تركيا الآن:
2024-09-30@16:17:29 GMT

هل يتحول العسل إلى مادة سامة بعد التسخين؟

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

في مقابلة أجريت مؤخرًا مع الدكتور أندريه زولوتاريف، خبير التغذية وعلم الوراثة الغذائية، ونشرتها إذاعة “سبوتنيك”، تم تناول موضوع شائع حول العسل وتأثير التسخين عليه. ينفي الدكتور زولوتاريف الاعتقاد الشائع بأن تسخين العسل يجعله سامًا وخطرًا على الصحة، مؤكدًا أن هذا الاعتقاد خاطئ.

يشير الدكتور زولوتاريف إلى أن العسل يحتوي على أكثر من 600 خاصية مفيدة، وأن الناس يفضلونه غالبًا في حالته السائلة.

عندما يفقد العسل سيولته، يلجأ الكثيرون إلى تسخينه لاستعادة هذه الحالة. ومع ذلك، فإن عملية التسخين تؤدي إلى تغير في الشبكة البلورية والبنية الجزيئية للعسل، مما يؤدي إلى فقدان بعض خصائصه المفيدة مثل بعض الإنزيمات والفيتامينات الحساسة للحرارة، لكنه لا يصبح سامًا.

للحفاظ على خصائص العسل المفيدة قدر الإمكان أثناء التسخين، ينصح الدكتور زولوتاريف باستخدام طريقة التسخين الصحيحة. يوصي بعدم استخدام الميكروويف، بل تسخين العسل في حمام مائي. يجب صب الماء المغلي في حاوية وانتظار انخفاض درجة حرارته إلى 80 درجة مئوية قبل وضع إناء العسل المغلق فيه. يسمح هذا الأسلوب بالحفاظ على أعلى نسبة من الخصائص المفيدة للعسل.

 

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: العسل تسخين

إقرأ أيضاً:

باستخدام ورقة أو منديل.. حيل بسيطة تساعدك على اختيار أجود أنواع العسل

يعتبر العسل من الأغذية المغذية التي يُقبل الكثيرون على شرائها، ولكن قد يواجه البعض صعوبة في التفرقة بين الطبيعي والمغشوش. لهذا، نقدّم حيل بسيطة باستخدام ملعقة وأدوات منزلية سهلة، يمكن من خلالها تحديد جودة العسل، وفقا لموقع «albeena».

التفرقة بين العسل الطبيعي والمغشوش

هناك الكثير من الحيل والطرق التي يمكن تجربتها، تساعد في النهاية لاختيار أجود أنواع العسل، والتي قد يجهلها البعض، إلا أنها بسيطة ويمكن الإعتماد عليها، ونستعرضها فيما يلي:

ورقة أو منديل

 ضع قطرة من العسل على ورقة أو منديل ورقي. إذا بقي العسل متماسكًا ولم يتسرب إلى الورقة، فهذا يدل على أنه عسل أصلي، أما إذا امتصت الورقة العسل أو لاحظت تسرب الماء، فهذا يشير إلى أنه مغشوش.

اختبار الحرارة

ضع العسل في إناء على النار. إذا ذاب دون غليان أو تبخر، فهو عسل طبيعي. أما إذا لاحظت أنه يغلي ويتبخر، فهذا يعني أنه مغشوش أو يحتوي على ماء.

اختبار صفار البيض

إذا وضعت العسل الأصلي في وعاء يحتوي على صفار بيضة، ستلاحظ أن صفار البيض يتغير لونه وكأنه يُطهى. أما في حالة العسل المغشوش، فلن يحدث أي تغيير في صفار البيض، وسيظل بلونه وشكله الطبيعي.

باستخدام هذه الحيل البسيطة، يمكنك التأكد من جودة العسل قبل شرائه.

مقالات مشابهة

  • خبراء يكشفون عن مواد سامة في الشوفان.. ما الكمية الآمنة لتناوله
  • اليونيسيف: انتباه العالم يتحول إلى لبنان لكن الهجمات على الأطفال في غزة لم تتوقف
  • لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل
  • رغم فوائده..مواد سامة في الشوفان
  • مساري: شاهدت منزل طفولتي يتحول رماداً
  • موكب زفاف يتحول لكارثة.. إرتفاع حصيلة حادث سوق أهراس إلى قتيلان و5 جرحى 
  • 3 أشياء احذر حفظها في الثلاجة.. «طعمها هيتغير»
  • أمل الحناوي: لبنان يتحول إلى دائرة الدم والنار
  • الإمارات تؤكد التزامها بدعم الابتكارات المفيدة للكوكب
  • باستخدام ورقة أو منديل.. حيل بسيطة تساعدك على اختيار أجود أنواع العسل