الفترة ٦ – ١٣ يوليو بمجمعات تعليمية مختارة تم الاتفاق بشأنها واستلامها من قِبل وزارة التربية والتعليم المصرية، وتواصل السفارة مساعيها مع السلطات المصرية المختصة لتمكين المدارس السودانية إتمام العام الدراسي، تسهيلاً للطلاب الممتحَنين وأسرهم الكريمة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بحضور عربي مميز، احتفالية تقديم وتوقيع كتاب السفير د. خالد فرح في باريس
  • الدكتور خالد فرح سفير السودان بباريس الاديب الاريب الذى ارشحه لوزارة الخارجية !
  • المملكة وأذربيجان تبحثان تطوير العلاقات في المجالات كافة
  • أمير منطقة الرياض يستقبل السفير الجزائري لدى المملكة
  • نواّب يلحّون بالاسئلة على سفير بارز وهذا هو السبب
  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • سيصبح رائدا عالميا.. كبريات شركات السيارات الصينية تختار المغرب لإنشاء مصانع البطاريات الكهربائية
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • السفير نبيل فهمي: والدي اعترض على التحاقي بالسلك الدبلوماسي