ساعات ونستقبل أولى ليالي شهر البركة والخير شهر رجب أحد الأشهر الحرم التي تتضاعف فيها الحسنات والأعمال الصالحة من صيام وصدقات وغيرها.
واعتاد البعض على الخروج للمقابر في بداية شهر رجب تحت مسمى "طلعة رجب"، يوزعون فيها الصدقات ويطعمون الطعام، وتسائل البعض عن حكم ذلك.


أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني أن الصدقة عن الميِّت جائزة ومستحبة شرعًا ويصل ثوابها له، سواء أكان التصدق عن الميت في شهر رجب، أو في غيره من الشهور، وهي في رجب وغيره من الأوقات الفاضلة أرجى ثوابا، ولا حرج أيضًا في توزيع هذه الصدقات عند القبر أو في أي مكان يتوارد عليه المساكين والفقراء وذو الحاجة، مع الإلتزام بآداب زيارة القبور من عدم رفع الصوت، وكذا مراعاة المعايير الصحية والطبية في توزيع الصدقات إن كانت طعامًا أو شرابًا، وغيرها.


لفتت الدار إلى أن حكم عادة بعض الناس في إخراج تلك الصدقة في زمان معين أو مكان محدد؛ وذلك نحو ما يفعله البعض من توزيع الصدقات في شهر رجب عند زيارة قبور الأقارب المتوفَّين، وذلك بنية وهب ثواب إخراج الصدقة عند الميت، فهذا لا حرج فيه شرعًا.

شددت على أن الصدقة في الأيام والشهور الفاضلة مستحبة شرعًا، فقد روي عن محمد بن مَسْلَمَةَ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ لِرَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لَا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا».

أشارت الدار إلى أن شهر رجب من الأشهر الحرم التي رغَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم الناس في الإقبال على الطاعات فيها، وبالأخص ما يكون نفعه متعديًا؛ كالصدقات وإطعام الطعام.. ونحو ذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر رجب الأشهر الحرم صدقات رجب شهر رجب ١٤٤٥ شهر رجب

إقرأ أيضاً:

صليبا: البعض يتنظر المفاتيح الخارجية

نبّهت النّائبة نجاة عون صليبا في حديث الى "صوت كل لبنان" الى ان "احتمال تمدّد الحرب على لبنان قائم في حال لم تنجح مساعي التهدئة"، معتبرة ان "مفتاح الحلّ يبقى لدى حزب الله الذي حصر قرار الحرب والسلم في لبنان بيده".

وفي الرئاسة، اشارت صليبا الى "استهتار يُمارس في حق النظام والدستور عبر فرض معادلة اما الرئيس الذي نريد او تطيير النصاب"، وقالت: "ان الاستحقاق من مسؤولية النواب المئة وثمانية وعشرين، الا ان البعض يتنظر المفاتيح الخارجية التي تأتي دائماً على حساب الشعب اللبناني".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلى يعلن رصد إطلاق 160 صاروخًا و15 مسيرة من حزب الله
  • المندق تزف منصور الخزمري إلى عش الزوجية
  • أبو ضفيرة: اختارني الله تعالى خليفة في الأرض فعلى البرهان وقيادات الدعم السريع مبايعتي وإيقاف الحرب
  • صليبا: البعض يتنظر المفاتيح الخارجية
  • حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة
  • عائشة الماجدي: حفظ الله مصر واهلها وحفظ الله أهلنا السودانيون اللآجئين فيها
  • جيبلي يفتتح مركزا جديدا لتوزيع مادة الحليب في أدرار
  • مصرف قطر الإسلامي يتجه لتوزيع أرباح نصف سنوية لأول مرة في تاريخه
  • في حال شنّت إسرائيل حرباً على لبنان... هل ستدعم إيران حزب الله؟
  • حملة لتوزيع المياه والمثلجات على مليون عامل في دبي