أعلنت مصادر أوروبية أن الاتحاد الأوروبي يستعد لإرسال قوة بحرية إلى البحر الأحمر، بحسب ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وأشارت المصادر إلى أن الاتحاد الأوروبي سينشر مدمرات وفرقاطات وطائرات إنذار مبكر بالبحر الأحمر، موضحة أن إعداد القوة البحرية الأوروبية يستغرق أسابيع قبل نشرها بالبحر الأحمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة

أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيدس"، الاثنين، نجاح عملية سحب ناقلة النفط اليونانية التي استهدفتها جماعة أنصار الله "الحوثي" الشهر الماضي، في إطار عملياتها البحرية المتواصلة دعما لقطاع غزة.

وقالت المهمة الأوروبية، "تحت حماية  مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، تم سحب السفينة سونيون بنجاح إلى منطقة آمنة دون أي حدوث تسرب نفطي. وبينما يستكمل أصحاب المصلحة من القطاع الخاص عملية الإنقاذ، ستواصل المهمة مراقبة الوضع".

Update on MV SOUNION salvage status

Under protection of EUNAVFOR ASPIDES ????????, MV SOUNION has been successfully towed to a safe area without any oil spill. While private stakeholders complete the salvage operation, ASPIDES will continue to monitor the situation.

The completion of… pic.twitter.com/FJrk9JGNUg — EUNAVFOR ASPIDES (@EUNAVFORASPIDES) September 16, 2024
وأضافت في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "إكمال هذه المرحلة من عملية الإنقاذ هو نتيجة لنهج شامل وتعاون وثيق بين جميع أصحاب المصلحة الملتزمين بمنع كارثة بيئية تؤثر على المنطقة بأكملها".

وأشرت المهمة الأوروبية، إلى أنه "بصفتها مزودًا موثوقًا للأمن البحري في الاتحاد الأوروبي، ستواصل المساهمة في حرية الملاحة في منطقة العمليات وحماية أرواح البحارة والسلع المشتركة العالمية".


والسبت الماضي، ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في وزارة الدفاع اليونانية، قوله إن زورق القطر "إييون بيلاغوس بدأ بقطر الناقلة تدريجيا باتجاه الشمال، بمرافقة سفن عسكرية".

ووفقا لوكالة الأنباء اليونانية، فإن ثلاث فرقاطات ومروحيات وفريقا من القوات الخاصة رافقت زورق القطر، الذي يستخدم في عمليات سحب السفن.

وتحمل الناقلة "سونيون" نحو مليون برميل من النفط الخام.

وكانت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، حذرت من "تهديد بيئي كبير" في حال حدث تسرب للنفط الخام من الناقلة الراسية غرب مدينة الحديدة اليمنية، في منتصف المسافة تقريبا بين اليمن وإريتريا.


وفي أواخر شهر آب /أغسطس الماضي، تعطلت ناقلة النفط التي ترفع علم اليونان "سونيون" خلال إبحارها في البحر الأحمر جراء تعرضها لهجمات متكررة.

ونشرت جماعة الحوثي مشاهد لاستهداف السفينة اليونانية ما أدى إلى اندلاع حريق كبير على متنها.

وقالت الجماعة اليمنية، إن السفينة المشار إليها "انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن الناقلة "أصيبت إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر، وهي معرضة للغرق".

مقالات مشابهة

  • سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة
  • عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يستعد لتوسيع الحكومة بسبب الحرب المحتملة في الشمال
  • “عروض بحرية” في ساحل البحر الأحمر ابتهاجا بالربيع المحمدي
  • تعاون بين جهاز شئون البيئة وتنميـة البحيـرات والاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك
  • وزيرة البيئة: حريصون على تشجيع هواية الصيد الرياضي دون التأثير على استقرار النظم البيئية في البحر الأحمر
  • البيئة: المخلفات بأنواعها على قائمة الممنوعات داخل المسابقات وإلزام المتسابقين بتسليم أكياس المخلفات للميناء
  • وزيرة البيئة تشهد توقيع بروتوكول مبادئ تنظيم الصيد الرياضي في البحر الأحمر
  • وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثى لتشجيع هواية الصيد الرياضي