موقع النيلين:
2024-09-19@12:44:59 GMT

تسليح المدنيين يطيل الصراع!

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT


بعد مقال السابق عن خطورة ما يحدث فى السودان من تسليح المدنيين، كنت أنتوى الحديث اليوم فى شأن آخر، ولكن الأحداث المتسارعة هناك، والتى تُنذر بانفجار كبير، دفعتنى دفعًا للاستمرار فى التأكيد على الكارثة التى أوشكت على الحدوث على حدودنا الجنوبية.

فبعد التوقيع على اتفاق مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية فى أديس أبابا، الأسبوع الماضى، شددت قوات الدعم السريع التى يرأسها محمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتى، على أهمية تلك الخطوة لحل الأزمة فى السودان من وجهة نظره.

وقال محمد المختار نور، المستشار لقائد قوات الدعم، التى تقاتل الجيش السودانى منذ أشهر، إن قواته ملتزمة بهذا الاتفاق الذى رفضه عبدالفتاح البرهان، ودعا بعده إلى تسليح المواطنين.

والحقيقة، أكرر من جديد أن دعوة الجيش إلى تسليح المواطنين هى أكبر خطأ لـ«البرهان» فى الفترة الأخيرة، لأنها قد تقود البلاد إلى حرب أهلية لا تُحمد عقباها. حيث إن انتشار السلاح فى أيدى المواطنين له خطورة مستقبلية، فالجيش نفسه لا يستطيع أن يسيطر على هذا السلاح الذى يوزعونه على المواطنين.

ومع كل هذا الضجيج فى السودان، يبرز صوت هادئ، وذلك مع إعلان «تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)» أنها تسعى لتوسيع جبهتها من القوى السياسية الهادفة لوقف الحرب فى البلاد، حيث قال العميد مبارك بخيت، القيادى فى «تقدم»، أمين شؤون رئاسة «تجمع قوى تحرير السودان»، إن التنسيقية تسعى إلى توسيع جبهتها المدنية لتضم أطرافًا جديدة، فى إطار الجهود الرامية إلى وقف الحرب بين الجيش السودانى و(قوات الدعم السريع)، وبناء تحول ديمقراطى حقيقى.

وقد أرسلت الحركة خطابات إلى جهات عدة، من بينها (الحركة الشعبية لتحرير السودان، بقيادة عبدالعزيز الحلو)، و(حركة تحرير السودان)، و(الحزب الشيوعى)، و(حزب البعث)، كما أرسلت خطابات إلى كيانات أخرى، سواء كانت لجان مقاومة أو إدارة أهلية أو مكونات مجتمع مدنى، وغيرها من المنظمات، لكى يتم الوصول إلى حد أدنى من الاتفاق، الهدف الأول والأساسى منه هو إيقاف الحرب، ولكن للأسف، وحسب تصريح قيادى الحركة نفسه، لم يصلهم أى رد.

السودان ولاشك يريد مثل هذه التحركات الداخلية، كما أنه يحتاج إلى تحركات من الخارج فى محاولة لإيقاف الحرب، بل بالأحرى لإيقاف تداعيات تسليح المواطنين، والذى لاشك ستمتد آثارة السلبية والمدمرة إلى خارج حدود السودان.

وأكرر مرة أخرى أن بعض جماعات الإسلام السياسى حاضر فى الطرفين، فى أحدهما لأسباب عقيدية، وفى الطرف الآخر لأسباب قبلية. ومتأكد أن كل هذه الأبعاد حاضرة فى ذهن من يدير الملف.

عبداللطيف المناوي – المصري اليوم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

هل تكتمل النبوءة ؟!

مناظير الخميس 19 سبتمبر، 2024

زهير السراج

manazzeer@yahoo.com

* أصدر الرئيس الأمريكي بيانا أمس بشأن الحرب الدائرة في السودان بين قوات الجيش والدعم السريع منذ منتصف ابريل، 2023 ، دعا فيه طرفى الحرب الى "سحب قواتهم وايقاف الهجوم على المدنيين بواسطة قوات الدعم السريع، وإيقاف القصف العشوائي وتدمير البنية التحتية بواسطة القوات المسلحة السودانية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والعودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الحرب"، وهى المرة الثانية منذ توليه الرئاسة التي يصدر فيها بيانا بشأن السودان.

* صدر البيان الاول في الرابع من مايو (2023 ) بعد ثلاثة أسابيع من نشوب الحرب، أعلن فيه الرئيس الامريكي إصدار "أمر تنفيذي بفرض عقوبات على الأشخاص المسؤولين عن تهديد السلام والأمن والاستقرار في السودان وتقويض الانتقال الديمقراطي في البلاد باستخدام العنف ضد المدنيين أو ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان"، واصفا العنف الذي يحدث في السودان بأنه "مأساة وخيانة لمطلب الشعب السوداني بتشكيل حكومة مدنية والانتقال للديمقراطية"، وداعيا الطرفين لايقاف المعارك، وتعهد بمواصلة الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع العسكري والسماح بوصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها بدون عرقلة.

* وجاء البيان الثاني على خلفية المعارك الشرسة التي دارت في الايام الماضية في مدينة الفاشر وأحدثت الكثير من الخسائر البشرية والمادية وهلعا واسع النطاق وسط السكان، والتخوف من نزوح مئات الآلاف من السكان وحدوث كارثة إنسانية كبرى اذا سيطرت عليها قوات الدعم السريع، بسبب التمايز العرقي والعداء التاريخي بينها وبين القبائل التي ينتمي إليها معظم سكان المدينة وضواحيها.

* فضلا عن ذلك، فإن سيطرة قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر تعني السيطرة على كل ولايات دارفور الكبرى التي لم يتبق منها تحت سيطرة الجيش سوى اجزاء متفرقة من ولاية شمال دارفور وعاصمتها مدينة الفاشر الإستراتيجية التي يبلغ عدد سكانها حاليا حوالى مليوني مواطن وتُشكِّل مع باقي مناطق الولاية حوالى نصف مساحة دارفور الكبرى، وبسيطرة الدعم السريع عليها تكون قد فرضت سيطرتها على معظم منطقة غرب السودان وحدوده الغربية وامنت خطوط امدادتها البشرية واللوجستية، وسيطرت على المنافذ البرية التي تقود الى وسط البلاد والدول الحدودية من ناحيتي الغرب والشمال الغربي ومنها (طريق الاربعين) الذي يربط غرب السودان بشماله وهو الطريق الرئيسي والوحيد لتصدير الابل السودانية الى جمهورية مصر.

* تنتج دارفور أكثر من 60 % من الماشية السودانية (الإبل والبقر والضأن والماعز)، كما تزخر بكميات وافرة من الذهب والنحاس والحديد والألومنيوم، ولقد بلغ انتاجها من الذهب في عام 2022 حوالى 16 طنا من جملة الإنتاج في قطاع الشركات الذي بلغ حوالى 41 طنا، حسب بيان صادر عن الشركة السودانية للموارد المعدنية التابعة لوزارة المعادن في 3 ابريل، 2023.، بينما جاء في تقرير لصحيفة (إندبندنت عربية بتاريخ 27 ديسمبر، 2023) أن الإنتاج السنوي لجبل عامر (في شمال دارفور) يبلغ حوالى 50 طنا سنويا (نسبت الصحيفة الرقم لوكالة رويترز للأنباء)، غير أنني لم اجد ما يؤكد ذلك الرقم في موقع الوكالة العالمية. المعروف أن ذهب الجبل كانت تسيطر عليه قوات رئيس مجلس الصحوة بقيادة (موسى هلال) الذي كان حليفا لرئيس النظام البائد عمر البشير ثم إستولت عليه قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي في عام 2017 اثر خلاف نشب بين الرئيس المخلوع وموسى هلال ادى لاعتقال الاخير، ثم تنازلت عنه قوات الدعم السريع ممثلة في شركة الجنيد التي يرأسها شقيق قائد قوات الدعم السريع، لحكومة السودان في عام 2021 !

* بالاضافة الى بيان الرئيس الامريكي، صدرت بيانات مماثلة من الامين العام للامم المتحدة والاتحاد الاوروبي تشجب المعارك الدائرة في الفاشر وتدعو لتوقفها وحماية المدنيين.

* ينبع هذا الاهتمام بدارفور ليس فقط لمحاذاتها لمنطقة الساحل الافريقي الملتهبة والمتنازع عليها دوليا، والتي تستشري فيها الحركات الارهابية، وإنما الخوف ايضا من اندلاع صراع عرقي يفضي الى كارثة إنسانية تعيد الى السطح مرة اخرى كارثة عامى 2003 و2004 التي استخدم فيها قادة النظام البائد والحركة الاسلامية (اللا إسلامية) إبنهم البار وقتذاك وعدوهم الحالي (حميدتي) وقوات الجنجويد (الدعم السريع) لارتكاب جريمة الابادة الجماعية ضد مواطني دارفور ذوي الاصول الافريقية، وحرق مساكنهم وقراهم وطردهم منها وإستجلاب عرب الشتات ليقيموا بدلا عنهم، وذلك تحت اشراف مباشر لعدد من القادة المدنيين وبعض ضباط الجيش من بينهم ابنعوف وقائد الجيش حالياالبرهان الذي كان وقتذاك ضابطا في دارفور، وها هو إبنهم (البار) يستعد لتكرار جرائمه مرة اخرى، بينما يمثلون هم دور الضحية ويذرفون دموع التماسيح باسم الكرامة على الذين تقتلهم وتنهبهم وتغتصبهم الان قوات حميدتي، معتقدين ان العالم سينساهم وينسى جرائمهم البشعة .

* أذكر أن أحد كبار الزملاء الصحفيين من أهل دارفور قال لى في عام 2003 قبل أن تظهر جرائم دارفور على السطح وتصبح الخبر الاول في نشرات الاخبار العالمية، بأن دارفور لن تهدأ إلا إذا قضت على البشير واعوانه، ولقد تحقق جزء من نبوءته بمطاردة المحكمة الجنائية لهم منذ ذلك الوقت وحتى اليوم لتقديمهم للعدالة ومحاسبتهم، ويبدو ان النبوءة في الطريق الى الاكتمال بالقضاء عليهم جملة واحدة بمن فيهم صنيعتهم وابنهم البار!  

مقالات مشابهة

  • هل تكتمل النبوءة ؟!
  • قائد الدعم السريع: الحرب ليست خيارنا ومستعدون لوقف إطلاق النار
  • السودان.. طرفا الحرب يردّان على دعوة بايدن
  • البرهان: حكومة السودان ملتزمة بإنهاء معاناة المواطنين وبذل الجهود لإنهاء الصراع
  • «بايدن» يُطالب طرفي الصراع بالسودان بإنهاء الحرب
  • بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات
  • السودان في حرب فارغة من المعنى.. بايدن يخاطب طرفي الصراع ويوجه دعوة
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • الأمم المتحدة تدعو أطراف الصراع في السودان إلى الامتناع عن استهداف المدنيين
  • الدعوات لإرسال قوات دولية للسودان.. حماية للمدنيين أم بداية للتقسيم