أعلنت الصين اليوم الجمعة أنها سهلت التوصل إلى "وقف فوري لإطلاق النار" بين المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار وتحالف مجموعات إثنية مسلحة في شمال البلاد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن "الطرفين اتفقا على وقف فوري لإطلاق النار وحل الخلافات والمطالب.. عبر مفاوضات سلمية"، موضحة أن المحادثات جرت "بوساطة وتسهيل من الجانب الصيني" في مدينة كونمينغ عاصمة مقاطعة يونان، والتي تبعد 400 كيلومتر تقريبا عن حدود ميانمار.

وتعصف بميانمار أعمال عنف اندلعت بعد أن أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة في فبراير عام 2021.

وشن تحالف مؤلف من ثلاث جماعات مسلحة هجوما ضد الجيش في أكتوبر وسيطر على مدينة لاوكاينغ بولاية شان في ميانمار، وهي مدينة حدودية رئيسية، الأسبوع الماضي.

وينتاب الصين قلق إزاء تصاعد العنف وسلامة مواطنيها في شمال ميانمار، حيث تنشط التجارة الحدودية بين البلدين.

والصين شنت أيضا حملات ضد عمليات الاحتيال عبر الإنترنت التي أدت إلى تهريب العمال الصينيين إلى ميانمار وإجبارهم على العمل، بما في ذلك في مدينة لاوكاينغ.

وقالت ماو إن الجيش وما يعرف بتحالف الإخوان الثلاثة - الذي يضم جيش التحالف الوطني الديمقراطي في ميانمار، وجيش تحرير تا آنغ الوطني، وجيش أراكان- اتفقوا على وقف فوري لإطلاق النار، وفض الاشتباك بين العسكريين وتسوية خلافاتهم، عبر المفاوضات.

إقرأ المزيد عشرات الضحايا بغارة جوية لجيش ميانمار على المتمردين

وأضافت: "تعهد الجانبان بعدم تقويض سلامة الصينيين الذين يعيشون في المنطقة الحدودية والمشروعات الصينية والمواطنين الصينيين في ميانمار".

لم يلتزم الطرفان باتفاق وقف إطلاق نار تم الإعلان عنه سابقا.

وأكد المتحدث باسم المجلس العسكري في مينمار زاو مين تون أنه "تم بمساعدة الصين، عقد اجتماع في كونمينغ.. وتوصلنا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

من جانبه، قال تار بهون كياو من جيش تحرير تا آنغ الوطني، إنهم "اتفقوا على إعادة فتح التجارة الحدودية" مع الصين.

المصدر: "أسوشيتد برس" + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بكين جماعات مسلحة فی میانمار

إقرأ أيضاً:

بدء مناورات عسكرية صينية مع بيلاروس في منطقة حدودية قريبة من بولندا وأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت الصين وبيلاروس، اليوم الإثنين، مناورة عسكرية مشتركة في منطقة حدودية قريبة من بولندا وأوكرانيا، وهي خطوة من المرجح أن تثير المخاوف في أوروبا. 

وذكرت وزارة الدفاع الصينية - وفقا لما أوردته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية - أن "التدريب على مكافحة الإرهاب بالقرب من مدينة بريست في غرب بيلاروس يأتي وفقا لخطة سنوية وتوافق ثنائي" موضحة أن التدريبات ستركز على عمليات إنقاذ الرهائن والعمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب.

وأشارت الصحيفة الصينية إلى أنه هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها الصين أفرادا من قواتها العسكرية إلى بيلاروس للتدريب وكان آخر تدريب مشترك معروف لهم عام 2018 الذي أقيم في مقاطعة شاندونج شرق الصين.

كما شاركت كل من الصين وبيلاروس أيضا في مناورات فوستوك العسكرية المشتركة المتعددة الأطراف التي استضافتها روسيا في أغسطس 2022.

وكانت الصين وبيلاروس قد تعهدتا في أغسطس الماضي بإجراء المزيد من التدريبات العسكرية المشتركة وذلك عندما التقى وزير الدفاع الصيني آنذاك لي شانج فو مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مينسك.

تأتي التدريبات الحالية بعد أن أصبحت بيلاروس يوم الخميس الماضي عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون وهي كتلة أمنية إقليمية تروج لها الصين وروسيا كبديل للتكتلات التي يقودها الغرب.

وعلى هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي عقدت في العاصمة الكازاخية أستانا الأسبوع الماضي تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الروسي فلاديمير بوتين "ببذل الجهود لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول المجاورة.

وكانت مينسك حليفا رئيسيا لموسكو منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022 وأجرت بيلاروس وروسيا تدريبات نووية تكتيكية العام الماضي ووافقت بيلاروس على تخزين الرؤوس الحربية النووية التكتيكية الروسية على أراضيها.

وتجري التدريبات العسكرية المشتركة بين الجيشين البيلاروسي والصيني خلال الأسبوع الجاري في مدينة بريست البيلاروسية وهي مدينة تبعد أقل من 5 كيلومترات عن الحدود مع بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو والتي كانت داعما رئيسيا لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية كما تقع بريست على بعد نحو 50 كيلومترا من الحدود الأوكرانية.
 

مقالات مشابهة

  • مقتل قائد القوات الخاصة في مدينة نيشابور بمواجهات مسلحة
  • حماس‭:‬ نتنياهو يضع العقبات أمام مفاوضات وقف إطلاق النار
  • القاهرة: لا بد من وقف إطلاق النار في غزة بشكل فوري
  • سموتريتش: وقف حرب غزة الآن سيكون خطأ فادحا
  • بدء مناورات عسكرية صينية مع بيلاروس في منطقة حدودية قريبة من بولندا وأوكرانيا
  • تحرير 25 من المغاربة المحتجزين في ميانمار
  • ‏وكالة إنترفاكس الروسية: روسيا تجري تدريبات على إطلاق صواريخ باليستية قرب حدودها مع الصين
  • قتلى وجرحى فى إطلاق نار بمدينة ديترويت الأمريكية
  • أزمة جديدة بين بكين وواشنطن.. ما علاقة السباحين الصينيين؟
  • البيضاء.. اندلاع اشتباكات قبلية مسلحة وسط مدينة رداع