قال الدكتور مجدي القاضي، أستاذ أمراض الدواجن، وعميد كلية الطب البيطري بجامعة بني سويف الأسبق، إن الكثير من الشعوب تنظر إلى الغربان بشكل تشاؤمي بسبب شكله ولونه وتركيبه الفسيولوجي، خاصة وأن مجتمع الغربان منغلق على نفسه، ولديه بعض العادات، فعندما يتوفى أحد الغربان في مجموعة ما بسبب أحد الأمراض، يتم التخلص من هذا الغراب بعيدًا، حتى لا ينتشر المرض.

وتابع "القاضي"، خلال حواره مع الإعلامي عماد الصديق، ببرنامج "حكايات ومعجزات"، المذاع على فضائية "ten"، أن الغراب طائر ذكي جدًا، ومن خلال النظر إلى الإنسان يستطيع التنبؤ بسلوك الإنسان تجاهه، مضيفًا أن الكثير من الشعوب كانت تعتبر الغراب صديق الفلاح، لأنه يساعد على تنظيف البيئة مثل الهدهد.

وأشار إلى أن البعض كان يتفاءل بسقوط الأمطار عندما يشاهد الغربان على قمم الجبال، وبالفعل كانت الأمطار تنزل بالفعل بعد تواجده، مشيرًا إلى أن الله قد أنعم على الغربان بحاسة الاستشعار بسقوط الأمطار، لأنه يشعر بالمناطق التي تشهد تساقط الأمطار.

الغراب من الطيور الذكية وقادر على تقليد الأصوات

قال الدكتور مجدي القاضي، أستاذ أمراض الدواجن، وعميد كلية الطب البيطري بجامعة بني سويف الأسبق، إن الغربان تتصف بالصفات القبلية أكثر من الصفات الأسرية، حيث تجتمع الغربان للاتفاق على مواجهة أي مشكلة أو للانتقال من منطقة لأخرى، وهذه الصفات مجتمعية بصورة كبيرة.

وتابع أن أنثى الغربان هي المسؤولة عن إطعام أولادها، مضيفًا أن الغراب يمتلك قدرة كبيرة على الطيران لفترات طويلة، بسبب امتلاكه أجنحة قوية، وفي نفس الوقت لا يعتبر من الطيور الجارحة مثل النسر والصقر، ويتغذى على الديدان والحشرات، ويميل إلى المحاصيل الزراعية أكثر من الجيفة وخلافه على عكس ما يعتقد البعض.

ولفت إلى أن البعض يتشاءم من وجود الغربان، ويضرب به الأمثلة غير الجيدة، مضيفًا أن الغراب من الطيور الذكية جدًا، ويستطيع أن يكتسب الكثير من المهارات، وهو طائر غير مستأنس، ولكنه قادر على حفظ صوت من يعيش معه، وفي بعض الأحيان يستطيع أن يقلد الأصوات، ولكن هذا يأخذ بعض الوقت.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: توك شو الغراب أستاذ أمراض الدواجن

إقرأ أيضاً:

ضبط 200 كيلوجرام لحوم ودواجن فاسدة بالمنوفية

 

شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنوفية حملة تفتيش مسائية برئاسة الدكتور هانى شمس الدين مدير عام الصحة العامة والمجازر وأطباء إدارة المجازر وتفتيش اللحوم الدكتور عمرو الزرقانى والدكتور مادح الشرقاوى، حيث تم المرور على محلات الجزارة والثلاجات والمطاعم بشبين الكوم.

 ونتج عن الحملة ضبط لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الادمى باجمالى وزن ٢٠٠ كجم وتم عمل الإجراءات القانونية اللازمة وتقديمها للنيابة العامة لاتخاذ القرار.

جاء ذلك بناء على توجيهات من معالى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية والهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور رفعت حماد مدير مديرية الطب البيطري بالمنوفية.

IMG-20240708-WA0064 IMG-20240708-WA0061 IMG-20240708-WA0063 IMG-20240708-WA0062 IMG-20240708-WA0065

مقالات مشابهة

  • انعقاد لجنة اختيار عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القناة
  • الموجة الـ23.. إزالة 65 حالة تعدٍ ببني سويف
  • إزالة 56 حالة ضمن المرحلة الأولى من الموجة 23 ببني سويف
  • المستشار أحمد عبود يستقبل رئيس نادي قضاة مجلس الدولة ببني سويف
  • انفوجراف.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • محافظ بني سويف: إزالة 47 حالة تعد على الأراضى الزراعية وبناء مخالف
  • إزالة 47 حالة تعد على الأراضي الزراعية ببني سويف
  • إصابة 10 سيدات فى حادث تصادم ببني سويف
  • ضبط 200 كيلوجرام لحوم ودواجن فاسدة بالمنوفية
  • إزالة 27 حالة تعد على الأراضي الزراعية ببني سويف