بوابة الوفد:
2024-07-07@03:41:42 GMT

تل الربع أبرز المعالم السياحية بالدقهلية

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

تعد الدقهلية من أهم المحافظات التراثية وأكثرها تأثيرا في مصر فهى تحتوي على عدد من المعالم القديمة والحديثة التي ترجع لحقب تاريخية مختلفة على مر العصور، فهي من أكثر المحافظات تنوعًا ثقافيًا وحضاريًا ،وهى  متحفًا مفتوحًا يضم آثارًا فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية.

ويعد من أهم هذه المعالم  تل الربع أو(منديس) ويقع علي بعد حوالي 20كم جنوب شرق مدينة المنصورة ، وتبلغ مساحة التل حوالي207 فدان، وكان يمتد حتى تل آثارمركز تمى الأمديد ، الذي كان يعتبر جزء منه، ولكن الأرض الزراعية ومساكن قرية كفر الأمير عبد الله بن سلام قد فصلت التليين عن بعضيهما البعض، وأصبحت المسافة بينهما لا تتعدى عدة مئات من الأمتار.

كان تل آثار الربع أو منديس عاصمة الإقليم السادس عشر من أقاليم مصر السفلى، ويعتبر من أهم التلال الأثرية في الوجه البحري، حيث كان مقرا لحكم الأسرة التاسعة والعشرون، التي حكمت مصر قرابة العشرون عاما، وكان أول ملوكها " نفريتس" أو " نايف- عاو- رود" الذي لعب دورا كبيرا في مقاومة الفرس.

وفي العصور المبكرة كانت المنطقة تسمى " عانبت" ثم أصبحت " جدت" ، وكانت مقرا لعبادة الإله " آمون رع" في صورة الكبش المقدس " خنوم" الذي يصور برأس كبش وجسم آدمي، والمعروف باسم " الكبش سيد منديس" " با – نب – جدت". وقد ذكرت هذه المقاطعة لأول مرة في النصوص المصرية في الأسرة الرابعة و قد ظهرت " جدت" في القائمة الجغرافية المسجلة علي المقصورة البيضاء في الكرنك الخاصة بالملك " سنوسرت الأول" كعاصمة للإقليم السادس عشر ، وهو نفس الإقليم الذي عبدت فيه الإلهة " حات – محيت"، والتي اتخذت رمزا لهذا الإقليم ، لذا يعتقد أنها كانت المعبودة المبكرة لهذه المنطقة.

و قد ذكرت " منديس" في نصوص التوابيت علي أنها المكان الذي تعيش فيه " البا" . وقيل أن " رع" و" أوزير" التقيا في " منديس" وهناك أصبحا " البا المتحدة". وجاء أيضا أن الإله" أوزير" كان يتقمص هذا الكبش ومن ثم أصبح يطلق عليه " با – نب – جد" أو الكبش سيد " جد" أو أوزير. 

وقد استمرت عبادة هذا الإله حتى العصر اليوناني. وقد أقام كهنته نصبا تذكاريا في منديس تكريما لبطليموس الثاني، حيث قام بزيارة معبدهم عقب توليه العرش مباشرة. وفي العام الخامس عشر من حكم هذا الملك أقيم حفل جنائزي للملكة " أرسنوي" في منديس، وظهر تمثالها مع الكباش المقدسة وسميت" أرسنوي فيلادلفوس حبيبة الكباش". وفي عهد هذا الملك أيضا اهتدى أهل منديس إلي كبش مقدس جديد ولقب" سيد أوزيريس الحي" وأقيم لذلك احتفال عظيم وأعفيت المقاطعة من إحدى الضرائب التي كانت تحصل من كل مكان في البلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوجه البحرى مدينة المنصورة تراثية مركز تمي الامديد أبرز المعالم السياحية آثار ا فرعونية السياحية عاصمة الإقليم

إقرأ أيضاً:

في مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )

برنامج بيت السعد.. تصدر برنامج بيت السعد الذي يقدمه الأخوان الفنان عمرو وأحمد سعد، التريند خاصة بعد عرض حلقته الأولى والذي كان ضيفها الفنان أحمد حلمي.

أحمد حلمي في برنامج بيت السعد

ويستعرض «الأسبوع»، مواعيد عرض مسلسل بيت السعد، والمشهد التمثيلي الذي جمع أحمد حلمي وعمرو سعد معًا لأول مرة، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط على الرابط هنــــــا.

مشهد تمثيلي يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد في بيت السعد

وعُرضت أمس الأربعاء أولى حلقات برنامج بيت السعد الذي ظهر فيها الفنان أحمد حلمي، وحققت الحلقة الأولى مشاهدات عالية، لاقت على إعجاب الجمهور والتفاعل مع فقرات البرنامج بنشرهم مقاطع من برنامج بيت السعد على مواقع التواصل الإجتماعي، وخاصة الفقرة التي ظهر فيها الفنان أحمد حلمي مع الفنان عمرو سعد في مشهد تمثيلي ارتجالي.

كما أدى الثلاثي أغنية في بداية الحلقة الأولى من برنامج بيت السعد.

تصريحات الفنان أحمد حلمي في بيت السعد

صرح أحمد حلمي خلال حديثة في الحلقة عن أحلامه الذي يتمنى أنها تتحقق وهي: «لو طلعلي عفريت هطلب منه أول حاجة إن أنا أوصل للعالمية، والحاجة التانية إن الدولار يوصل لـ3 جنيه، وكان حلم حياتي إن صوتي يطلع حلو وأتعلم العود والأهم الصحة والستر».

ووصف أحمد حلمى فترة العزوبية، قائلا: «أيام العزوبية والكحرتة كانت حلوة بس كانت صعبة خاصة في الأكل والغسيل والنظام لما كنت قاعد لوحدي».

وتابع حلمي: «أيام العزوبية كانت صعبة أنا فاكر لما كان يخش علينا رمضان مفيش فلوس وعايزين نشبع وصايمين ومفيش أكل، كنا نجيب كيلو بطاطس ولتر زيت ونقشر ونحمر وناكل فطار وسحور، أيام رهيبة والفلوس كانت تقضي إيجار الشقة والمواصلات أيام مفلسة».

أحمد حلمي من برنامج بيت السعد

وأضاف: «لو كنت لسه عازب بإمكانيات دلوقتى هفكر أدفى في العيلة لأني مش بحب الوحدة وأفكر اشتري قطعة أرض وأجمع كل أهلي وأقاربي وأصحابي وأسرتي فيها من باب الدفا، وهسافر كتير وأعتقد شغلي هيبقى أكتر لإني هعوض الوحدة بالشغل الكتير».

برنامج بيت السعدمواعيد عرض برنامج بيت السعد لـ أحمد سعد وعمرو سعد

تعرض حلقات برنامج بيت السعد لـ عمرو سعد وأحمد سعد كل يوم أربعاء، والإعادة في يوم السبت، من إخراج محمد سامي.

وتضم الحلقات الكثير من الفقرات المتميزة من غناءً وتمثيلً، وحوارات جادة وعفوية، ويستطيع ان يتابعه الجمهور فى تمام الساعة 11:00 م بتوقيت القاهرة على شاشة إم بى سى 1، بينما يعرض على قناة إم بى سى مصر إبتداءًا من 6 يوليو، كل سبت 09:00 مساءً.

اقرأ أيضاًأحمد حلمي ضيف أولى حلقات بيت السعد في هذا الموعد (صورة)

أولى حلقات برنامج «بيت السعد» للنجمين عمرو وأحمد سعد.. موعد العرض والقنوات الناقلة

مقالات مشابهة

  • متابعة واقع عدد من المشاريع السياحية خلال اجتماع لوزير السياحة في محافظة طرطوس
  • نمو سجلات خدمات مناولة الحاويات بـ 48% في الربع الثاني 2024م
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • حالة إنسداد!!
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • الوزيرة عمور تبرز الدينامية الاستثنائية لقطاع السياحة بالمغرب
  • حديقة الدانة في بلجرشي تجذب أهالي وزوار المنطقة
  • «القاهرة الإخبارية»: ملف الهجرة على أجندة المحافظين والعمال في الانتخابات البريطانية
  • في مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )
  • أول مدينة مليونية.. أبرز وجهات العلمين الجديدة «بوابة مصر على أفريقيا»